"Becoming Karl Lagerfeld" يكشف تفاصيل حياة أحد أهم مصممي الأزياء

رحلة من الإبداع والذكاء والغموض... "Becoming Karl Lagerfeld" يكشف تفاصيل حياة أحد أهم مصممي الأزياء

نادين منيّر

يستعد عشاق الموضة والأناقة لمشاهدة رحلة حياة أحد أهم مصممي الأزياء في القرن العشرين، كارل لاغرفيلد، وذلك من خلال سلسلة جديدة ستُعرض حصريًا على منصة ديزني بلس في السابع من يونيو 2024. السلسلة التي يحمل عنوان "أن تصبح كارل لاغرفيلد "Becoming Karl Lagerfeld"، تهدف إلى استكشاف جوانب مختلفة من حياة المصمم المبدع، بدءًا من نشأته في ألمانيا وصولًا إلى صعوده إلى قمة عالم الموضة كمدير فني لدار شانيل العريقة.

إن كنتِ من عشاق الموضة واكتشاف السير الذاتية الملهمة لأحد أشهر مصممي الأزياء، فإن متابعة الوثائقي يُعتبر فرصة رائعة للتعرف عن كثب على شخصية لاغرفيلد المُعقدة، والتي تميزت بمزيج من الإبداع والذكاء والغموض.

سلسلة "Becoming Karl Lagerfeld" يبدأ عرضها في السابع من يونيو
سلسلة "Becoming Karl Lagerfeld" يبدأ عرضها في السابع من يونيو 

ما الذي يمكن توقعه من سلسلة "Becoming Karl Lagerfeld"؟

تُقدم قصة حياة لاغرفيلد رحلة ملهمة مليئة بالتحديات والنجاحات، إذ يُعتبر أحد أهم مصممي الأزياء في القرن العشرين، وله تأثير كبير على صناعة الموضة حتى يومنا هذا.

مع مسيرته المهنية التي امتدت لـ 64 عامًا وموهبته الإبداعية غير العادية، أعاد لاغرفيلد ابتكار الرموز التي ابتكرتها غابرييل شانيل، مثل الفستان الأسود الصغير، السترة المصممة (tailored jacket)، الأحذية ذات اللونين، والحقائب المبطنة وغير ذلك الكثير. عمله كان أكثر بكثير من مجرد تصميم، فقد اكتشف لاغرفيلد العديد من الآفاق الفنية أيضًا، بما في ذلك التصوير الفوتوغرافي والسينما.

ستكشف السلسلة المؤلفة من 6 حلقات عن جوانب لم تكن معروفة من قبل عن حياة لاغرفيلد، بما في ذلك طفولته وعلاقاته وعائلته. كما ستتناول رحلة لاغرفيلد المهنية منذ بداياته المبكرة حتى وصوله إلى قمة عالم الموضة. كذلك تُقدّم السلسلة لمحة عن العملية الإبداعية للاغرفيلد، وكيف ابتكر تصاميمه المميزة.

تكشف السلسلة المؤلفة من 6 حلقات عن جوانب لم تكن معروفة من قبل عن حياة لاغرفيلد
تكشف السلسلة المؤلفة من 6 حلقات عن جوانب لم تكن معروفة من قبل عن حياة لاغرفيلد

سلسلة الأحداث، من تخيل "إيزور بيساني-فيري" Isaure Pisani-Ferry و"جينيفر هاف" Jennifer Have، استنادًا إلى اقتباس السيرة الذاتية "القيصر كارل" للصحفية "رافاييل باكيه" Raphaëlle Bacqué (كاتبة مشاركة)، وقال بالإخراج "جيروم سال" Jérôme Salle و"أودري استروغو" Audrey Estrougo. سيكشف الفيلم الستار عن المصير الاستثنائي للمدير الفني السابق لدار شانيل الذي توفي عام 2019.

تدور أحداث الحلقات في عام 1972، أي في بداية طموحات كارل لاغرفيلد الكبيرة. في ذلك الوقت، كان لدى المصمم هاجس واحد فقط: أن يصبح مصمم الأزياء الفرنسي الأكثر شهرة في عالم الموضة. كانت المشكلة الوحيدة هي أنه في الوقت نفسه، كان هناك منافس كبير يشغل بالفعل هذا الدور المرغوب فيه: إيف سان لوران. من تنافسه مع بيير بيرجيه إلى علاقته المأساوية مع جاك دي باشر، مروراً بمحطات أخرى في حياته، يمكنكم اكتشاف الوجه الخفي لكارل لاغرفيلد، الرجل المتكتم بقدر ما هو معقد، الباحث بشدة عن الاعتراف.

