عندما يكون الإبداع وليد إلتقاء الثقافات المتعددة

التأثير الثقافي والتأقلم المكاني... عندما يكون الإبداع وليد إلتقاء الثقافات المتعددة

مجلة هي

إعداد: NORA ALBESHER

الموضة والأزياء.. المفهوم والعناصر، عندما نحلل ماهية الموضة نجد أنها تتفرع إلى أغصان عدة يصعب اختصارها وتعدادها، ولكن يمكن تخيلها كمعادلة وموازنة ما بين اجتماع الحاجة الفعلية للسوق والتوجه التجاري والرؤية الفنية والبصمة الحرفية، ليكون الحاصل خط أزياء وتصاميم تجسد رؤية المصمم وهويته التي غالبا ما تشمل هويته الوطنية وثقافته الفطرية.

الأزياء مرآة الوقت وانعكاس صانعها، فهي تتأثر وتتلون لتقف بمنزلة رموز قابلة للارتداء ورغبة التـــملُّك لـــرؤيــــة فنــيــــة متــــفردة، وغالبا ما تشكل الموضة وســــطا ماديا تعـــبــيــــريــــا لتجسيد الثقافات والتغني بالمـــــوروث الــــوطني وعـــــمق الحضارة في التفاصيل.

التقاء الثقافات يثري العالم، ويوسع المدارك، ويغذي الإبداع، فهنالك مصممون وجدوا من بلدن أخرى قاعدة طبيعية لعلاماتهم المتميزة، ومـــــقرا مــــثاليا لــــبث إبداعــاتــــهــــم للـمـــسرح العالمي بجانب تقاطع الحضارات والثقافات الوطنية بتلك المكانية وارتداد اجتماعها وتأثيرها أو عدمه على الأزياء.

نسلط الضوء في هذا المقال على مصممات أزياء متفردات في علاماتهن التجارية العالمية التي تتخذ من دبي في الإمـــــارات العــربــيــــة المتحدة قاعدة لها، حيث تشع من المنارة الدوليـــــة ولـــؤلــــــــــــؤة الخليج إبداعــــاتـــهــــن العــالمـيـــــــة التي نشأت ضمن تأثير بلاد عربية وأجواء شرقية.

وجهة الأناقة العصرية والجودة التنافسية.. "بوقصة" هي انعكاس مديرتها الإبداعية ومؤسستها المصممة فايزة بوقصة ذات الخلفية الثقافية الغنية

علامة "بوقصة" BOUGUESSA ليست فقط علامة رائدة للأزياء الفاخرة، بل هي وجهة واضحة ومعلم عالمي في الموضة غرس جذوره في أرض دبي في الإمارات العربية المتحدة.

عندما نتحدث عن "بوقصة"، فإننا نتحدث عن علامة تشرح هويتها المتفردة بالحشمة وأسلوبها الخالد وخطوطها الكلاسيكية والخياطة الرفيعة والحرفية الفائقة التي تعِد بطول العمر، وبدورها تخدم مفهوم الاستدامة.

"بوقصة" هي العلامة التجارية الفاخرة المطلقة للأزياء المعاصرة الجاهزة للارتداء، والتي تعد بمنزلة إرث من الذوق والجودة.

تظهر "بوقصة" من الوهلة الأولى واللمحة السريعة بألوانها الهادئة التي تتجه إلى الحيادية، وبخطوطها النظيفة وتصاميمها الكلاسيكية التي تجسد ما يعنيه مفهوم القطع الأساسية بمظهر الحد الأدنى والبساطة المفرطة، ولكنها ضمنيا تنقل مستوى الخزانة العصرية إلى أبعد من ذلك في تغنيها بجودة متميزة تدفعها لمكانة الاستثمار الملبسي.

من إبداعات علامة "بوقصة"
من إبداعات علامة "بوقصة"
المصممة فايزة "بوقصة"
المصممة فايزة "بوقصة"
من إبداعات علامة "بوقصة"
من إبداعات علامة "بوقصة"

يكمن عمق العلامة في مكوناتها الجمالية وتعدد الثقافات التي شكلت العوامل المؤثرة في المصممة وهويتها الفنية التي أسست هذه الدار المتميزة، تكمل "بوقصة" عامها العاشر في صناعة الأزياء وهيمنتها على الموضة الكلاسيكية

الفاخرة التي تدمج الاتجاهات العالمية والكلاسيكيات المعاصرة والمستوحاة من الفن والهندسة المعمارية والتصميم الحديث، صورها الظلية المميزة حديثة إلى حد كبير، وتتمتع تصاميمها بالخطوط الجريئة والدقة الهندسية.

