إطلالة محتشمة من CHANEL لربيع وصيف 2024

الـ Modest Fashion صيحة تغزو عالم الموضة وتوجه يتسم بالأناقة والعصرية

ملاك صولي
24 أبريل 2024

Modest Fashion، أو الموضة المحتشمة، هي طبعاً جاءت بأسلوب غير مباشر إستجابةً لطلب العديد من النساء المحجبات، أو اللّواتي يرغبنَّ في إطلالات أنيقة ومحتشمة في نفس الوقت. هذا النمط الجديد في عالم الموضة والأزياء، فرض نفسه بجدارة اليوم، حيث نجد تصاميم محتشمة فعلاً معتمدة في مجموعات أهم دور الأزياء العالمية، لما لا؟! فالأزياء المحتشمة أساساً، هي الأزياء الملوكية، الأزياء الراقية، والأكثر إعتماداً من قبل ملكات وأميرات العالم. الذوق الرفيع، والتصاميم الراقية، بأسلوب محتشم، يناسب المرأة المحتشمة، تماماً كما يناسب المرأة المحجبة. صيحة لافتة، وتوجه جديد أو قد يكون منعطف جدّي في عالم تصميم الأزياء والموضة العالمية، الذي لا شك فيه أنه كان بعيداً كل البعد عن هذا النمط، حتى أن المرأة المحجبة أو المحتشمة، كانت في أغلبية الأوقات، تلجأ إلى خياطة فساتينها، وإطلالاتها اليومية، لعدم توفر طلبها في الأسواق العالمية البارزة. توجه جديد، وأفق لافت محوري في عالم الموضة والأزياء العالمية، والفضل يعود للمرأة الشرقية العربية، الأنيقة والراقية، برأيكِ هل سيستمر طويلاً؟ّ!

الموضة المحتشمة Modest Fashion
تصاميم مختلفة تناسب السيدة المحتشمة

الموضة المحتشمة وإنطلاقتها

لا يوجد تعريف واحد للموضة المحتشمة، لأن كل شخص لديه تفسيراته المختلفة لما تعنيه الموضة المحتشمة بالنسبة لهم،  لذا فهي فكرة واسعة تضيق جدًا داخل هاتين الكلمتين. بإختصار، الموضة المحتشمة هي فعل التستر عن قصد مع الحفاظ على أساسيات الموضة الراقية. يمكن أن يكون قرار القيام بذلك ناجم عن خلفية دينية، عرقية، أو لتحقيق مستوى جمالي معين من الرقي الملكي الراقي البعيد عن الملابس الخادشة الكاشفة أو الجريئة نوعاً ما . تأتي صحوة العالم للأزياء المحتشمة في وقت تتوافق فيه حركات مثل الفخامة الهادئة، والبساطة الاسكندنافية أيضاً مع الطبقات الإبداعية والصور الظلية المحتشمة. عوامل عدة، جعلت من هذه الصيحة، نمط معتمد بسلاسة في أهم دور الأزياء العالمية، بالإضافة طبعاً إلى العامل المادي الذي يمكننا غض النظر عنه، فقدرة المرأة المادية، الشرقية وخصوصاً العربية، على الشراء في السوق التجاري العالمي، وطلبها الكبير والمتصاعد، زاد من رغبة دور الأزياء العالمية في إعتماد هذا النهج، السهل، الراقي، والمنتج أيضاً.

 مدارج الأزياء العالمية اليوم، تطلق مجموعات وتصاميم، متعددة الطبقات تتماشى بدقة وحرفية عالية، مع روح الموضة المحتشمة. هذه الموضة، ليست حكرأ على سيدة محجبة، أو محتشمة، بلا تتميّز أيضاً بأنها تناسب جميع السيدات، حتى الجريئات، اللّواتي يلجأن من حين إلى آخر، للتغيير في أسلوبهنَّ، وgلظهور بإطلالات متنوعة ومختلفة. 

الموضة المحتشمة Modest Fashion
إطلالة بتنسيق محتشم من Valentino لربيع وصيف 2024

نصائح لارتداء ملابس محتشمة

لا تخجلي من الطبقات، هناك العديد من الطرق لتنسيق الملابس بطبقات مختلفة، برقي، دون المبالغة في ذلك.

تقبلي أنك لست مضطرة لتجربة كل صيحات الموضة العالمية، فهي قد تكون غير مناسبة وغير لائقة، وقد تكون أحياناً غير موفقة بتاتاً.

