تاج Laurel High Jewellery Diamond Tiara من Garrard

اكسسوارات الرأس قطعة أساسية لعروس 2023

نهاد الباشا
8 فبراير 2023

طغت اكسسوارات الرأس وخاصةً التيجان على منصات عروض الأزياء العالمية لعام 2023، إذ لم يكتفِ مصممو الأزياء بمجوهرات العروس التقليدية، بل كانت اكسسوارات الرأس العنصر الأساسي مع فساتين الأعراس إلى جانب العقود والأقراط والأساور والخاوتم.

يمكن أن تأخذ أكسسوارات الرأس أشكالاً مختلفة ومتنوعة، فبين التيجان ودبابيس الشعر والأكاليل المرصّعة، تتنوّع خيارات العروس، حيث تميل الشابة  العصرية إلى اختيار اكسسوار ماسي يرافق طرحتها البيضاء في ليلة زفافها، مما يمنح إطلالتها لمسة من الأناقة والجاذبية، ويجعل يومها المنتظر محفوراً في ذاكرة الحاضرين.

يعود تاريخ أكسسوارات الرأس إلى قديم العصور، وتحديداً إلى العصر اليوناني بحيث تظهر لوحات التصوير اليدوي على جدران القصور والرسومات على الفخار والأواني النحاسية نساء بشعر متموج طويل من الكتف إلى أسفل الأرداف، وكانت تسريحات الشعر تزين حينها بتيجان من الذهب وأكاليل وردية ملونة.

تاج Joséphine Valse Impériale tiara من Chaumet
تاج Joséphine Valse Impériale tiara من Chaumet

لقد خُصِّصَت التيجان منذ القِدم لفئة السلاطين والملوك والأمراء، لما لهذه القطعه من عظمة تعكس السمو والأرستقراطية، وتختصر في تفاصيلها روايات الأصالة والعراقة.

تستمر موضة التيجان حتى يومنا وسط العائلات المالكة، هذه الأسر التي تنتقل تيجانها عبر الإرث من جيل إلى جيل، فتحظى كل عائلة بمجموعة من التيجان الفخمة الخاصة بها، ولكلّ تاج صيت شائع وتاريخ غنيّ مثل تصميمه.

في بريطانيا، تملي قواعد اللّباس الملكي أن ترتدي النساء المتزوجات فقط التيجان. هذا التقليد يأتي كوسمٍ للمرأة المتزوجة وعلامة واضحة لاحترام السيدة المعنية والتعامل معها على أنّها سيدة مرتبطة رسميًا. كما أنّ اعتمار التاج من قبل العروس في يوم زفافها هو عرفٌ ملكي غير قابل للطعن.

وبالعودة إلى عروس 2023، يمكن لصاحبة الزفاف أن تختار ما يناسبها من التيجان أو غيرها من أكسسوارات الرأس بما يتناسب مع تصميم فستانها، فإذا كان الفستان بسيطاً وقليل البهرجة ويعتمد في تصميمه بشكل أساسي على القماش والقصّة يمكن حينها أن تختار اكسسواراً ماسياً غنيّ الترصيع، أمّا إذا كان فستانها مبهرجاً وكثير الزخرفة فعليها أن تختار الأكسسوار البسيط بعيداً عن المغالاة، فالقاعدة الأساسية هنا أنّ الاكسسوار يوازن الإطلالة.

يمكن لعروس 2023 أن تختار من بين الاكسسوارات المعروضة في متن هذا النص ما يناسب إطلالتها ويتماشى مع تصميم فستانها لتحظى بإطلالة عنوانها الأناقة والعصرية.

  • تاج serpent bohème headband من Boucheron

تاج serpent bohème headband من Boucheron
تاج serpent bohème headband من Boucheron

تاج مصنوع من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطًا، مرصّع بـ 336 ماسة مستديرة، بوزن إجمالي 13.57 قيراط.

