كيف بدأت قصة Alhambra مجموعة مجوهرات "فان كليف أند آربلز" الأشهر

ترتبط مجموعة ألامبرا Alhambraالأيقونية بدار فان كليف أند آربلز Van Cleef and Arpels. ويمكننا أن نرى تصميم نبات البرسيم رباعي الأوراق هذا في خواتم وأقراط وأساور وعقود الدار. ويُقال إنّ نبات البرسيم يجلب الحظ. تعرّفي معنا في هذا الموضوع إلى قصة مجموعة ألامبرا التي تُعدّ واحدة من أهم مجموعات مجوهرات فان كليف أند آربلز العريقة.

فان كليف أند آربلز.. هكذا بدأت القصة

أثمرت قصة حب عن ولادة فان كليف أند آربلز
أثمرت قصة حب عن ولادة فان كليف أند آربلز 

أثمرت قصة حب نشأت بين إستيل آربلزEstelle Arpels، ابنة تاجر أحجار ثمينة، وألفرد فان كليفAlfred Van Cleef، نجل صاقل أحجار، عن ولادة دار فان كليف أند آربلز Van Cleef and Arpels. ففي العام 1906، قرّر الزوجان فان كليف وآربلز أن يترجما شغفهما بالأحجار الكريمة على أرض الواقع، وهكذا افتتحا أوّل متجر للدار في 22 ساحة فاندومVendôme في العاصمة الفرنسية، باريس.

وما هي إلاّ فترة قصيرة حتى بدأت الدار تحقق نجاحات متتالية بفضل تصاميمها الأنيقة واهتمامها بأدق التفاصيل.

حادثة شخصية

من أرشيف فان كليف أند آربلز
من أرشيف فان كليف أند آربلز 

تستوحي دار فان كليف أند آربلز مجموعة ألامبرا من نبات البرسيم رباعي الأوراق الذي يُقال إنّه يجلب الحظ. وتوضح الدار أنّ جاك آربلزJack Arpels، وهو ابن أخ الزوج المؤسس للدار اعتاد أن يقطف البراسيم رباعية الأوراق من حديقة منزله الخلفية ليهديها إلى موظفيه كتمائم جالبة للحظ. ودائماً ما كان جاك يردّد قائلاً: "لكي تكون محظوظاً، فعليك أن تؤمن بالحظ".

ألامبرا "مجموعة جديدة"

كاتالوغ فان كليف أند آربلز للعام 1973 - الصورة من أرشيف الدار
كاتالوغ فان كليف أند آربلز للعام 1973 - الصورة من أرشيف الدار

تُعتبر مجموعة ألامبرا جديدة نسبياً، فقد كشفت عنها الدار في العام 1968، أي قبل 54 عاماً فقط.وبحسب ما توضح الدار، فإنّ مجموعة ألامبرا تحتفي بقدرة الدار الإبداعية وهي تعكس براعتها في صياغة المجوهرات الراقية. ونلاحظ أنّ الدار تحافظ في تصاميمها المختلفة على حرفيّتها اليدوية المعهودة لناحية الصقل والصياغة والترصيع وصولاً إلى التلميع.

هذا هو التصميم الأول

غريس كيلي بتصاميم ألامبرا
غريس كيلي بتصاميم ألامبرا

كشفت دار فان كليف أند آربلز عن أوّل تصميم ضمن مجموعة ألامبرا في العام 1968، وكان ذلك عبارة عن عقد طويل يتكوّن من 20 زخرفة على شكل برسيم من الذهب الأصفر المجعد الذي تتخلله خرزات ذهبية. وعلى الفور، حقق هذا التصميم المبتكر نجاحاً كبيراً حيث انتشر في جميع أنحاء العالم باعتباره رمزاً للحظ بل تحوّل إلى رمز لدار فان كليف أند آربلز.

تصميم متجدّد

عقد من مجموعة فينتاج ألامبرا Vintage Alhambra وهو مرصع بعرق اللؤلؤ
عقد من مجموعة فينتاج ألامبرا Vintage Alhambra وهو مرصع بعرق اللؤلؤ

أدركت فان كليف أند آربلز قيمة مجموعة ألامبرا واحتفت بها على مر العقود، فيمكنك أن تلاحظي كيف جدّدت الدار بتصاميمها لتواكب متطلبات المرأة العصرية.

ومن بين مجموعات ألامبرا نذكر مجموعة فينتاج ألامبراVintage Alhambraوماجيك ألامبراMagic Alhambra وسويت ألامبرا Sweet Alhambra وغيرها.

ما هي المواد التي تستخدمها الدار؟

تعكس تصاميم ألامبرا حرفية فان كليف أند آربلز
تعكس تصاميم ألامبرا حرفية فان كليف أند آربلز 

تستخدم دار فان كليف أند آربلز مجموعة واسعة من المواد الطبيعية والأحجار الكريمة، ومن أبرزها عرق اللؤلؤ الأبيض والرماديوالجزع الأسود الأنيق والعقيق الأبيض والأحمر والألماس. وهذا يعني أنّك ستجدين ما يناسب إطلالاتك المختلفة بالتأكيد.