المصممة فايزة بوقصة الجزائرية الفرنسية المقيمة في الإمارات.. هنالك تعدد ثقافي غني يضفي بلا شك طبقات من التعقيد الفكري والثراء الحضاري، فكيف ينعكس هذا المزيج على هوية العلامة؟ تخبرنا المصممة الرائعة في حوار خاص: "باعتباري فرنسية جزائرية أمضت ما يقرب من 20 عاما في الإمارات العربية المتحدة، أستطيع أن أشهد أن الإمارات العربية المتحدة أثرت بشكل كبير في علامتي التجارية وتصاميمي. لقد لعبت فرنسا دورا حاسما في تشكيل فهمي للأزياء ثقافيا وتعليميا، فهناك أشعل شغفي بالموضة. تحتل الجزائر مكانة عميقة في تراثي، وتمثل جذوري. أما دولة الإمارات العربية المتحدة من ناحية أخرى، فهي المكان الذي أشعر فيه بالتحرر والإبداع والتمكين، وهو المكان الذي ازدهرت فيه "بوقصة". تؤثر الهندسة المعمارية في الإمارات العربية المتحدة وتراثها أيضا في إبداعي بطرق مختلفة، بدءا من القصات الغرافيكية حتى اختيارات الأقمشة والتفاصيل الدقيقة".

من إبداعات علامة "بوقصة"
من إبداعات علامة "بوقصة"

تتخذ دبي مكانتها الرائدة من كونها نقطة حيوية تجتمع وتتعايش فيها الثقافات المختلفة في طور من التقدم المستمر والرفعة الدائمة، فهي مركز تجاري عظيم ومسرح مثالي لانطلاقة الصناعات باختلافها واحتضان الفن والفنون، كما تتميز بقيمتها الازدواجية كمحور عالمي وارتكاز ثقافي يحيط الثقافات بحدود الثقافة الإماراتية والخليجية، وعن ذلك تقول بوقصة: "إلى جانب اعتبار دبي موطني لبعض الوقت قبل إطلاق "بوقصة"، كانت بيئة المدينة الديناميكية التي تركز على المستقبل تمثل المكان المثالي بالنسبة لي لتأسيس علامتي التـــجـــاريـــــة وتنميـــتــــها. توفر دبي الكثير من الفرص والاتصالات مع جمهور عالمي متنوع، وتعد سوقا دينـــــاميــــــكيا ومشهـــــدا مزدهـــــرا للأزيــــــاء مع عــــملاء عالميين يقدرون الحداثة".

علامة الأزياء التجارية وتصاميمها ليست فقط قـــــيما مادية، بل هي بشــــكــــل من الأشكــــــال مــــــرآة للفـــــكر الـــــذي أنتــــــجها وطــــوّرها من فكرة عابرة إلى رسم على ورق، وأخيرا قطعة حيـــــة تجـسد الهوية الفنية لمصممها، وتحمل طابـــع العلامة بتوقيعها الحرفي وأسلوبها الخاص، كما تنعكس إلى جانب الأفـــكـــار الــهـــويـــة الثــقــافيـــــة للفـــرد المبدع بطريقة طبيعية، ومن هذه الزاوية يمكننا التماس سحر الموضة وأهميتها. تعقب المصممة على انعكاس الثقافة وأهميتها: "تعتبر الثقافة التي تنعكس من خلال الموضة بمنزلة وسيلة قوية للتعبير عن الذات وسرد القصص. فهو لا يعكس قيم المجتمع ومعتقداته وتقاليده فحسب، بل إنه يحتفل أيضا بالتنوع، ويعزز التفاهم بين الثقافات".

هنالك انسجام تام ما بين العلامة التي تقف وليدة أفكار المصممة وجهودها المتناهية في خدمة الموضة النسائية الفاخرة والأناقة المعاصرة وبين أسلوبها الشخصي أيضا، تصمم فايزة بوقصة تصاميم تناسبها كامرأة تصمم للنساء، فهي تـــحـــمـــل طابــعــها الخـــاص وتفضيـــــلها الفني والفعلي للأزياء. من القطع المنفصلة والتصاميم الأساسية والفـــــــــــــــساتين الخلابة التي تسمو بالحشمة والرقي، وتقول بوقصة: "بينما توســـــــعت بوقصة عالميا، كانت نساء الخليج مصدرا عميقا للإلهام منذ البداية، ولا شك أنهن أثرن في تصاميمي وعملية التصميم، بجانب وجهة نظري حول الأزياء النسائية. إن الطريقة التي تحمل بها هؤلاء النساء تراثهن الثقافي الغني وتقاليدهن عاليا في قلوبهن، ومع ذلك يعتنقن الحداثة، ويعبرن عن شخصيتهن بأسلوبهن بلا هوادة هو أمر ملهم للغاية". ما تصممه المصممة يتجاوز الموضة الرائجة والصيحات العابرة، ويستقر في أهدافه لتمكين المرأة من خلال الأزياء وتزيينها بالثقة والحضور الخالد.