سيؤدي دور "القيصر" الممثل الألماني "دانيال برول" Daniel Brühl ، وسيؤدي "تيودور بيليرين" Théodore Pellerin دور جاك دي باشر، وسيلعب "أرنو فالوا" Arnaud Valois دور إيف سان لوران و"أليكس لوتز" Alex Lutz دور بيير بيرجيه. ستعرفنا الحلقات أيضًا على "غابي أغيون" Gaby Aghion، مؤسسة دار Chloe التي تلعب دورها "أنييس جاوي" Agnès Jaoui. وهي مرحلة أساسية في تاريخ المصمم الأزياء الراقية الذي مرّ على الدار، وكان بالتأكيد قوة دافعة في مسيرته المهنية.

يؤدي دور "القيصر" الممثل الألماني "دانيال برول" Daniel Brühl
يؤدي دور "القيصر" الممثل الألماني "دانيال برول" Daniel Brühl 

معلومات شيّقة لم تعرفيها عن كارل لاغرفيلد

اسمه الحقيقيKarl Otto Lagerfeldt ، لكنه قرر إزالة الحرف T من النهاية لأنه اعتقد أنه سيصبح تجاريًا بشكل أكبر. ولد كارل لاغرفيلد في 10 سبتمبر عام 1933 في هامبورغ بألمانيا ويتحدث الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية بطلاقة. كانت والدته بائعة ملابس، ووالده رجل أعمال.

 دخل لاغرفيلد إلى عالم الموضة في عام 1955 بعد فوزه بالمركز الأول في مسابقة تصميم برعاية International Wool Secretariat. خلال المسابقة، التقى إيف سان لوران وأصبح صديقًا له.

في أول وظيفة له في عالم الموضة عام 1955، عمل لاغرفيلد كمساعد لبيير بالمان Pierre Balmain. انتقل للعمل في Fendi عام 1967 ومن ثم في Chanel عام 1983 - بعد عقد واحد فقط من وفاة Coco Chanel.

في الواقع، كان لاغرفيلد مدمنًا جدًا على مشروب الصودا لدرجة أن كان لديه موظف شخصي يرافقه في الحفلات مع كوب من الصودا على طبق فضي. وقال ذات مرة، "أشرب دايت كولا من اللحظة التي استيقظ فيها حتى اللحظة التي أخلد فيها إلى الفراش. حتى أنني أستطيع أن أشربه في منتصف الليل ويمكنني أن أنام. أنا لا أشرب القهوة، ولا أشرب الشاي، ولا أشرب أي شيء آخر".

حافظ على تسريحة شعر ذيل الحصان التي اشتهر بها منذ عام 1976. في إحدى المناسبات، كشف لاغرفيلد أنه في السبعينيات سئم من امتلاك شعر طويل مجعد، مما دفعه إلى تسريحه بشكل ذيل حصان. فأصبحت هذه تسريحة شعره المميزة منذ ذلك الحين.

أراد أن يصبح رسامًا كاريكاتيرًا، لكنه اعتقد أنه سيكسب المزيد من المال من خلال الموضة. قال لاغرفيلد إنه أمل في أن يصبح فنانًا للرسوم المتحركة، لكنه دائمًا ما كان يحب الموضة ويعتقد أنه يمكنه كسب عيشه من خلال هذه المهنة.

حافظ على تسريحة شعر ذيل الحصان التي اشتهر بها منذ عام 1976
حافظ على تسريحة شعر ذيل الحصان التي اشتهر بها منذ عام 1976

تصاميم Hedi Slimane، ولا سيما بدلاته التي صممها لـ Dior Homme (المصممة لتناسب القوام النحيف فقط)، ألهمت لاغرفيلد لفقدان الوزن. وفقًا لمجلة نيويورك، كان مصمم الأزياء مفتونًا بسليمان وعمله لدرجة أنه بات مهووسًا بفقدان الوزن. لم يقتصر الأمر على فقدان لاغرفيلد 40 كيلوجرامًا في نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية فحسب، بل كتب كتابًا عن ذلك.

في عام 1999، افتتح لاغرفيلد مكتبة في باريس في شارع Rue de Lille لبيع مجموعة من الكتب عن الفن والأزياء والعمارة والطعام والتصوير الفوتوغرافي والتصميم.

أحب كارل قطته، Choupette، وترك لها جزءًا من ثروته. اعتادت Choupette على تناول أربع وجبات يوميًا من طبق فضي، كما ظهرت بدورها على أغلفة مجلات الموضة. لديها أيضًا كتابها الخاص، Choupette: The Private Life of a High-Flying Fashion Cat.

(الصور من موقع Disney PlusوAFP)