المديرة الابداعية لـ"فيلفيتي كوتور" لـ"هي": المجموعة الجديدة تحاكي الانسيابية والدقة والجمال

المديرة الابداعية لـ"فيلفيتي كوتور" لـ"هي": المجموعة الجديدة تحاكي الانسيابية والدقة والجمال

مايا صبّاح
16 فبراير 2024

"فيلفيتي كوتور" علامة الأزياء التي تأسست في الإمارات والتي تعكس طموح الشباب ونظرتهم الخلاقة الى عالم واسع مليء بالإبداع والجمال. على يد الشقيقتين فاطمة ولطيفة الشمري عام 2009 بدأت إبداعات الدار من تصاميم تحاكي العصرية وممزوجة برونق التراث الشرقي. حول الدار وميّزاتها وأبرز ما مرّت به خلال السنوات الماضية وعن المجموعة الجديدة لربيع وصيف 2024 تجدون التفاصيل كلها في هذا اللقاء الخاص مع المديرة الابداعية للعلامة لطيفة الشمري..

 "فيلفيتي كوتور"          

حدثينا عن بداية إطلاق علامتكم "فيلفيتي كوتور" ..

بدايتنا كانت مع بداية عام 2009 من خلال إطلاقنا لأولى مجموعاتنا، التي لاقت صدىً كبيرًا، الأمر الذي منحنا دافعًا أكبر للاستمرار،  حيث عكست حينها شغفنا في الموضة والتصميم، فهو كان حلم ان يكون لنا بصمة في عالم الأزياء.

ما استراتيجيتكم من منظور التصميم للمضي بعلامتكم نحو المستقبل مع الحفاظ على أصالتها؟

استراتيجيتنا مبنية على تحويل رؤيتنا الإبداعية المنفردة إلى واقع من خلال قطع فنية تميز المرأة التي ترتديها، و يتطلب ذلك توازنا متقنا بين الابداع و مواكبة كل ما هو جديد في عالم الموضة مع الحفاظ على طابعنا الشرقي الذي يحمل بصمة دار فيلفتي المميزة لنخلق تجربة ثرية لعملائنا. فهدفنا هو إيصال بصمتنا في عالم الأزياء إلى العالم.

ما العقبات التي واجهتها، ومن كان الداعم الأساسي لك ؟

لم تكن عقبات، بل تحديات، مع بدايتنا لم يكن لدينا المصنع الخاص بنا، وبالتالي كانت المحافظة على الجودة تحدي كبير بالنسبة لنا، أما الآن يعد السفر الدائم للحصول على أفضل الأقمشة، والمواد الأولية من عدة بلدان حول العالم من بين أبرز الصعوبات بسبب عامل الوقت، للبحث عن مصادر جديدة وفريدة.

في خلال رحلتنا، نحن ممتنين لكل الدعم الذي تلقيناه، وما زلنا نتلقاه، ونحن محظوظين كوننا أنشأنا علامتنا التجارية في الإمارات،فهي دولة داعمة بكل المقاييس للمواهب، بالإضافة للدعم العائلي، الذي يعد أساسيًا  كما نعتز بفريقنا وشركاؤنا في بيئة العمل، وأخيرا الحب والدعم الكبير الذي نتلقاه من عملاءنا فعملاءنا يقدرون المواهب والمصممين العرب بفخر.

"فيلفيتي كوتور"

برأيك ماهي اكثر ميزة تنافسية تتحلى بها علامتكم عن بقية العلامات التجارية المحلية الأخرى ؟

لكل علامة تجارية بصمتها المميزة و الخاصة. لكن ما يميز دار "فيلفيتي" هو التطوير والتجديد المستمر لمواكبة كل ما هو جديد في عالم الموضة العالمية مع المحافظة على هوية علامتنا التجارية. فمعظم الأقمشة والتفاصيل والألوان المستخدمة نصممها خصيصا لكل موسم لتناسب روح المجموعة المطروحة وقصتها.

 أطلقتم مؤخرا علامتكم التجارية "بوكا" كيف تستطيعين الموازنة بينها ؟

خبرتنا الطويلة في فيلفيتي ساعدتنا كثيرا في إطلاق بوكا حيث ان الأساس موجود والمصادر مشتركة. ان اطلاق بوكا تطلب منا تحقيق توازن فعال بينها و بين فيلفتي حيث لكل منهما رؤيتها الخاصة التي تختلف عن الأخرى.

