قبيل عرضه في صالات السينما السعودية.. أبرز 7 معلومات عن فيلم الخيال العلمي "عبد" الحاصد للعديد من الجوائز

قبيل عرضه في صالات السينما السعودية.. أبرز 7 معلومات عن فيلم الخيال العلمي "عبد" الحاصد للعديد من الجوائز

شروق هشام
11 أكتوبر 2023

تشهد صناعة السينما في السعودية تقدما وتطورا سريعا، حيث تتجه نحو مستقبل عظيم مشرق، تؤكده ظهور بعض التجارب السينمائية الرائعة التي جذبت الأنظار إليها في الفترة الأخيرة، خاصة وأن المواهب السعودية التي تقف وراء هذه التجارب قد خرجت من عباءة التكرار والتقليد وحرصت على التنوع في الأعمال السينمائية السعودية المطروحة بأفكارها ومضمونها وجرأة طرحها، ومن هذه الأفلام السعودية التي جذبت الأنظار إليها، فيلم "عبد" للمخرج "منصور أسد" الذي يقع في فئة الخيال العلمي ويتميز بجرأة القصة.. وفي إطار إعلان صناع الفيلم السعودي "عبد" عن طرح الفيلم في صالات السينما السعودية ابتداءً من تاريخ 26 أكتوبر الجاري، وذلك بعدما حقق الفيلم العديد من النجاحات وحصد العديد من الجوائز، فلنتعرف على أبرز 7 معلومات خاصة بفيلم "عبد" هذا العمل السينمائي الذي تنتظره الجماهير السعودية والعربية بفارغ الصبر خاصة من عشاق أفلام الخيال العلمي.

أبرز 7 معلومات عن فيلم الخيال العلمي "عبد"

المخرج منصور أسد
المخرج منصور أسد

3 جوائز في مهرجان أفلام السعودية

فاز فيلم "عبد" للمخرج "منصور أسد" بثلاث جوائز ضمن جوائز مهرجان أفلام السعودية في دورته التاسعة، التي أقيمت خلال شهر مايو 2023 ، حيث حصد الفيلم ثلاث جوائز، وهي: جائزة أفضل فيلم طويل، وجائزة أفضل سيناريو منفذ، وجائزة أفضل مونتاج.

عرض الفيلم في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

تم عرض فيلم "عبد" في الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي التي أقيمت خلال شهر ديسمبر 2022 ، حيث تم اختياره لفوزه بالدعم من مهرجان البحر الأحمر بسبب تميز نوع الفيلم وهو الخيال العلمي وجرأة القصة.

فيلم "عبد" من إخراج منصور أسد

فوز فيلم عبد في مهرجان أفلام السعودية
فوز فيلم عبد في مهرجان أفلام السعودية

فيلم "عبد" من إخراج "منصور أسد" وهو المخرج السعودي ومحررالأفلام السينمائية المتميز، والذي شاركت أفلامه في مهرجانات عديدة كمهرجان الأفلام السعودية الذي شارك فيه بفيلم "روح" حيث فاز بجائزة أفضل مخرج، كما فاز بجائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان لوس أنجلوس وهوليوود شورت فيلم، وكذلك عمل على إخراج عدة إعلانات تجارية لجهات عديدة مثل مؤسسة مسك و إيتيز وقنوات يوتيوبية شهيرة مثل سين.

مواهب سعودية متميزة تقوم ببطولة الفيلم

يؤدي دور البطولة في فيلم "عبد" العديد من الفنانين السعوديين من المواهب الشبابية المتميزة، وعلى رأسهم محمد علي، زياد العمري، وخيرية أبو لبن، حيث ترشح أبطاله "زياد العمري" و"خيرية أبولبن" لجائزتي أفضل ممثل وأفضل ممثلة، في مهرجان أفلام السعودية في دورته التاسعة، وأشاد الجمهور بأداء الممثل الفنان "محمد علي" في المهرجان.

قصة فيلم "عبد"

موعد طرح فيلم عبد في صالات السينما السعودية
موعد طرح فيلم عبد في صالات السينما السعودية

يسلط فيلم "عبد" الضوء على مشكلة مجتمعية لم يسبق طرحها، وتدور قصة الفيلم الجديدة حول مخرج  قام بصناعة فيلم مع زوجته، ليواجه موجة غضب من المجتمع وردود أفعال عنيفة بسبب هذا الفيلم، فيقرر السفر عبر الزمن من أجل تعديل هذا الخطأ ولكن تخرج الامور عن السيطرة، ضمن أحداث شيقة، وجاءت تسمية الفيلم "عبد" لأن البطل عبد لعائلته وأصدقائه ومن حوله، حيث يهتم برأيهم ورأي المجتمع، ولا يمكنه تسوية أي شيء إلا بموافقة المجتمع عليه، لذلك فهو عبد للمجتمع.

إحترافية في التفاصيل

الفيلم يقع في فئة الخيال العلمي، لذا فإن تصوير كل مشهد كان معقدًا ومفصلاً، وتطلب تدريبًا شاملاً، حيث شارك في تحضير المشاهد محترفين مثل مصمم القتال وطبيب في العناية المركزة وشيف فرنسي، وكذلك مشهد أكشن قتالي تطلب تحضيره تجهيز الممثلين وتدريبهم على طريقة القتال بطريقة احترافية، وتمت مراجعة جميع المشاهد التي تطلب إشراف من جهات معنية، مراعاة للدقة في جميع التفاصيل، الأمر الذي تطلب إعادة كتابة الكثير من المشاهد.

مشاركة نخبة من صناع وخبراء الأفلام

أبطال وصناع فيلم عبد وحصاد 3 جوائز في مهرجان أفلام السعودية
أبطال وصناع فيلم عبد وحصاد 3 جوائز في مهرجان أفلام السعودية

شارك في الفيلم نخبة من صناع الأفلام، ومن أبرزهم كاتبي السيناريو "رولان حسن" و"هشام إبراهيم"، كما جاء الفيلم من إنتاج "فيصل بالطيور" و"لبنة عبدالعزيز"، وكذلك منتج مشارك "عبدالعزيز الموينع"، وشارك فيه مدير التصوير "حسين سلام" الذي برع في صياغة مشهدية الفيلم البصرية، ما أثمر عن ترشح الفيلم لجائزة "أفضل تصوير سينمائي" في مهرجان أفلام السعودية 2023.

الصور من حساب فيلم "عبد" وصناع الفيلم.