"ريبون روزيت"Ribbon Rosette  من فيلم "الإفطار عند تيفاني"Breakfast at Tiffany’s  (1961)

بين الياقوت والماس: 7 أفلام أيقونية تألقت فيها مجوهرات نفيسة

فالنتينا مارياني
29 يناير 2023

 باهرة، نفيسة، وقبل كل شيء فاخرة... هكذا هي المجوهرات التي تعتمدها نجمات هوليوود فتكون جميلة إلى درجة أن قصة الأفلام تدور حولها. قد تتبادر إلى أذهاننا الجوهرة الأسطورية "قلب المحيط" وهي ألماسة زرقاء وضعتها "كيت وينسلت" في فيلم "تيتانيك"، أو عقد "كارتييه توسان" الذي سرقته "ساندرا بولوك" في فيلم "أوشن 8" جنباً إلى جنب مع شركائها، دون أن ننسى خواتم "كارتييه" التي وضعتها "غريس كيلي" ومجوهرات "تيفاني" التي تزينت بها "أودري هيبورن".

شاركت الجواهر في بطولة الأفلام منذ عام 1943. وفي الواقع، يعود الفضل في أهمية المجوهرات ضمن إطلالات النجمات الهوليووديات، إلى الصائغ الشهير "هاري وينستون" وحكمته في مرافقة إطلالات النجمات على السجادة الحمراء من خلال مجوهراته. ومنذ ذلك الحين، حظيت دور شهيرة أخرى أيضاً بمكانة شرف على السجادة الحمراء.

نسلط الضوء اليوم على مجموعة لا تفوَّت من أفلام تلعب فيها المجوهرات النفيسة دوراً نجومياً:

خاتم كارتييه من فيلم المجتمع الراقي (1956) الذي وضعته غريس كيلي

  1. خاتم "كارتييه"Cartier  من فيلم "المجتمع الراقي"High Society  (1956)

في هذا الفيلم العائد إلى العام 1956، لعبت "غريس كيلي" دور "تريسي سامانثا لورد"، وهي امرأة مطلقة يتنافس عليها ثلاثة رجال: "بينغ كروسبي" و"جون لوند" و"فرانك سيناترا". ومن بين المجوهرات التي وضعتها الأميرة في مشاهد الفيلم، قطعة مميزة للغاية وهي خاتم من دار "كارتييه" مرصع بماسة بعيار 10.47 قيراط زمردية القصة ومثبتة على هيكل بلاتيني. وهو في الحقيقة خاتم الخطوبة الثاني الذي قدّمه إليها الأمير "رينييه" الثالث.

أودري هيبورن وعقد ريبون روزيت من تصميم جان شلمبرجيه والمرصع بماسة تيفاني بعيار 128.54 قيراط

  1. "ريبون روزيت"Ribbon Rosette  من فيلم "الإفطار عند تيفاني"Breakfast at Tiffany’s  (1961)

في المشهد الأيقوني حيث تحدّق "هولي غولايتلي" (الشخصية التي تؤديها "أودري هيبورن") في نافذة "تيفاني" من وراء نظاراتها الشمسية من "أوليفر غولدسميث" أثناء احتساء القهوة وتناول فطيرة دنماركية، لم يكن فستان "جيفنشي" الأسود القصير العنصر الوحيد الذي جعل هذا المشهد أسطورياً. فقد لعب التاج والعقد اللذان صممهما "روجيه شيماما" دوراً أساسياً بالتأكيد. تألف ذلك العقد من خمسة خيوط من اللؤلؤ مع قفل أمامي مرصع بالجواهر. ولا يمكننا أن ننسى القطعة التي استخدمت في الحملة الإعلانية للفيلم، وهي عقد "ريبون روزيت" المصمم على يدي الخبير "جان شلمبرجيه". صُنع هذا العقد من البلاتين والذهب الأصفر والماس تتوسطه إحدى أكبر وأروع الماسات الصفراء في العالم، وهو حجر تم اكتشافه في منجم "كيمبرلي" في جنوب إفريقيا عام 1877 قبل أن يشتريه في العام التالي الصائغ ورجل الأعمال "تشارلز لويس تيفاني"، الذي طلب قطعه إلى ماسة وسادية الشكل مع 82 وجهاً.

