أقراط Écho Mystérieux من دار  Van Cleef & Arpels

قصة حب وراء تأسيسها.. ما سبب تميّز دار فان كليف أند آربلز Van Cleef and Arpels؟

فاطمة معطي
1 فبراير 2023

يرتبط اسم دار فان كليف أند آربلز Van Cleef and Arpels بنبات البرسيم الرباعي Four-Leaf Clover الذي يُقال إنّه يجلب الحظ. وقد أطلقت الدار هذا الرمز في العام 1968 وما زال يحظى بشعبية واسعة حتى اليوم. وفي الحقيقة، لتأسيس دار فان كليف أند آربلز قصة رائعة بدأت بزواج. تفاصيلها في هذا الموضوع

من مجموعة Frivole
من مجموعة Frivole

كيف تأسست دار فان كليف أند آربلز؟

ألفريد فان كليف وإستيل آربلز
ألفريد فان كليف وإستيل آربلز 

تأسست دار فان كليف أند آربلز التي تُعنى بتصميم المجوهرات الرفيعة والفاخرة بعد زواج إستيل آربلز Estelle Arpels وألفرد فان كليف Alfred Van Cleef في العام 1895. وبعد هذا الارتباط، قرر ألفريد وشقيق إستيل فتح متجر في العام 1906 وذلك احتفالاً باتحاد العائلتيْن المهتمتيْن بالمجوهرات الفاخرة الأحجار الكريمة.

من داخل متجر فان كليف أند آربلز في ساحة فاندوم في باريس
من داخل متجر فان كليف أند آربلز في ساحة فاندوم في باريس 

وقد افتتحت العائلتان المتجر في ساحة فاندوم Place Vendôme في العاصمة الفرنسية باريس مقابل فندق الريتز Ritz، في موقع اجتذب الأرستقراطيين والأوروبيين الذين وقعوا في حب تصاميم الدار. وتُعتبر فان كليف أند آربلز اليوم من الأبرز في عالم المجوهرات وهي تشتهر بتصاميمها الخالدة والمبتكرة والمتميّزة.

أشهر تصاميم فان كليف أند آربلز

من تصاميم فان كليف أند آربلز في الخمسينيات
من تصاميم فان كليف أند آربلز في الخمسينيات 

عندما نذكر اسم دار فان كليف أند آربلز، تتبادر إلى أذهاننا صورة نبات البرسيم الرباعي. وتعود قصة هذه النبتة إلى حادثة شخصية، فقد اعتاد ابن أخ الزوج المؤسس للدار، جاك آربلز Jack Arpels أن يزرع هذه النبتة في حديقة منزله الخلفية ويهديها لموظفيه.

من مجموعة Vintage Alhambra
من مجموعة Vintage Alhambra

ويقول جاك آربلز: "لكي تكون محظوظاً، فعليك أن تؤمن بالحظ". وعلى مر السنوات، جدّدت الدار في قطعها التي تجسد نبات البرسيم الرباعي وقد أدرجتها تحت اسم ألامبرا Alhambra. وعلى مر السنوات، جدّدت الدار في تصاميم ألامبرا وأطلقت عدداً كبيراً من المجموعات ومنها سويت ألامبرا Sweet Alhambra وفينتاج ألامبراVintage   Alhambra وماجيك ألامبرا Magic Alhambra وغيرها.

تصاميم مبتكرة بأجود المواد والأحجار

من مجموعة Perlée
من مجموعة Perlée

تشتهر دار فان كليف أند آربلز بحرفيّتها واهتمامها بالتفاصيل. وتستخدم الدار في صياغة قطعها مجموعة كبيرة من الأحجار الكريمة مثل الألماس والروبي والزمرد إلى جانب الأحجار شبه الكريمة الملوّنة مثل الملاكيت والفيروز وعرق اللؤلؤ والجزع.

مجوهرات رفيعة وفاخرة أيضاً

من مجموعة Folie des Prés الفاخرة
من مجموعة Folie des Prés الفاخرة

لا تقتصر تصاميم فان كليف أند آربلز على قطع المجوهرات الرفيعة بل تبدع الدار أيضاً بتصاميم المجوهرات الفاخرة التي تناسب الإطلالات المسائية والسهرات. وتستخدم الدار الأحجار الكريمة مثل الألماس والياقوت لترصع تصاميمها الفخمة والأنيقة والمشغولة بعناية ودقة متناهيتيْن.

المشاهير يقصدون فان كليف أند آربلز

غريس كيلي تتألّف بمجموعة ألامبرا
غريس كيلي تتألّف بمجموعة ألامبرا 

اجتذبت تصاميم فان كليف أند آربلز عدداً كبيراً من الشخصيات الملكية والمشاهير ومنهم والملكة الإسبانية صوفيا وأميرة موناكو غريس كيلي Grace Kelly.

من مجموعة The Lucky Spring
من مجموعة The Lucky Spring 

أمّا المشاهير، فنذكر منهم ماريا كاري Maria Carey وريس ويذرسبون Reese Witherspoon.