المصممتان والمؤثرتان في عالم الموضة "جانيت مادسن" Jeanette Madsen و"ثورا فالديمارسدوتير" Thora Valdimars

المصممتان وراء ROTATE تكشفان لـ"هي" سرّهما: العلامة تجسّد جوهر الأنوثة الحديثة وتمكين المرأة من احتضان شخصيتها الفردية

نادين منيّر

من الدانمارك إلى العالم، نجحت علامة ROTATE التي انطلقت عام 2018 في إحداث ثورة من خلال تصاميمها من الملابس العملية المريحة إلى فساتين السهرة، وتحتفل قطع العلامة بتمكين المرأة من خلال السحر اليومي مع لمسة إسكندنافية مميزة. وراء كل هذه النجاحات تقف المصممتان والمؤثرتان في عالم الموضة "جانيت مادسن" Jeanette Madsen و"ثورا فالديمارسدوتير" Thora Valdimars اللتين خصّتا موقع "هي" بهذا الحديث الخاص لاكتشاف أسرار نجاح علامة ROTATE.

المصممتان "جانيت مادسن" Jeanette Madsen و"ثورا فالديمارسدوتير" Thora Valdimars
المصممتان "جانيت مادسن" Jeanette Madsen و"ثورا فالديمارسدوتير" Thora Valdimars 

كيف التقيتما وما الذي جمعكما لإطلاق هذا المشروع سويًا؟

التقينا أثناء عملنا كمحررتي أزياء في مجلة دنماركية، وأصبحنا على الفور أفضل الأصدقاء. ما جمعنا هو حاجتنا إلى الفساتين الجريئة التي تبدو فاخرة ولا تكون باهظة، وهكذا ولدت فكرة ROTATE. ثم، كنا محظوظين بالتواصل مع Birger Christensen، الذي قدّر رؤيتنا ووثق بنا، والباقي أصبح من التاريخ!

ماذا عن الإبداعات الفردية التي تقدمانها عند التصميم لـ Rotate؟

Thora Valdimars: أقول دائمًا أن جانيت تعرف كيف تضيف هذا النمط الاسكندنافي غير الرسمي اليوم إلى ROTATE. إنها فضولية للغاية والأفضل في الحصول على الإلهام من مراقبة الناس والمتاجر القديمة والمحفوظات.

Jeanette Madsen: تتمتع ثورا بهذا الأسلوب العصري وهي التي تطرح الأفكار الأكثر جرأة على الطاولة. من الممتع أن نرى كيف يمكننا تطوير فكرة مجنونة لتتناسب مع أسلوب ROTATE. ويعتمد السر على عدم الخوف أبدًا من تجربة تصاميم ومواد جديدة وأسلوب جديد.

ROTATE

ما القصة وراء اسم "ROTATE"؟

في مرحلة ما، كنا نجلس في منزل جانيت ونقوم بتصميم الفساتين السبعة الأولى. أرادت جانيت تحريك صورة على جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بها - فقالت " ROTATE" باللغة الإنجليزية. نظرنا إلى بعضنا البعض وسألَتْ: ما رأيك في ROTATE؟ تحدثنا عن ذلك وكان الاسم منطقيًا حقًا. أردنا أن نصنع ملابس مميزة للغاية بحيث يمكنك الاحتفاظ بها في خزانتك لفترة طويلة. وحتى لو استمرت عجلة الموضة في الدوران في كل موسم، فإن ملابسنا تحتفظ بأهميتها. هذا ما أردنا تحقيقه مع العلامة التجارية.

أصبحت العلامة مرادفًا للفساتين القصيرة والتصاميم المميزة. كيف تصفان الأسلوب العام لـ ROTATE؟

أفضل وصف للحمض النووي للعلامة هو أنه احتفال بتمكين المرأة من خلال السحر اليومي مع لمسة إسكندنافية مميزة. صميم الحمض النووي لدينا هو الوعي بما يجعل المرأة تشعر بالراحة والتمكين. نبدأ بالصور الظلية الجذابة ثم نرفعها باستخدام الأقمشة الجريئة والتفاصيل المميزة. يتيح لنا هذا النهج إنشاء قطع ليست فقط ملفتة للنظر ولكنها تجسد أيضًا جوهر الأنوثة الحديثة، وتمكين المرأة من احتضان شخصيتها الفردية.

من هو جمهور علامة Rotate؟

نحن نصمم لمن يجرؤ. وهذا يعني أن قطعنا مصممة مع وضع أنفسنا ومجتمعنا في الاعتبار: فنحن لا نصمم قطعنا لقالب واحد محدد، ونرغب في جذب عملاء واسعين ومتنوعين! ويمكن ملاحظة ذلك من خلال اختيار عارضات الأزياء لدينا، حيث نشمل جميع الأجناس والأعراق والأحجام.

