أسبوع الموضة في موسكو

استدامة احتفال بالتراث ومصممون من حول العالم... كل ما عليك معرفته عن أسبوع الموضة في موسكو

نادين منيّر

عزز أسبوع الموضة في موسكو (MFW)، الذي اختتم في 8 مارس 2024، مكانة روسيا كلاعب رئيسي في مشهد الموضة العالمي. هذا الحدث الذي استمر لمدة أسبوع، قدّم مزيجًا ديناميكيًا من الأسماء المعروفة والنجوم الصاعدة في عالم التصميم من جميع أنحاء العام، كما كشف لمحة عن الاتجاهات الأبرز التي ستشكل مستقبل الموضة.

لا يعزز أسبوع الموضة في موسكو مكانته الدولية فحسب، بل يحتفل أيضًا بالنسيج الغني للثقافات الروسية والعالمية، مما يجعله علامة أساسية على تقويم الموضة الدولي. وتمركز حدث هذا العام في موقعين مميزين: "مانيج" Manege، وهي قاعة معارض تشتهر بقربها من المعالم التاريخية مثل الكرملين والساحة الحمراء، ومعرض روسيا الدولي RUSSIA EXPO في VDNH الشهير من الناحية المعمارية.

إليكِ أبرز المحطات التي سجّلناها من أسبوع الموضة في موسكو.

 قدّم أسبوع الموضة في موسكو مزيجًا ديناميكيًا من الأسماء المعروفة والنجوم الصاعدة في عالم التصميم
 قدّم أسبوع الموضة في موسكو مزيجًا ديناميكيًا من الأسماء المعروفة والنجوم الصاعدة في عالم التصميم 

الموضة المستدامة تحتل مركز الصدارة

الاستدامة كانت موضوعًا رئيسيًا في أسبوع الموضة في موسكو لعام 2024. عرض العديد من المصممين، مجموعات مصنوعة من مواد معاد تدويرها وأقمشة عضوية. شاهدنا خلال العروض فساتين انسيابية وتصاميم مصنوعة من الحرير المُعاد تدويره، كما قدّمت علامات أخرى الملابس المحبوكة المصنوعة من الصوف العضوي. ويعكس هذا التركيز على الممارسات الصديقة للبيئة حركة عالمية متنامية نحو الاستهلاك المسؤول للأزياء.

احتفال بالتراث بلمسة عصرية

خلال أسبوع الموضة في موسكو، برز المصممون الروس الذين قاموا بدمج التراث مع الابتكار؛ على سبيل المثال، دمجت علامة Ermi تصاميم الأزياء القديمة مع المنسوجات الحديثة، في حين غاصت علامة BITTE__RUHE الناشئة في موسكو في جوهر جمالية حورية البحر من خلال تشكيلة الفساتين والسراويل. كذلك كان هناك تركيز قوي على إعادة تفسير الزخارف والصور الظلية الروسية التقليدية للجمهور المعاصر.

من مجموعة Ermi
من مجموعة Ermi 
من مجموعة BITTE__RUHE
من مجموعة BITTE__RUHE

قدمت Maison Kaleidscope مجموعة مستوحاة من حكايات بافيل بازوف الخيالية، "The Malachite Casket" و"The Mistress of the Copper Mountain". ودمجت المجموعة بين الموضة والفن، لتشبه لوحات تصور جمال جبال الأورال بطبيعتها المذهلة.

من مجموعة Maison Kaleidscope
من مجموعة Maison Kaleidscope

أما علامة EFREMOV فتمكنت من دمج الأضداد: الاتجاهات الحديثة ولوحة North Mezen الروسية القديمة. قرر إفريموف استكشاف الفن الشعبي من خلال التعاون مع مؤسسة "MISSION" الخيرية. كان المصمم مفتونًا بالتناقض بين هذين العالمين، ونجح في توحيد الماضي مع الحاضر النابض بالحياة في إبداعاته. باستخدام أساليب القطع والطباعة الفنية المختلفة المستوحاة من لوحات Mezen، قام بدمجها في السترات والقبعات والقمصان الثقيلة والقمصان ذات القلنسوة. قطع المجموعة مصنوعة من الجلد الطبيعي، ومواد من جلد الغزال، والنسيج القطني.

من مجموعة EFREMOV
من مجموعة EFREMOV 

من جهتها، جسّدت مجموعة ZA_ZA الجديدة مزج العناصر الذكورية والأنثوية. تتباين الزخارف الزهرية الرومانسية مع الجلود اللامعة على الأكسسوارات والأحذية. تكتمل الفساتين المتدفقة بطول الأرضية، والمنفذة بلوحة ألوان خافتة، بأزهار ضخمة، تذكرنا بالموسم الذي طال انتظاره - الربيع. تشمل القطع الرئيسية للمجموعة معاطف منسوجة ذات أكمام بارزة ومثقوبة، مما يعزز المظهر الأنثوي والذكوري.