مارلين مونرو في فيلم الرجال يفضلون الشقراوات (1953)

  1. "قمر بارودا"Moon of Baroda  من فيلم "الرجال يفضّلون الشقراوات"Gentlemen Prefer Blondes (1953)

يتذكر الجميع المشهد الأسطوري من فيلم "الرجال يفضّلون الشقراوات" حين أدّت "مارلين مونرو" مرتديةً فستاناً من الساتان الوردي الأغنية الشهيرة "الماس هو أفضل صديق للمرأة"، محاطة بمجموعة من السادة العازمين على تغطيتها بالمجوهرات اللامعة. ربما لا يعلم الجميع أن كل هذا البذخ من الأحجار الكريمة ليس حقيقياً، لأن الجواهر مزيفة. في حين أن الجوهرة الحقيقية الوحيدة هي التي وضعتها الممثلة فقط للحملة الترويجية للفيلم. ونحن نتحدث عن ماسة "قمر بارودا" الرائعة، وهي ماسة صفراء بقصة إجاصية، بيعت مؤخراً في مزاد لدار "كريستيز" مقابل 1.3 مليون دولار.

تاج سافوي من تصميم تيفاني أند كو لفيلم غاتسبي العظيم 2013))

  1. إكسسوار الرأس "سافوي"Savoy  من فيلم "غاتسبي العظيم"The Great Gatsby  (2013)

لفيلم "غاتسبي العظيم" الذي أخرجه "باز لورمان"، ابتكرت دار المجوهرات النيويوركية "تيفاني أند كو" تصاميم رائعة، مثل الخاتم بختم الأقحوان الذي وضعه "غاتسبي"، وعقد اللؤلؤ الذي تزينت به "ديزي"، وقبل كل شيء، التاج الشهير الذي تكللت به الشابة في الحفلة. تجسد تلك الجوهرة بشكل مثالي عصر الجاز في العشرينيات، وهي مستوحاة مباشرة من تصميم تم اكتشافه في أرشيف "تيفاني" وإعادة تصوّره مع ماس ولؤلؤ عالي الجودة.

سوار سيربينتي من بولغري بالذهب والماس والياقوت

  1.  سوار "سيربينتي"Serpenti  من فيلم "كليوباترا"Cleopatra  (1963)

ضمن أجواء روما الساحرة، في موقع تصوير فيلم "كليوباترا"، أغرمت "ليز تيلور" المعروفة بلقب الديفا صاحبة العينين البنفسجيتين بالممثل "ريتشارد بورتون"؛ وهكذا بدأت قصة حب هوليوودية أسطورية مليئة بالهدايا النفيسة. فقدّم "بورتون" عبر السنين إلى "تيلور" العديد من المجوهرات المدهشة، مثل سوار ذهبي على شكل أفعى ومزين بالياقوت والزمرد والماس من دار "بولغري". ويمكن رؤية ذلك السوار في لقطة للممثلة مأخوذة في الستينيات أثنار تصوير "كليوباترا". والملفت هو التشابه بين سوار "بولغري" والإكسسوارات التي ابتكرتها دار "جوزيف أوف هوليوود" لمشاهد الفيلم.

قلادة الذهب الأبيض المزينة بالماس مع 23 ياقوتة، تعتمدها جوليا روبرتس في فيلم امرأة جميلة (1990)

  1.  عقد الياقوت من فيلم "امرأة جميلة"Pretty Woman  (1990)

في حكاية خيالية من الحب الرومانسي والعصري بامتياز، تجد "فيفيان وارد" التي تؤدي دورها "جوليا روبرتس"، الحب إلى جانب خزانة من الفساتين المسائية والملابس الأنيقة، ولكنها تتزين أيضاً بعقد نفيس من الذهب الأبيض والماس و23 ياقوتة. دار المجوهرات "فريد"Fred  هي من صمم العقد (الذي تقدّر قيمته بنحو مليون دولار) خصيصاً للفيلم.

 نيكول كيدمان وعقد الماس الذي وضعته في فيلم مولان روج (2001)

  1. عقد "ساتين" Satine من فيلم "مولان روج"Moulin Rouge  (2001)

تؤدي الممثلة "نيكول كيدمان" في فيلم "مولان روج" الأغنية نفسها التي غنتها "مارلين مونرو" عن الماس الذي يبقى صديق المرأة المفضّل. وفي الواقع، تتلقى بطلة هذا الفيلم الموسيقي الأيقوني "ساتين" كهدية من دوق مونروث عقداً رائعاً من البلاتين مع 1300 ماسة وحبة صفير بعيار 2.5 قيراط. وقد صمم القطعة الصائغ الأسترالي "ستيفانو كانتوري"  الذي استمد إلهامه من أسلوب لويس السادس عشر ليمنح هذه الجوهرة قيمة تقارب المليون دولار.

العقد الذي صممه الصائغ الأسترالي ستيفانو كانتوري لفيلم مولان روج 2001