بروش مروحيّ الشكل ومزدوج المشبك بطراز الآرت ديكو (حوالي العام 1930)، مصنوع من البلاتين المرصع بالماس، بينتلي أند سكينر

10 شركات مجوهرات لمن تبحث عن قطع فنتج Vintage

فالنتينا مارياني
2 فبراير 2023

لطالما رافقت المجوهرات القديمة قصص ساحرة وأسرار غامضة وجمال آسر. وبفضل شركات المجوهرات التي نتحدث عنها اليوم والتي تعزز الجمالية الخالدة للمجوهرات الفنتج، تكتسب العقود والخواتم والأساور والأقراط النفيسة قيمة إضافية وتصبحأكثر تميزاً.

من العصر الجورجي إلى العصر الفيكتوري، ومن حقبة الآرت ديكو إلى أربعينيات وخمسينيات وستينيات القرن الماضي، إليكمجموعة مختارة من العلامات التجارية التي يمكنك الاستلهام منها لشراء جوهرة عتيقة حصرية.

مجوهرات "بينيزي"Pennisi

أقراط أذن عائدة إلى القرن التاسع عشر من الذهب والصدف المنقوش، مجوهرات بينيزي
أقراط أذن عائدة إلى القرن التاسع عشر من الذهب والصدف المنقوش، مجوهرات بينيزي

من كاتانيا إلى ميلانو انتقل تقليد عائلة من صائغي مجوهرات وذهب، عندما قرر تاجر الماس "جيوفاني بينيزي" في عام 1971 تحويل شغفه إلى مشروع عمل. كان يحب جمع المجوهرات الأنتيك، والأحجار النادرة، والأعمال الفنية الشرقية، والأشياء النفيسة. ومتخصصاً منذ البداية في الفنّين الصيني والياباني والمجوهرات العتيقة والقطع الصغيرة القيّمة، ركز "بينيزي" أبحاثه على قطع من القرن الثامن عشر إلى خمسينيات القرن الماضي،مع اهتمام خاص بالمجوهرات الفرنسية في القرن السابع عشر والأسماء الشهيرةفي مجوهرات الآرت ديكو. كما أشرف على فهرسة المجموعات الخاصة المستوردة وشرائها.ٍ

مجوهرات "فريد ليتون"Fred Leighton

خاتم مرصع بالزبرجد والماس المستطيلي، مجوهرات فريد ليتون
خاتم مرصع بالزبرجد والماس المستطيلي، مجوهرات فريد ليتون

"فريد ليتون" هو أحد أشهر خبراء المجوهرات الفنتج في العالم، ويعرف بالفعل كيف يلبّي رغبات كل ذوق. سواء كنتِ ترغبين في شراء أو بيع قطعة نادرة من النمط الجورجي أو الفيكتوري أو الإدواردي أو طراز الآرت نوفو أو الآرت ديكو أو الفن الرجعي أو المعاصر،إن"فريد ليتون"مرجع موثوقمنذ أكثر من 40 عاماً. من تصاميم الذهب المعقدة العائدة إلى القرن الثامن عشر، مروراًبالقطع الجريئة والنحتية العائدة إلى السبعينيات، وصولاً إلىقطع أصلية من "سوزان بيلبيرون" و"ديفيد ويب"، تلهمنا مجموعة "فريد ليتون"اعتماد مجوهرات الماضي بأسلوب يدهش بحداثته. وقد وضعت قطع المجموعة شخصيات شهيرة كثيرة مثل "بيلي إيليش" و"سيمون بايلز" و"كيرستن دنست".

"جويليريا فنتج" Gioielleria Vintage

من رؤية "إيرين فراسكا" نبعت فكرة تحوّلت إلى حقيقة عام 2009، في أحد أجملأحياء ميلانو وأرقاها. دفعتها شخصيتها الريادية إلى تحقيق مشروع طموح، وهو بوتيك متخصص وخبير في بيع المجوهرات والساعات والقطع النفيسة الأخرى. "المجوهرات لا تشيخ بل تصبح فنتج" هو شعار العلامة التي وسعت مجموعتها على مر السنين،ولم تعد تحصرهابالساعات والمجوهرات بل ضمّت إليها أيضاً حقائب وإكسسوارات من أهم العلامات المرموقة.

"بينتلي أند سكينر"Bentley & Skinner

تاج الليدي تراسترام إيف في واجهة بوتيك بينتلي أند سكينر
تاج الليدي تراسترام إيف في واجهة بوتيك بينتلي أند سكينر

في 55 ميدان بيكاديلي في وسط لندن، يقع متجر المجوهرات الفنتج "بينتلي أند سكينر" الذي أعار مجوهراته لتزيين إطلالات ممثلي المسلسل التلفزيوني الشهير "داونتاون آبي". مجموعته مهمة إلى درجة أن أفراد العائلات المالكة من كل أنحاء أوروبا يختارونها، ومن بينهم "كيت" أميرة ويلز؛ وإن هذه الشركة لعائلةذي أصل نبيل. أما تخصص "بينتلي أند سكينر" فهوإيجاد واقتراح قطع قديمة ذات قيمة كبيرة وأحياناً حاملة تاريخاً عريقاً. ويمكنك العثور داخل البوتيك على كل شيء من أكاليل الماس من العصر الجورجي إلى الخواتم النبيلة التقليدية ذات الأختام. و ما يميز هذه الشركة هو القدرة على إيجاد قطع فريدة آتية مباشرة من الماضي، على الرغم من وجود مجوهرات حديثة معروضة أيضاً للبيع. على سبيل المثال، تعاونت الشركة مع الفنان "دامين هيرست" لابتكار قطعة رائعة من البلاتين والماس.

