أزياء فيلم Poor Things

جوائز أوسكار 2024 عن فئة الموضة والأزياء...من هم المرشحون؟

زينب ديراني
29 يناير 2024

للموضة والأزياء حصة بارزة في حفل جوائز الأوسكار فهناك تركيز كبير على إعطاء المصممين ومنسقي الأزياء حقهم من خلال جوائز خصصت لمرشحين عن فئة تصميم الأزياء السينمائية. فما هي أبرز الأفلام المرشحة لهذه الجائزة؟ وما هي تصاميم الملابس التي طغت على هذه الأفلام والأعمال؟ تابعي كل التفاصيل عن جوائز اوسكار 2024 التي ستعطى لفئة الموضة والأزياء في الأفلام.

المصممة جاكلين ويست مع شخصيات فليم Killers Of the Flower Moon
المصممة جاكلين ويست مع شخصيات فليم Killers Of the Flower Moon

فيلم باربيBarbie من المرشحين لفئة الإبداع في تصميم أزياء الأفلام

وضعت المصممة جاكلين دوران كل أفكارها الإبداعية لتصميم الملابس في فيلم "باربي" الذي حقق أرقامًا كبيرة في صالات السينما، وأحدث ضجة كبيرة نظراً للشخصيات وحتى الأزياء التي شاهدناها في هذا العمل.

فيلم با ربي
فيلم با ربي

أما عن الأزياء التي طغت بلونها الزهري الأنثوي بأغلبها على إطلالات الممثلة مارغوت روبي، فغالباً ما أطلت بملابس زهرية متنوعة بين الفساتين والبدلات والتنانير وغيرهما. وحتى الاكسسوارات لم يغب عنها هذا اللون الرومانسي الأنثوي. حتى أن هذا النمط في اختيار الملابس بدأ بالانتشار بين الفيتات حتى تحول إلى ثيم خاص بإطلالاتهن في الحفلات والمناسبات.

فيلم "باربي" إخراج جريتا جيرويج ويحكي قصة "باربي" وصديقها "كين" وكيف يقضيا وقتهما في عالم "باربي لاند" المليء بالألوان والذي يبدو مثالياً. ومع ذلك، عندما تتاح لهم الفرصة للذهاب إلى العالم الحقيقي، سرعان ما يكتشفون مواقف صعبة ومضحكة في الوقت عينه.

فيلم Killers of the Flower Moon يعود بنا إلى أزياء عشرينيات القرن الماضي

فيلم Killers of the Flower Moon
فيلم Killers of the Flower Moon

بعد موجة من جرائم القتل التي تحل على قبيلة أوساج في شمال شرق أوكلاهوما في ظروف غامضة في عشرينيات القرن الماضي، يطلق مكتب التحقيقات الفيدرالي للقيام بتحقيق كبير بالقضية يرأسه إدغار هوفر وتوم وايت.

أما تصميم الأزياء في هذا الفيلم فيعود للمصممة جاكلين ويست والفيلم من إخراج مارتن سكورسيزي، حيث أخذتنا أحداث هذا الفيلم إلى حقبة خلت من التاريخ. وبواسطة الأزياء التي شاهدناها اندمجنا بأجواء العشرينات حيث طغت الملابس الصوفية المزركشة إضافة إلى اكسسوارات القبعات وعصائب الرأس والمجوهرات الناعمة.

فيلم نابليونNapoleon...أزياء مثلت هذ الإمبراطور العظيم وزوجته جوزفين

فيلم Napoleon
فيلم Napoleon

يلقي فيلم نابليون من إخراج ريدلي سكوت نظرة على أصول القائد العسكري وصعوده السريع والقاسي إلى الإمبراطور، ويُنظر إليها من خلال منظور علاقته الإدمانية والمتقلبة في كثير من الأحيان مع زوجته وحبه الحقيقي لجوزفين.

كل هذه الأحداث صيغت بأسلو كتابي سلس ومتدرج يحكي عن القائد نابليون، لكن الجهد الأكبر كان لمصممي الأزياء جانتي ييتس وديفيد كروسمان اللذين عملا على إعادة تصميم الملابس التي تجسد هذه الحقبة بكل تفاصليها. من المجوهرات والتاج الذهبي إلى ملابس نابليون وزوجته جوزفين ستشاهدين فيلماً يطبع كل هذه الأحداث بطريقة حرفية من خلال الأزياء والتصاميم التاريخية.

فيلم أوبنهايمر Oppenheimer قصة عالم مثير للجدل فكيف كان شكل ملابسه؟

فيلم Oppenheimer
فيلم Oppenheimer

خلال الحرب العالمية الثانية قام الفريق ليزلي جروفز جونيور بتعيين الفيزيائي روبرت أوبنهايمر للعمل في مشروع مانهاتن السري للغاية. يقضي أوبنهايمر وفريق من العلماء سنوات في تطوير وتصميم القنبلة الذرية. وقد أتى عملهم بثماره في 16 يوليو 1945، حيث شهدوا أول انفجار نووي في العالم، مما أدى إلى تغيير مسار التاريخ إلى الأبد.

فكيف يمكن أن يكون شكل ملابس هذا العالم ومن معه خلال هذه الحقبة، وكيف يمكن أن يستخدم صانعو العمل فكرة الأزياء لإيصال فكرة العمل التي تعود إلى أكثر 80 عاماً إلى الوراء. هذا العمل المتقن قام به المصمم إلين ميروجينك الذي قدّم تصاميم ملابس تليق بالشخصيات وحكاية العمل.

فيلم Poor Things فتاة تعود إلى الحياة فماذا يمكن أن ترتدي؟

أزياء فيلم Poor Things
أزياء فيلم Poor Things

تدور أحداث الفيلم حول امرأة شابة، أعيدت إلى الحياة على يد عالم غير تقليدي، وتهرب مع محامٍ في مغامرة عاصفة عبر القارات. متحررة من الأحكام المسبقة في عصرها، أصبحت ثابتة في هدفها المتمثل في الدفاع عن المساواة والتحرر. حيث قامت المصممة هولي وايدنجتون بتصميم أزياء شخصيات فيلم Poor Things، فهل يمكن أن تكون هذه الأزياء حقيقية لسيدة عادت إلى الحياة، وكيف يمكن أن يكون أسلوبها في اختسار كلابسها؟ كل هذه التفاصيل جسدها العمل ليس فقط من خلال الفكرة بل من خلال الأزياء والملابس.