لكِ ستايلك الخاص، الذي لا يشبه أحد، إختاري خط خاص، وإعتمدي تنسيقات خاصة بكِ، وحينها ستبرزين بأبهى صورة. الثقة بالنفس مهمة جداً، وتنعكش إيجاباً لا محال.

بدلا من التركيز على محاولة دمج كل صيحة جديدة في خزانة ملابسك ومحاولة كسب رضى وتوقعات الآخرين، عليكِ بالتركيز فهو مطلوب في  تنمية أسلوبك الشخصي والعثور على ما يجعلك تشعرين بالراحة أولاً.

إختيار الأقمشة عامل مهم، فدمج الأقمشة خفيفة الوزن مثل الكتان والقطن هو مفتاح الشعور بالراحة أثناء إختيار تصاميم محتشمة.  بمجرد البدأ في الإنتباه إلى نسيج القطع التي تعتمدينها، ستتحشن الإطلالة بالتأكيد.

 للإكسسوارات دور بارز، فهي كفيلة في أن تأخذ ملابسك أو إطلالاتك، إلى مستوى آخر، أجمل وأفخم. لا يجب أن تكون الملابس المحتشمة مملة، لذلك لا تترددي في إضافة المزيد من الأبعاد إلى مظهرك، مثل القبعات والمجوهرات المختلفة.

الملابس المحتشمة عليها أن تكون مختارة بدقة، لذا عليكِ معرفة تفاصيل جسمكِ، ما يليق بك، وما لا يليق بكِ. لذا دوني الملاحظات المهمة المختصة في إختيارات الأزياء، والتي تناسب طولك وورنكِ، كما كوني حريصة في إختيار النقشات، فهي تلعب دور بارز في الإطلالات المحتشمة. 

بعض أساسيات الملابس المحتشمة التي يجب أن تكون متوفرة لديكِ

البلايزر الكلاسيكي الطويل، من التصاميم الأكثر إعتماداً، وهي تناسب جداّ السيدة المحتشمة، كونها طويلة تغطي الأرداف، ومن السهل تنسيقها مع تنورة طويلة، أو سروال واسع. تصميم لافت، يشكل طبقة إضافية مثالية، لأي تصميم أقصر أو قطع غير مناسبة لإعتمادها بمفردها، لذا يجب أن يكون تصميم البلايزر متوفر في خزانتك.

الموضة المحتشمة Modest Fashion
بلايزر بتصميم كلاسيكي واسع من Boss لربيع وصيف 2023

القمصان الواسعة الفضفاضة، ضرورة، فهي سهلة التنسيق، والخيارات أساساً المتاحة في عملية تنسيقها مختلفة وكثيرة. من الممكن إعتمادها مع سروال أو تنورة بمفردها، أو تنسيق جيليه فوقها، أو حتى بلايزر.  

الموضة المحتشمة Modest Fashion
قميص واسع من Valentino بتنسيق محتشم من مجموعة ربيع وصيف 2023

السروال الدنيم أو القماش الواسع، من أكثر التصاميم إعتماداً، تصميم واسع، مريح، ومناسب. يمكنك إعتماد السروال الواسع، وتنسيقه في إطلالات يومية كاجوال وكاجوال شيك، مع قميص، بلايز واسعة، ومع بلايزر طبعاً.

الموضة المحتشمة Modest Fashion
السروال الواسع من Support surface لخريف وشتاء 2023

تنانير ميدي، أو فساتين ميدي، بالإضافة إلى القصات الطويلة طبعاً. هذه التصاميم من الأفضل أن تكون واسعة، لا تبرز منحنيات الجسم، وفي نفس الوقت، يمكنك تنسيقها بأسلوب عصري لافت وعلى الموضة. في بعض الحالات تكون الفساتين الميدي أو التنورة الميدي قصير بالنسبة للسيدة المحجبة، في هذه الحالة، يمكنك تنسيق معها بوت بساق عالية، فتصبح الإطلالة محتشمة، راقية، وعصرية في نفس الوقت.

الموضة المحتشمة Modest Fashion
إطلالة محتشمة بأسلوب Street style

مع إختلاف المناسبات.. إختاري الأنسب لكِ

هل تبحثين دائماً عن كيفية ارتداء التصاميم المحتشمة في خزانة ملابسك اليومية؟ ينتهي البحث هنا بهذا الدليل الشبه نهائي، الذي يساعدك في إختيار ملابس محتشمة، لمناسبات مختلفة ومتنوعة.