مجوهرات "فارينغدونز"Farringdons Jewellery

سوار ماسيّ، مجوهرات فارينغدونز
سوار ماسيّ، مجوهرات فارينغدونز

تأسست العلامة الإنجليزية "فارينغدونز جوليري" على يدي "مارك هيكس"، وهو صائغ مستقل من الجيل الثالث، قام في عام 2006 بإنشاء علامة مجوهرات فنتج ناجحة منطلقاً منكشك متواضع في قلب "هاتون غاردن". وانضم "ليام" نجل "مارك" عام 2011 إلى الشركة، ولم يمض وقت طويل حتى بدأت ابنته "ألكساندرا" في المشاركة فيه أيضاً.من متجرهم في "هاتون غاردن"، يواصلون بناء قاعدة عملائهم المميزين مع زبائن آتين من جميع أنحاء العالم إلى المتجر للحصول على ماس وأحجار كريمة بجودة عالية، ومجوهرات عتيقة وأثرية راقية. وتتضمن مجموعة مجوهرات "فارينغدونز" قطعاً من الحقبتين الفكتورية والجورجية، وفترة الآرت ديكو، إضافة إلى أربعينيات القرن الماضي وخمسينياته وستينياته.

"ذا ون آي لوف إن واي سي"The One I Love NYC

ولد متجر مجوهراتالفنتج الحصرية "ذا وان آي لوف إن واي سي" من شغف "ميا موروس بلومبرغ"، ويمكن زيارته فقط عن طريق أخذ موعد مسبق. التصاميم المعروضة في نافذة المتجر ترسم لمحة عامّة عن تاريخ المجوهرات، بدءاً من المجوهرات غير الموقعة التي يعود تاريخها إلى القرنين السابع عشر والثامن عشر، وصولاً إلى إبداعات أهم دور المجوهرات الراقية. في المتجر الواقعي وعبر الانترنت، مجموعة رائعة من القطع من العصر البيزنطي إلى عصر النهضة، ومن العصر الجورجي إلى العصر الفيكتوري، بالإضافة إلى القطعالتي تنتمي إلى فن الآرت نوفووفن الآرت ديكو، وصولاًإلى عصرنا هذا. وعلى موقعهم الالكتروني، نقرأ هذه الرسالة الجميلة: "نحن متخصصون في المجوهرات العتيقة. لماذا؟ نحن نحب التحف الأنتيك لأنها تروي قصص الماضي وتتشارك الطقوس والتقاليد مع كل مالك جديد. لكننا أيضاً نحب المجوهرات العتيقة لأنها شكل فني مستدام ".

"فالوا فنتج باريس"Valois Vintage Paris

سوار شانيل البيزنطي الطراز من الراتنج الأسود والمعدن المذهب والزجاج المصهور، فالوا فنتج باريس
سوار شانيل البيزنطي الطراز من الراتنج الأسود والمعدن المذهب والزجاج المصهور، فالوا فنتج باريس

إن متجر "فالوا فنتج باريس" المعروف جيداً لدى الباريسيين منذ أعوام عدّة، موجود في "المثلث الذهبي" الباريسي الشهير بالقرب من متاجر دور مثل "هيرمس" و"شانيل" و"لويس فويتون". وهي دور الأزياء التي يضم بوتيك "فالوا فنتج باريس" مجوهراتها العتيقة ضمن منطقة "مادلين". مجموعة البوتيك مختارة بعناية، ومصممة لهواة المجوهراتوجامعيها. 

"أنتيكيتا غالييرا"Antichità Galliera

إيطاليا مليئة بالمجوهرات العتيقة لعشاقها وهواة جمعها.ولهذا السبب، نرى المتاجر التي تبيعها تنبت وتزدهر كصف من الماس المرصوف. أحد هذه المتاجر موجود في بولونيا بشمال إيطاليا، واسمه "أنتيكيتا غالييرا".من البروشات المنقوشة العائدة إلى بداية القرن العشرين إلى عقود من حقبة الآرت ديكو،إن أطقم المجوهرات الموجودة في هذا المتجر فريدة بالفعل.

"أو فاز دو ديلفت"Au Vase de Delft

في 1910، أسس "لوسيان جاكوب" المتخصص في الأعمال الفنية من القرنين السابع عشر والثامن عشر، بوتيك "أو فاز دو ديلفت". خلّد البوتيك على مر السنين التقاليد العائلية التي بني عليها، وتضم مجموعته اليوم قطعاً فريدة يقدّرها حتى أشهر النجوم والنجمات. صار عنوانه في 2 شارع "مارشيه سانت-أونوريه" معلماً في مجال المجوهرات الراقية. ويزوره بانتظام الجامعون والمشاهير منذ زمن بعيد، ومن بينهم "كوكو شانيل" التي وقعت على دفتر زوار المتجر، بالإضافة إلى "رومي شنايدر".

10-"باتر لين أنتيكس"Butter Lane Antiques

يدير الثنائي "أليكس ألفييري" و "مونتي كاتريدج" العلامة البريطانية "باتر لين أنتيكس" المتخصصة في المجوهرات الفنتج الأعلى جودة. يغوص الفنانان الشابّان في عالم مجوهرات الفنتج بمقاربة حديثة ومعاصرة، بعد أن أطلقا مشروعهما من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وبودكاست تحدّثت عنه منصات إعلاميةمثل "إسكواير" و"ذا صنداي تلغراف". ويقوم الثنائي الذي يفتخر بقائمة طويلة من العملاء الدوليين، بشحن مئات القطع شهرياً من مكاتبه في مدينة مانشستر.