الأناقة المترفة التي تتوهج من علامة "كريستينا فيديلسكايا" وتناظرها المثالي مع المرأة الشرق أوسطية

إبداعات شاعرية تنبض بالأنوثة وتردد أصداء ما تعنيه الجاذبية الخالدة من أدق التفاصيل، سواء من الخرز المتلألئ أو خيوط التطريز المعقدة أو حركة الريش الناعمة، تحتفل المصممة الأوكرانية المولد "كريستينا فيديلسكايا" بالسحر والحرفية والأزياء العصرية وفساتين السهرة التي تثير محبي الفخامة، وتدعو إلى تحريك شعور التملك.

خريجة معهد "إسمود للأزياء" في دبي، أسست المصممة العالمية علامتها اللامعة في عام 2014، والذي يجعل من هذا العام حدثا تحيي به العلامة الذكرى السنوية العاشرة لها، اختارت "فيديلسكايا" تأسيس دارها على أرض الإمارات العربية المتحدة وتحديدا دبي، فهي نقطة التقاء ثقافية عالمية بارتدادات تجارية واعدة، كما تعتبر دبي محطة واضحة على خريطة صناعة الأزياء لعشاق الموضة.

تتسم علامة "كريستينا فيديلسكايا" بالأنوثة الصارخة والأناقة المترفة بهوية كلاسيكية معاصرة ترتكز إلى حد كبير على جمالية الصور الظلية التي تتأرجح ما بين النعومة والخطوط الحادة.

عند النظر وتفحص مجموعات العــــــــلامة الرائدة لا نــــجـــــد أثـــــرا واضـــــحا لانعكاس التــــــــراث والثقافة الإماراتية والخليجيــــــــة وحتى العربية في تصاميم "فـــــــيديلــــسكايا"، ولكـــــن نستــــــطيع التـــــماس حس الفــــــخامة والتشـــــبع الجمالي الـــــذي يتناظر بصورة مبـــــاشرة مع الـــــمرأة العربـــــية والخليــــــجية خاصــــة، والـــــمرأة العصـــــرية التي تتـــــجه في شــــغفــــــها للأناقــــة الحادة عامة.

من علامة "كريستينا فيديلسكايا"  مجموعة HER
من علامة "كريستينا فيديلسكايا"
مجموعة HER
من علامة "كريستينا فيديلسكايا"  مجموعة HER
من علامة "كريستينا فيديلسكايا"
مجموعة HER

"كريستينا فيديلسكايا" وصناعتها المحلية من قلب الفن في دبي، وهو حي دبي للتصميم، يقع استوديو المصممة الذي ينبض بروح التصميم والحرفة المتناهية من جميع الزوايا، تستورد "فيديلسكايا" أجود الأقمشة الفاخرة والمواد المتميزة من مصادر عالمية معروفة ومرتبطة مباشرة بقطاع الأزياء والفخامة.

من فساتين حالمة بأحجامها الضخمة وتفاصيلها الغنية ومنحنياتها الناعمة كالمشدات والريش، يمتد تميز العلامة إلى ما هو أبعد من الجمال الواضح، ويكمن في البنية الداخلية متناهية الدقة للـــــتصامـــــيم التي تـــــحولها إلى منــــحوتات قـــــماشـــــــية نُحــــــتت خاصة لامرأة "كريستينا فيديلسكايا".

من علامة "كريستينا فيديلسكايا"  مجموعة HER
من علامة "كريستينا فيديلسكايا"
مجموعة HER
من علامة "كريستينا فيديلسكايا"  مجموعة HER
من علامة "كريستينا فيديلسكايا"
مجموعة HER
من علامة "كريستينا فيديلسكايا"  مجموعة HER
من علامة "كريستينا فيديلسكايا"
مجموعة HER

إلى جـــــانب الفســــاتـــيــــــن وأزيـــــــاء الســــهـــــــرات تـــركـــــز المصممة على تصميم مجموعات متكاملة من القطع المختلفة والأساسيات التي على الرغم من كلاسيكية تصنيفها، فإنها تبتعد كل البعد عن كونها دارجة ومألوفة.

قدمت العلامة مجموعتها الأخيرة بعنوان "هيَ" HER، وهي مجموعة ساحرة وأنثوية تتأرجح بين ظلال الأسود وبريق الأبيض، وقوة الدنيم وأنوثة الدرجات الدافئة، وتتألق في صور ظلية خلابة تشع بالكلاسيكية وجمال الهوية الفنية لـ"كريستينا فيديلسكايا".

من تموجات الأورغانزا إلى التلاعب بالشفافية وتشبع اللون، إلى تدفق الأقمشة واحتضان القوام.. مستوحاة من طبيعة المرأة وطاقتها وأنوثتها وتجسيد حقيقة تعدد أوجه أنوثتها.