ما الذي يميز المجموعة الأخيرة لربيع و صيف 24؟ و ما الذي ترمز اليه (داندليون)؟

تتميز المجموعة الأخيرة من القفاطين والفساتين، بقصاتها الانسيابية وتفاصيلها الدقيقة أقمشتها الناعمة التي تتناسب مع روح الموسم، وهنا تحاكي هذه الانسيابية والدقة والجمال والتي تتماشى مع روح زهرة الداندليون. والتي هي مصدر إلهام هذه المجموعة، وتعني الداندليون الزهرة الرقيقة، والغنية بالتفاصيل التي تبعث السعادة في نفوسنا، ولمن لا يعرفها فهي الزهرة التي تتطاير أجزاءها الرقيقة مع كل نسمة هواء متفائلين أن تتحقق معاها أمنياتنا الجميلة.

"فيلفيتي كوتور"

من هي امرأة "فيلفيتي كوتور" ؟

إمرأة "فيلفيتي كوتور" إمرأة متفائلة، متجددة، ملهمة عصرية أنيقة ذكية وحالمة، ومحبة للتفرد والفخامة والرقي والحداثة في آن واحد.

بات مفهوم الاستدامة اليوم بارزاً في كافة المجالات، كيف تحرصون في علامتكم على توظيف هذا الأمر ؟

نحن نولي اهتمام كبير لمفهوم الاستدامة، و خاصة في مجال تصميم الأزياء. حيث أدخلنا مجددا بعض الأنظمة المدعمة بالذكاء الاصطناعي في صناعة القوالب للتقليل من هدر الأقمشة، والمحافظة على معايير الجودة، بعض الإكسسوارات المضافة للتصاميم هي من مواد معاد تصنيعها، ونحن  حاليا بصدد العمل على مبادرة تحويل قصاصات الأقمشة إلى لوحات فنية. ومن هنا نرحب بالفنانين الراغبين بالتعاون معنا على تحويل هذه الفكرة إلى واقع.

الى أي مدى ساهمت وسائل التواصل الاجتماعي اليوم في ايصال الفكرة و التسويق للمنتجات بشكل مباشر للعميل ؟ و كيف تقيمون مدى رضا العملاء على تصاميمكم ؟

وسائل التواصل لعبت دورا هاما في الاعلان و التعريف عن المنتجات والخدمات التي يتم تقديمها من قبل الكثير من الشركات في جميع المجالات. كما ساهمت بالوصول لشريحة كبيرة بغض النظر عن البقعة الجغرافية المتواجد فيها العميل. و ساهمت في خلق جسر للتفاعل مع عملائنا ما كان له دورًا كبيرًا في التطوير من خلال تلقي ملاحاظاتهم واقتراحتهم وتطلعاتهم.

بحكم توليك الإدارة الابداعية للعلامة ،فيما تتولى شقيقتك فاطمة مهمة التصميم.. كيف تصفين التعاون بينكم و فيما يخص الاتفاق على الافكار والتصاميم ؟

أنا وشقيقتي رؤيتنا مشتركة وهدفنا واحد، أما اختلاف خبراتنا وشخصياتنا فأصبح مصدر قوة لأن الهدف والحلم واحد، حيث نتشارك الأفكار ومصدر الإلهام، ونتطلع دائما للاتفاق على توجهات العلامة والتصاميم بالتأكيد يعتمد ذلك على فهم متبادل وتوازن وانسجام فيما بيننا.

"فيلفيتي كوتور"

نصيحة تقدميها للمراة العربية فيما يخص باختيار ازياؤها في شهر رمضان.

اختيار التصميم المناسب للمناسبة. وأن تختار ما يشعرها بالأنوثة والخفة و سهولة الحركة،و اختيار الألوان و الأقمشة التي تناسب جسمها، ولون بشرتها، وفي الوقت ذاته تعكس أجواء هذا الشهر الفضيل، و بالتأكيد مع الحرص على الاعتدال اضافة المجوهرات و وتسريحات الشعر والمكياج المناسب للتصميم وعدم المبالغة بالتفاصيل.