مصطلحات في الموضة

مصطلحات في عالم الموضة.. تعرفي عليها ودونيها لمعرفة واسعة وشاملة

ملاك صولي
21 يناير 2024

في سلسلة متصلة، نقوم دائماً بعرض مصطلحات جديدة أو مستهلكة كثيراً في عالم الموضة، مع شرحها وتبسيطها، لتتمكن كل سيدة عربية، من معرفة تفاصيل هذا المجال، وفهمه جيداً، بمصطلحاته المختلفة، التي قد تكون أجنبية في معظم الحالات، أو مختصرة أحياناً. هذا المجال الواسع والشيق، يخص المرأة العربية بقوة، فهي التي تهتم بجمالها وأناقتها، ترغب دائماً في أن تكون ملمة في عالم الموضة والأزياء، وتسعى جاهدةً إلى تطوير ذاتها، والتعرف على كل ما هو جديد، يخص الموضة، والأزياء. اليوم في هذا النص، سنتعرف على مصطلحات، من هذا العالم الواسع، قد تكون معروفة، وقد تكون مجهولة، إلاّ أنها جميعها مهمة، عليكِ معرفتها، وتدوينها، لفهم هذا المجال جيداً، والتعرف عليه عن كثب. قومي معنا بهذه الجولة السريعة، وتعرفي على أبرز المصطلحات المستخدمة في عالم الموضة والأزياء، وكوني خبيرة في هذا المجال.

مصطلحات في الموضة
مصطلحات مجال الموضة والأزياء لا تعد ولا تحصى

Fad 

المصطلحات التي سوف نطلع عليها اليوم، جميعها باللّغة الأجنبية، ولكنها تعتمد هكذا، ويتم إنتشارها أجنبياً، لذا إقتضى التوضيح. مصطلح Fad، يعني إتجاه مؤقت أو صيحة قصيرة المدى. مصطلح يعبر عن إعتماد صيحة معينة، ولكنها سرعان ما تنتشر لتنطفئ من جديد. من الممكن أن تكون هذه الصيحة القصيرة، منتج، قماش، نمط معين، صورة ظلية، لون أو ما شابه، وستمير لفترة زمنية قصيرة، لا تتجاوز الموسم الواحد. أبرز مثال على ذلك، حقيبة Prada، التي إعتمدت بقماش من النايلون عام 1984، سرعان ما إنتشرت حينها، لفترة زمنية قصيرة جداً، ولكن عاودت مع سنوات تتصدر الصيحات القصيرة، والأمثلة كثيرة ومتنوعة.

مصطلحات في الموضة
حقيبة Prada النيلون التي صدرت عام 1984 ويعاد تصميمها بشكلٍ أحدث في بعض المواسم

Off-the-rack

هذا المصطلح، إذا أردنا تعريبه، فهو يعني كلمة "جاهز"، وهذا ما يشير لنا، أنه يعتمد لوصف الملابس الجاهزة، التي تباع مباشرة، لا تخيط وفق معايير ومقاييس معينة. نعم، هذا المصطلح قريب نسبياً من Ready to wear، لذا يمكنك فهمه في هذا السياق، إذاً جميع الملابس الجاهزة للبيعمباشرة، التي نجدها في المتجر، يمكننا أن نطلق عليها هذا المصطلح.

مصطلحات في الموضة
ملابس التي تشترى تلقائياً من المتجر

Wholesale

 من منا اليوم لا يسمع بهذا المصطلح، البعض يعتقد أنه متجر لبيع الملابش بأسعار الجملة، ولكن هناك لغط واضح في هذا الموضوع، لنفسر لكي حرفياً ما معنى Wholesale. هي في الأغلب إتفاقية تسير بين طرفين، الشركة أو المتجر، مع العلامة التجارية. فمثلاً، أي متجر كبير، يحوي بضائح متنوعة المصدر، من دور أزياء عالمية متعددة، يطلق عيله هذا المصطلح. مثلاً Yves Saint Laurent، تبيع منجاتها في متاجرها الخاصة، بالإضافة إلى موقعها الإلكتروني طبعاً، ونجد بعض من منتجاتها مثل الأكسسوارات والملابس، في متاجر كبيرة حول العالم، أو مواقع إلكترونية شهيرة، مثل Net-a-porter. قد تكون الأسعار منخفضة، أو قد تكون القطع من موسم سابق، إلاّ أن هذا المصطلح Wholesale، يعني متجر واحد لعلامات تجارية مختلفة ومتعددة.