المصممة إيكاترينا كيبوفسكايا سعت للإجابة على سؤال كيف يجب أن تبدو خزانة ملابس المرأة العصرية في مجموعتها الجديدة لعلامة Dear Passenger N، واستلهمت من صور النساء الأوائل في العلوم - صوفيا كوفاليفسكايا و ماري كوري. تخيلت المصممة كيف كانت سترتدي هؤلاء النساء العظيمات لو كن معاصرات لنا.

لطالما كانت إعادة التدوير جزءًا مهمًا من الموضة الحديثة. هذه الفلسفة هي جوهر علامة by /DAS/. في الموسم الجديد، تحول فريق العلامة إلى شخصيات خيالية وغامضة من القصص الخيالية السلافية، والتي تحتل مكانة خاصة في الفولكلور الروسي. وظهرت عارضات أزياء على المدرج يجسدن حوريات البحر، وحوريات الماء. مجموعات جريئة من المطبوعات والمواد، والسترات المفككة، والسترات الصوفية غير المتماثلة ذات الخيوط الفضفاضة، والفساتين المحبوكة.

مصممون عرب وعالميون يشاركون في أسبوع الموضة في موسكو

إلى جانب المصممين ودور الأزياء الروسية، تركت العديد من المواهب العالمية أيضًا بصماتها على أسبوع الموضة في موسكو.

Anissa Aida (تونس): يركز مفهوم علامة "أنيسة عايدة" على استكشاف أوجه التشابه بين الصور الظلية للملابس التقليدية عبر مختلف القارات، من شمال أفريقيا إلى الشرق الأقصى. من العناصر المتكررة في المجموعة نمط مستوحى من بلاط السيراميك التونسي المستخدم لتزيين الجدران والأرضيات منذ القرن السادس عشر. وتشيد لوحة الألوان بظلال اللون النيلي بنفس الإلهامات المعمارية.

من مجموعة Anissa Aida
من مجموعة Anissa Aida

Alia Abaza (مصر): يتألق أسلوب العلامة المميز من خلال تفاصيل التطريز وتصاميم الملابس، بينما تؤكد النقشات الحيوانية والزخارف العرقية على الهوية المحلية للعلامة.

من مجموعة Alia Abaza
من مجموعة Alia Abaza

Waseem Khadra (مصر): جسدت عارضات أزياء علامة وسيم خضرا، شخصيات النادل، البناء، الفنان، القاضي، وحتى المهرج. وكأن المصمم أراد أن يؤكد أن إبداعاته مناسبة لأي شخص، بغض النظر عن المهنة التي اختارها.

من مجموعة Waseem Khadra
من مجموعة Waseem Khadra 

 

IRMASARI JOEDAWINATA (إندونيسيا): قدّمت العلامة الإندونيسية مجموعة مستوحاة من شواطئ المحيط الغامضة، واحتضنت اتجاه الموضة المحتشمة الذي يكتسب قوة جذب على مستوى العالم، بما في ذلك روسيا.

من مجموعة IRMASARI JOEDAWINATA
من مجموعة IRMASARI JOEDAWINATA

 AO (البرازيل): يتعمق المصمم البرازيلي في عناصر خزانة الملابس التاريخية - الكورسيهات، والكرينولين، والأكمام الضخمة - ولكنه يعيد تصورها في سياق حديث. وفقًا لأسلوب علامة AO، تتميز المجموعة الجديدة بمواد تكنولوجية تحافظ على الشكل وتحتضن الشكل بأسلوب مريح، مما يبرز منحنياته.

Mastewal Alemu (إثيوبيا): ارتدت العارضات فساتين سهرة فاخرة ذات كشكشة كبيرة، وشقوق عالية وأكمام ضخمة. تستخدم العلامة مواد طبيعية وعالية الجودة فقط، مما يجعل هذه الملابس الخيار الأفضل للمناسبات الأكثر أهمية.

مشاركة كل هؤلاء المصممين العالميين يؤكد أن هذا الحدث أكثر من مجرد أسبوع للموضة؛ إنه التقاء للمواهب المحلية الروسية والعالمية.

مستقبل الموضة الروسية

كان أسبوع الموضة في موسكو هذا العام بمثابة شهادة على الإبداع والابتكار في صناعة الأزياء الروسية. وقد أظهر الحدث مزيجًا فريدًا من التقاليد والحداثة والاستدامة والتفرد. وقد عززت الجهود المشتركة لمجلس الأزياء الروسي (RFC) وصندوق الأزياء الروسي (RFF) مشهد أزياء نابض بالحياة في روسيا، مما دفع المواهب المحلية إلى الساحة الدولية.