Chanel Cruise

مرسيليا وجهة Chanel Cruise 2024... نأخذكم في جولة على أبرز وجهات الدار على مرّ السنوات

نادين منيّر
12 يناير 2024

بعد المجموعة الحالمة التي قدّمتها دار "شانيل" CHANEL العام الماضي في لوس أنجلوس، تعود الدار هذا العام مع مجموعة Cruise 2025 إلى جنوب فرنسا وتحديدًا مدينة مرسيليا لتقديم أجدد إبداعاتها في 2 مايو المقبل.

هذه بالتأكيد ليست الوجهة الفرنسية الأولى التي تستضيف الدار. وفي هذه المناسبة سنجول حول العالم مع علامة "شانيل" لاستكشاف أبرز المدن التي تحوّلت إلى منصة عرض أجمل تصاميم مجموعات كروز على مرّ السنوات والتي حمل بعضها توقيع المصمم الأيقوني الراحل "كارل لاغرفيلد" وصولًا إلى المديرة الإبداعية الحالية Virginie Viard.

عرض "كروز" لعام 2021-2022 في Les Baux-de-Provence جنوب فرنسا
عرض "كروز" لعام 2021-2022 في Les Baux-de-Provence جنوب فرنسا

من البندقية إلى لوس أنجلوس، مرورًا بسنغافورة ودبي وغيرها من المدن الساحرة

مجموعة Cruise شكّلت جزءًا أساسيًا من تاريخ دار شانيل منذ أوائل العشرينيات، عندما قدّمت "غابرييل شانيل" لأول مرة تصاميم مريحة وخفيفة الوزن لمختلف الوجهات المشمسة بما في ذلك الريفييرا وشواطئ البندقية. وإليكم جولة على أبرز هذه الوجهات في السنوات الماضية:

مجموعة Cruise شكّلت جزءًا أساسيًا من تاريخ دار شانيل منذ أوائل العشرينيات
مجموعة Cruise شكّلت جزءًا أساسيًا من تاريخ دار شانيل منذ أوائل العشرينيات

لعرض مجموعة Chanel Cruise 2010، أخذ كارل لاغرفيلد عرض الدار إلى أجواء العالم القديم الساحرة في مدينة البندقية، والحيوية الإيطالية، وهي بالمناسبة إحدى الوجهات الصيفية المفضّلة لدى كوكو شانيل. عرضت الدار مجموعتها على ممشى Venice Lido، بعناوين بحرية أرستها التصاميم المخطّطة والفساتين القصيرة والمعاطف التي أضفت الدراما قبيل مغيب شمس البندقية، إضافة إلى القبعات الكبيرة، كذلك الحقائب الصغيرة المناسبة للسهرات البحرية المميزة.

لمجموعة Chanel Cruise 2013 التي حملت توقيع كارل لاغرفيلد أيضًا، عادت الدار إلى فرنسا، حيث ارتدت العارضات تصاميم مستوحاة من ماري أنطوانيت مع شعر مستعار ملون، وسرن وسط حدائق قصر فرساي الشهير.

استلهم لاغرفيلد في مجموعة Cruise 2014 من بعض عناصر الثقافة السنغافورية، وهي المدينة التي استضافت العرض- وأبرزها الستائر التقليدية المنسوجة بالأبيض والأسود التي تزين منازل الجزيرة، والتي كانت معلقة حول مكان العرض الفخم وأضفت على المجموعة لوحة رسومية.

في العام التالي، استلهم لاغرفيلد مجموعة "كروز" 2015 من المرأة العربية ومن تفاصيل شرقية، لتقديم عرض مميّز في مدينة دبي.

وفي قاعة Dongdaemun Design Plaza في مدينة سيول الكوريّة، التي تتخذ شكل سفينة فضائيّة شاركت بتصميمها المهندسة العراقية زها حديد بالإضافة إلى مهندسين كوريين، استوحى لاغرفيلد الكثير من الثقافة الكوريّة ليقدّم مجموعة Cruise 2016 لتخبر قصصاً عن حضارة هذه المنطقة من العالم. لذلك استوحى الأشكال الضخمة ومزيج الألوان التي تميّزت بها تصاميمه من اللباس الكوري التقليدي.

مدينة هافانا استضافت من جهتها عرض Cruise 2017، وكانت المجموعة مستوحاة من "الثراء الثقافي" لكوبا.

أما لعرض Cruise 2018، فقد حوّلت "شانيل" الـ Grand Palais إلى موقع تاريخي يوناني، مع الأعمدة الضخمة فسارت عارضات الأزياء بجانبها بتصاميم الدار فبدت كالآلهة الاغريقية لكن طبعًا بأسلوب شانيل المميّز. وشكّل الـ Grand Palais وجهة عرض "كروز" لعام 2019 أيضًا.

عرض Chanel Cruise 2019-2020
عرض Chanel Cruise 2019-2020

وبسبب كوفيد19 والاجراءات التي تم اتخاذها حول العالم، أعلنت شانيل عن تقديم مجموعة Cruise 2020-2021 من خلال عرض رقميّ وحملت عنوان "Balade en Méditerranée"، بعدما كانت العلامة قد خططت في البداية إلى تقديم عرض في كابري بإيطاليا.

في العام التالي، كشفت شانيل عن موقع عرض الرحلات البحرية القادم لعام 2021-2022، وهو Carrières de Lumières، في Les Baux-de-Provence، جنوب فرنسا.

ولمناسبة إطلاق دار شانيل لمجموعة Cruise لعام 2022-2023 دعت فيرجيني فيارد عشاق الدار إلى موناكو لاكتشاف مجموعة ساحرة.

العام الماضي، انتقلت شانيل إلى لوس أنجلوس، حيث كشفت عنCruise  لعام 2023-2024، وكانت المجموعة مستوحاة من الأوجه المتعددة للمدينة، وهي تصور أحلام اليقظة حيث يلتقي سحر السينما وأسلوب الحياة في كاليفورنيا.

عرض Chanel Cruise 2021-2022
عرض Chanel Cruise 2021-2022
مجموعة Cruise لعام 2022-2023
مجموعة Cruise لعام 2022-2023 
مجموعة Chanel Cruise 2021
مجموعة Chanel Cruise 2021
مجموعة Cruise لعام 2023-2024 جرى عرضها في لوس أنجلوس
مجموعة Cruise لعام 2023-2024 جرى عرضها في لوس أنجلوس

ما هي مجموعات الكروز أو الريزورت وكيف انطلقت؟

بدأ إطلاق مجموعات الريزورت أو الكروز في شهر نوفمبر بهدف سد الفجوة بين فصلي الخريف والشتاء من جهة والربيع والصيف من جهة أخرى، وكانت هذه المجموعات تستهدف العملاء الأثرياء الذين يبحثون عن وجهات سياحية أكثر دفئاً في نوفمبر، فيكون الطلب على الأزياء الصيفية أكثر من ذي قبل. ومع الوقت تطوّرت هذه الفكرة لتصبح أمراً تقليدياً متبعاً وعبارة عن مجموعات تقدمها أشهر دور الأزياء بشكل دوريّ.

وعندما نفكّر في عروض الريزورت، تبادر إلى أذهاننا فوراً الفساتين المريحة والواسعة، الأقمشة الناعمة والخفيفة، وملابس السباحة، أي كل ما تحتاجينه للاستمتاع بأشعة الشمس بأناقة في العطلة.