مصطلحات في الموضة
متجر Wholesale يبيع بضائع متععدة المصادر

Knit

في التعريب، يقال أنه التريكو، ولكن اليوم بتنا نستخدم هذا المصطلح الأجنبي أكثر، Knit أو Knitwear. لشرحه ببساطة، هو عبارة عن قطعة معينة، نُسجت من لف لخيوط مختلفة من الأقمشة، ودمجها معاً، لتتشكل سلسلة من العقد الملتصقة ببعضها البعض. هي بالمختصر الملابس المحبوكة، التي تذكرنا بالملابس التي كانت تعتمد يدوياً، أو حرفياً، مثل البلايز، الفساتين، والأكسسوارات بمختلفها. 

مصطلحات في الموضة
مجموعة من التصاميم الـKnit

Pattern

في الأغلب، نستخد هذا المطلح، لنصف نمط معين، أو شكل أو رسم هندسي معين، يتم إختياره وتجميعها، لخياطة أو صناعة ثوب مثالي ومميّز، جديد وفريد. وراء هذا المصطلح، أخصائيين، وهم أفراد مدربين، متخصصين، يّطلق عليهم " صانعي الأنماط"، دورهم تصميم أنماط مختلفة، فريدة، غير متكررة، عبر رسمها، بتخطيط دقيق، ليتم بعدها وضع قطع هذا النمط أو الـPattern، على القماش لإعتمادها وتصنيعها ملابس أو أكسسوارات لاحقاً. 

مصطلحات في الموضة
فن التصميم وخلق الأنماط الجديدة

Flared

هذا المصطلح اليوم، منتشر كثيراً، كون الملابس الFlared، صيحة لافتة ومميّزة. Flared jeans، مثلاً، هو السروال الذي يكون واسعاً من الأسفل، أكثر من الوضع الإعتيادي، وكذلك الأمر بالنسبة للتنورة. 

مصطلحات في الموضة
تصاميم تبرز لنا السروال الدنيم الـFlare

Vintage

مصطلح يراد منه الإشارة إلى الماضي، أو إلى حقبة زمنية قديمة نسبياً، الملابس الـVintage، هي مثلاً الملابس التي كانت تعتمد فب حقبة السبعينيات، أو حتى أقدم من ذلك. هو مصطلح، يرمز إلى صيحة إنتشرت قديماً، قد تعتمد اليوم بروح جديدة، وولكن البصمة لأصحابها الخبراء أو المصممين في الماضي، لذا يطلق على أي تصميم يذكرنا بحقبة معينة تصميم Vintage. 

مصطلحات في الموضة
إطلالة Vintage من تسريحة الشعر إلى إختيار الملابس

Petites

هذا المصطلح، يشير إلى السيدة التي تكون قامتها متوسط أو قصيرة، والتي تكون ناعمة في اللّغة العامية، وهي نسبياً التي لا يتجاوز طولها الـ 163 سم، ونحيفة بعض الشيء. هذه السيدات، التي تتمتع بهذه المقاييس، يطلق عليها مصطلح Petite، أي السيدة الناعمة الصغيرة. 

Oversize

طبعاً من المصطلحات الرائجة اليوم، والتي تستخدم كما هي، Oversize، تعني الملابس الفضفاضة، الواسعة، التي تعتمد من قبل محبي هذا الستايل الكاجوال المريح، أو من قبل أصحاب الوزن الزائد أحياناً، كون من مميّزات هذه الملابس أنها تخفي الوزن الزائد. 

مصطلحات في الموضة
إطلالة بتصاميم Oversize

Bohemian

أزياء بوهيمية، كثيراً ما نرى هذا المطلع في المواقع الإلكترونية، حيث تكون هذه الأزياء مخصصة لمحبي هذا الستايل من التصاميم. عادة التصاميم تكون، بنقشات متنوعة، تعريقات مختلفة، ألوان زاهية، قصات واسعة فضفاضة، والأقمشة الأكثر إعتماداً هي القطن، الكتان، اللينين، مع إعتماد طبعاً Patterns، تعود للأرض والتراب، أو للطبيعة بشكلٍ عام. هذه السيدة ستايلها بوهيمي، أي أنها فعلاً سيدة غير تقليدية، بعيدة عن الكلاسيكيات، تعتمد أزياء غريبة، منعشة، وفريدة من نوعها.

مصطلحات في الموضة
إطلالة بملابس Boho

sophisticated

هذا المصطلح يعني الأزياء الراقية، الشيك جداً، عالية الجودة، والأنثوية البعيدة عن النقشات القوية، الأقمشة البارزة البراقة، أو الألوان الزاهية جداً. هي الأزياء الكلاسيكية جداً، التي تعتمدها السيدة الراقية الأنيقة، البعيدة عن التصاميم الغريبة، أو الصيحات المتجددة. السيدة التي تعتمد الأزياء الـSophisticated هي السيدة الناضجة، الخبيرة، الأنيقة، والتي تريد أن يأخذها الجميع على محمل الجد. 

مصطلحات في الموضة
صورة تمثل إمرأة تعتمد أزياء Sophisticated أنيقة ولافتة