لاستلهام إطلالتك في بطولة كأس السعودية 2024... إليك دليل قواعد اللباس

لاستلهام إطلالتك في بطولة كأس السعودية 2024... إليك دليل قواعد اللباس

رهف القنيبط
22 فبراير 2024

إبرازًا للتراث الوطني وتعزيزًا للثقافة المحلية في المحافل الدولية، أطلقت هيئة الأزياء السعودية عام 2021 دليل قواعد اللباس، لتشجيع ضيوف بطولة كأس السعودية على الاحتفاء بالموروث التراثي عن طريق ارتداء أزياء مستوحاة من تراث المناطق في المملكة العربية السعودية.

 

اطلعوا على دليل قواعد اللباس السعودية بالتفصيل لفرصة الفوز بمسابقة الأزياء التي تقدّمها هيئة الأزياء بالتعاون مع مجلة "هي" للمرّة الأولى في كأس السعودية 2024.

دليل قواعد اللباس السعودية
دليل قواعد اللباس الخاصة بكأس السعودية

تحتل بطولة كأس السعودية مكانة مرموقة في المجتمع السعودي، وتُعد أغلى سباق للخيول في العالم. ولأن الخيل هي رمز من رموز الثقافة السعودية الأصيلة بعدما اتخذت هذه الأرض موطنًا لها منذ قرون، فقد أصبحت رمزًا وموروثًا سعوديًا. وتقديرًا لمكانة الخيل الثقافية في العالم، تنص تقاليد حضور أي بطولة للخيل أرقى الإطلالات التي تعكس الثقافة المحلية.

ولهذا قدّمت هيئة الأزياء، منذ عام 2021، دليلاً لقواعد اللباس لتتفرد بطولة كأس السعودية بأبهى الأزياء التراثية لتمثيل مختلف مناطق المملكة ولمساعدة الحضور على استلهام الأزياء. وقد تعاونت الهيئة مع الدكتورة ليلى البسام أستاذة تاريخ الأزياء والمنسوجات التقليدية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن والرسامة نورة سمان لإطلاق دليل قواعد اللباس.

ركّزت هيئة الأزياء في الدليل على توحيد اللباس في مناطق الحضور المقسمة على منطقتين: المنطقة الملكية والمنطقة العامة مع مراعاة الذوق العام والمظهر المميز مع تفصيل الأزياء الخاصة بالنساء والرجال.

قواعد اللباس للنساء

لطالما استُخدم التطريز على القماش لتخليد الأفراح والعادات وأساليب الحياة المختلفة، فالثياب كانت جزءًا من رحلتها وكينونتها، لذلك تقترح الهيئة في دليل قواعد اللباس لبطولة كأس السعودية ارتداء العباءات والأثواب المستوحاة من الأزياء التقليدية السعودية، أو اللباس الوطني الرسمي لمختلف المدن السعودية، وهذا الأمر ينطبق أيضًا على اختيار الاكسسوار المناسب لزي المنطقة.

دليل قواعد اللباس السعودية

دليل قواعد اللباس السعودية

دليل قواعد اللباس السعودية

قواعد اللباس للرجال

تكشف الأزياء التراثية الستار عن الحياة في وقت سابق، ومهما اختلفت في تصاميمها وألوانها فإنها تتحدث عن الأحداث التاريخية التي مرت. بالنسبة للرجال تعددت القطع التي تبرز الوضع السائد بالمنطقة آنذاك، ولهذا يأتي دليل قواعد الأزياء لبطولة كأس السعودية 2024  باختيار الرجال في المنطقة الملكية بلبس الدقلة أو الصاية، أو الثوب والسديرية والمشلح، مع عقال وغترة أو شماغ، أو الزي الرسمي الوطني لمختلف المدن السعودية.

دليل قواعد اللباس السعودية

تعزيزًا لحضور العناصر التراثية يأتي هذا الدليل من وزارة الثقافة لضمان جهودها في إبراز التراث الوطني في المناسبات الدولية. كما تشارك الثقافة سنويًا بهذا الحدث عن طريق إقامة الفعاليات الثقافية الفريدة، وهذا العام تشارك وزارة الثقافة في ثلاثة مسارات للفعاليات، مستدامة وثقافية ورقمية، كما ينتظركم عدد من الفعاليات الثقافية والمعنية بمجال الأزياء والتراث السعودي.

أما عن بطولة كأس السعودية 2024، فيأتي كأس السعودية بنسخته الخامسة من يوم 23 إلى 24 فبراير2024 في ميدان الملك عبدالعزيز للفروسية بالجنادرية في العاصمة السعودية والذي يعد أغلى سباق للخيل في العالم حيث تبلغ جائزته المالية 20 مليون دولار أمريكي، مستقطبًا من جديد أفضل الخيول العربية الأصيلة وأبرز الفرسان من جميع أنحاء العالم.

دليل قواعد اللباس السعودية

دليل قواعد اللباس السعودية