ROTATE

الاستدامة هي مصدر قلق متزايد في صناعة الأزياء. كيف تتعامل Rotate مع الاستدامة في عملية التصميم والإنتاج؟

نحن نعمل بجد للتأكد من أننا نستخدم أكبر عدد ممكن من المواد المفضلة، مع عدم التنازل عن الأسلوب والجودة. على سبيل المثال، في عام 2025، نهدف إلى استخدام مواد معتمدة بنسبة 100%، وهو إنجاز عظيم بالنسبة لنا! كما قدمنا مادة الـ Circulose، المتجددة من الملابس المهملة، وقمنا بتطوير 18 نمطًا جديدًا في أقل من تسعة أشهر واستخدمنا تقنية CLO3d لتحسين جودة المنتج. يتيح لنا نهجنا المرن والجريء أن نزدهر وسط مشهد الموضة الديناميكي.

ما هو التحدي الأكبر الذي واجهتماه حتى الآن في Rotate؟

جانيت: بمجرد إطلاقنا لـROTATE، أصبحت العلامة ناجحة بشكل لا يصدق وبسرعة كبيرة، ولذلك كان علينا التكيف مع الطلب المرتفع بشكل أسرع بكثير مما كنا نتوقعه، والذي كان بالتأكيد أول مرحلة صعبة في التعلّم. لقد كان أمرًا لا يصدق أن نرى عدد الأيدي العاملة التي نحتاجها في المشروع.

ثورا: أود أن أقول إن الأحداث العالمية خلال العامين الماضيين كانت صعبة للغاية. خلال فترة كوفيد، على سبيل المثال، لم يكن أحد يرتدي فساتين السهرات ولم نتمكن من الاحتفال مع مجتمعنا، لكننا قمنا بإطلاق ROTATE Sunday واهتمينا بالملابس المريحة، حيث قدمنا ألوانًا وطبعات زاهية لا تزال فريدة من نوعها في السوق، لذا فهي أيضًا أصبحت فرصة فريدة للنمو.

ROTATE

ما هو أكثر ما تفتخران بتحقيقه مع Rotate؟

ثورا: العرض الأول لمجموعتنا هو شيء سأعتز به دائمًا. إن وجود مشترين مؤثرين مثل Net-A-Porter، MyTheresa، وBrown Thomas كأول عملاء لنا أمر غير مسبوق بالنسبة لعلامة تجارية جديدة، مما جعل البداية أسهل كثيرًا.

جانيت: من الصعب الإجابة على هذا السؤال، ولكنني أقول إن إطلاق التعاون مع H&M كان بمثابة إنجاز كبير. إن الشراكة معهم تعني أنه يمكننا الوصول إلى جمهور أوسع بكثير، ومجرد تفكيرهم في التعاون مع علامتنا بمثابة حلم تحقق.

تعاونتما مع بعض الأسماء البارزة، وكانت العلامة جزءًا من سلسلة "Emily in Paris" الشهيرة. كيف تبحثان عن الشركاء المحتملين؟

يعد التعاون مع العلامات التجارية والمواهب الأخرى طريقة رائعة للاستفادة بشكل إبداعي من مجالات جديدة. قد تتميّز ROTATE بالملابس الجاهزة للسهرة، ولكنها أيضًا تدور حول اهتمامها بالتصاميم المريحة والمتعددة الاستخدامات، وهناك عالم كامل من الشراكات لتحقيق ذلك. لدينا العديد من مشاريع التعاون التي نحلم بها والتي تشمل الموضة والثقافة والرياضة وغير ذلك الكثير. من المهم بالنسبة لنا أن نجد متعاونًا يتبنى نفس الروح التي نتبعها.

ما هي خططكما للمستقبل؟

السماء هي حقًا حدودنا. منذ البداية، حددنا أن ROTATE قابلة للتكيف وذات تفكير مستقبلي، لذا توقعوا تعاونًا مثيرًا وأخبارًا منا قريبًا!

ROTATE

كيف ترون تطور صناعة الأزياء في السنوات القليلة المقبلة؟

إلى حد ما، نتوقع من العلامات أن تفكر بشكل أكثر استدامة، ليس فقط في الأقمشة والمواد ولكن في كيفية تعاملنا مع الناس والنظام بأكمله الذي يحيط بالموضة. نحن حقا بحاجة إلى إبقاء أعيننا مفتوحة واتخاذ التدابير اللازمة لتكون مستدامة قدر الإمكان.

ما النصيحة التي تقدمانها للمصممين الطموحين الذين يرغبون في إنشاء علامتهم الخاصة؟

 التجربة والمخاطرة - كما تعلمنا جميعًا في مرحلة ما من حياتنا، يمكن أن يكون الفشل أمرًا عظيمًا، لذلك من المهم المحاولة. في بعض الأحيان لن ينجح الأمر، ومن المهم التعلم من ذلك والمضي قدمًا. الشيء التالي الذي ستصممه قد يكون الفستان الأكثر روعة في العالم!