 

  • تاج HER MAJESTY THE EMERALD من Bulgari

تاج HER MAJESTY THE EMERALD من Bulgari
تاج HER MAJESTY THE EMERALD من Bulgari

تاج صاحبة الجلالة الزمرد، يتميز بمزيج رائع من اللون والوزن الاستثنائيين، الزمرد الثمين الذي تم اختياره لهذه القطعة الفريدة من المجوهرات يتميز بوزن لا يصدق 63،44 قيراطًا ، ولونًا كثيفًا من اللون الأخضر وشفافية ممتازة.

 

  • تاج Joséphine Valse Impériale tiara من Chaumet

-تاج Joséphine Valse Impériale tiara من Chaumet
-تاج Joséphine Valse Impériale tiara من Chaumet

تاج Joséphine Valse Impériale من الذهب الأبيض ، مرصع بماسة على شكل كمثرى وزنها حوالي 2.50 قيراطًا، وثمانية ماسات على شكل إجاصة تزن حوالي 5.30 قيراطًا، ألماس بقطع بريانت على شكل كمثرى.

في رقصة الفالس الرقيقة، تؤكد أحجار الماس على شكل كمثرى من Joséphine Valse Impériale على اكتساح التاج المرتفع. تتيح تقنية شوميه فيل كوتو المميزة لمعدن قطعة المجوهرات الفاخرة هذه أن تختفي بصريًا من أجل السماح للأحجار التي تبدو معلقة.

 

التاج مصنوع من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطاً، مرصّع بـ 208 ماسة بقطع بريانت EF VVS تزن 9.90 قيراطاً، و 15 ماسة على شكل كمثرى EF VVS تزن 3.45 قراريط.

 

  • تاج Thierry Mugler

تاج Thierry Mugler
تاج Thierry Mugler

من الممكن اختيار تاج كايلي جينر، الذي اختارته خلال مشاركتها في معرض Mugler Couturissime في نيويورك.

وهو تاج أزياء FW 1999 من Thierry Mugler.

 

  • اكسسوار الشعر من اللؤلؤ من شانيل Chanel

اكسسوار الشعر من اللؤلؤ من شانيل Chanel
اكسسوار الشعر من اللؤلؤ من شانيل Chanel

هذا الدبوس مصنوع من المعادن واللآلئ الزجاجية والستراس.

باللون الذهبي، والأبيض اللؤلؤي والكريستال.

يبلغ ثمن هذا الدبوس نحو 1,475 دولاراً.

 

  • تاج Laurel High Jewellery Diamond Tiara من Garrard

تاج Laurel High Jewellery Diamond Tiara من Garrard
تاج Laurel High Jewellery Diamond Tiara من Garrard

تم تصميم تاج لوريل المصنوع من المجوهرات الراقية لتشكيل هالة مشعة من الماس، مع موجات متدحرجة من أحجار البافيه تشع إلى الخارج لتشكيل شكل V ناعم. يتتبع صف رقيق من الألماس المقطوع بالورود قاعدة التاج، مع قطع ألماس على شكل دمعة متدلية داخل الزخارف المركزية لالتقاط الضوء والتأرجح برفق مع كل حركة من مرتديها.

إن ارتباط التاج الطويل بالملوك يضفي عليه جمالًا مرموقًا يميزه عن جميع المجوهرات الأخرى. منذ أن تم تعيينها في Crown Jeweller في عام 1843، قامت Garrard بصياغة بعض التيجان الأكثر شهرة للعائلة المالكة البريطانية، والتي لا يزال الكثير منها يرتدي حتى اليوم، وما زال المصممون في Garrard يحلمون بالتفسيرات المعاصرة للتصاميم التي تم تكريمها على مرّ الزمن، نفس التقاليد كما كانت منذ قرون.

ذهب أبيض عيار 18 قيراطاً مع ماس

1018 ماسة مستديرة بإجمالي 20.48 قيراط

113 ماسة وردة مقطوعة بإجمالي 14.20 قيراط

 ثلاث قطع ألماس بريوليت يبلغ مجموعها 2.41 قيراط

  إجمالي وزن الماس 37.09 قيراط

يبلغ ثمن هذا التاج نحو 291.667 جنيهاً إسترلينياً