تصاميم محتشمة للرياضة، ملابس التمارين الرياضية المحتشمة متنوعة كثيراً، إختيار الأقمشة مهم جداً، البلايز الطويلة الواسعة Over size، التي تغطي الأرداف، مع السراويل الواسعة، أو إعتماد الشورت فوق السروال فهذا التنسيق عصري ومميّز جداً. الإبتعاد عن تحديد شكل الجسم، عامل مهم لا يمكنك غض النظر عنه.

تصاميم محتشمة لفصل الصيف، عندما تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع، إختاري التصاميم المحتشمة والتي تتمتع بأقمشة خفيفة الوزن، مثل اللينين، القطن، الكتان، وغيرها من الأقمشة المريحة والمنعشة. في مشاوير البحر، إختاري العبايات الواسعة، أو الفساتين الفضفاضة بقصات منعشة، ومريحة، لتشعرين بالبرودة، مع بعض الأكسسوارات الضرورية، كقبعة الرأس الكبيرة.

تصاميم محتشمة لمناسبات الأفراح، والسهرات، سواء كنت العروس أو من الضيوف المدعويين، إختاري فستان مميّز، أو جمبسوت لافت، محتشم، لا يبرز تفاصيل الجسد، وطبعاً هذه القصات باتت اليو رائجة بكثرة، ومعتمدة في أهم مجموعات دور الأزياء العالمية.  

تصاميم محتشمة تناسب العمل، أول ما يخطر في بالنا الأطقم والبدل الرسمية، فهي تصاميم محتشمة، يمكن للسيدة المحتشمة إعتمادها بسلاسة. تعتبر السترات الطويلة أمراً ضرورياً في قاموس الملابس المكتبية المحتشمة، في حين أن الإكسسوارات مثل القلائد المزينة بنقشة واحدة يمكن أن تضفي لمسة أخرى من الفردية على المظهر. 
كما يمكنك الإستعانة بالقميص الطويل، أو البلوزة الفضفاضة، مع أوشحة طويلة. 

دور أزياء عالمية وخيار الـModest Fashion

طبعاً كما بات ملحوظاً، أن معظم دور الأزياء العالمية، تلجأ اليوم في مجموعاتها إلى إختيار بعض التصاميم المحتشمة، تلبية للطلب الكبير للسيدة المحتشمة، وطبعاً كون هذا النمط أصبح موضة وصيحة لافتة، تعتمده مختلف السيدات في العالم. لذا لا يمكننا حصر أسماء الدور الأزياء العالمية، ولكن يمكننا القول، أن CHANEL، OFF white، Naim Khan، Dolce Gabbana، Fendi، Hermes ،Valentino بالإضافة طبعاً إلى الدور الأزياء والعلامات التجارية الشرقية والعربية،  وغيرها الكثير من دور الأزياء العالمية الراقية، التي تتبع هذا النهج، وتصدر في مجموعاتها بأسلوب دوري وموسمي، تصاميم محتشمة، راقية، من فساتين، بلايزرات، سراويل، وغيرها من التصاميم المختلفة والمتنوعة. وهنا أيضاً يمكننا أن نلفت النظر، أن بعض المجموعات البارزة لأهم دور الأزياء العالمية، تضمنت إطلالات محتشمة، مع أوشحة رأس، وكأنها تخاطب مباشرة المرأة المحجبة، فارضةً صيحة جديدة، وهي صيحة التوربان، أو وشاح الرأس، وفعلاً هذا ما حدث، إذ نشاهد اليوم نساء غير محجبات، يعتمدنّ ضمن إطلالاتهنَّ أوشحة رأس بتنسيق راقي ومميّز. 

الموضة المحتشمة Modest Fashion
جمبسوت محتشم وواسع من Hermes من مجموعة ربيع وصيف 2022

 

الموضة المحتشمة Modest Fashion
إطلالة محتشمة من Off white لخريف وشتاء 2023

 

الموضة المحتشمة Modest Fashion
إطلالة محتشمة من Valentino من مجموعة خريف وشتاء 2024

 

الموضة المحتشمة Modest Fashion
إطلالة محتشمة من CHANEL لربيع وصيف 2024