تخططين لاقتناء حقيبتك الفاخرة الأولى... إليكِ كل ما تحتاجين معرفته

تخططين لاقتناء حقيبتك الفاخرة الأولى... إليكِ كل ما تحتاجين معرفته

نادين منيّر
11 يناير 2024

تحوّلت في السنوات الأخيرة، السلع الفاخرة وخصوصًا حقائب اليد إلى قطعة استثمارية مرغوبة بشدة. ووفق دراسة سبق أن أجرتها مجلة Business of Fashion إن 40% من المستهلكين الأميركيين اشتروا حقيبة أو كانوا يخططون لذلك، مما ساعد على تعزيز هذه الفئة من سوق عالمية تبلغ قيمتها 72 مليار دولار في عام 2022 إلى 100 مليار دولار متوقعة في عام 2026.

الأنظار تتّجه تحديدًا نحو الحقائب الفاخرة، فهي تُعتبر قطعًا استثمارية يمكن توريثها إلى الأجيال القادمة، كما أن سوق إعادة البيع التي باتت رائجة جدًا ومعتمدة على نطاق واسع في الوقت الحالي، جعلت من الحقيبة أكثر استثمارًا من قبل.

لذا قبل شرائك أي حقيبة، من المهم القيام ببحث خاص ومعمّق. وإليك بعض النصائح التي يجب وضعها في عين الاعتبار.

حقيبة "شانيل" Chanel
حقيبة "شانيل" Chanel

تبقى القاعدة الأهم والأبرز قبل شرائك الحقيبة هي اختيار التصميم الذي تحبينه ويناسب أسلوبك الشخصي قبل أي شيء آخر. وإن كنتِ مترددة، فسنقوم بمساعدتك من خلال تعريفك على الحقائب القابلة للاستثمار، إضافة إلى دليل مفيد لاختيار حقيبتك الأولى أو الجديدة لاكمال مجموعتك.

ما الذي يجعل حقائب اليد قطعة استثمارية؟

إلى جانب الحقائب المعروضة في متاجر العلامات، تُباع حقائب اليد الفاخرة مثل Hermès Kelly أو Birkin في دور المزادات الفاخرة مثل Sotheby’s وChristie’s بأسعار خيالية. واليوم أصبحت المواقع الالكترونية التي تبيع الحقائب الفاخرة المستعملة رائجة على الانترنت، ويمكن أن تجدي من خلالها التصاميم التي تحلمين بها.

لكن قبل إقدامك على شراء أي حقيبة يجب أن تعلمي أمرًا مهمًا، وهو أن هناك بعض الحقائب التي تتمتع بأداء أفضل في ما يتعلّق بالاستثمار وإعادة البيع.

حقيبة Hermes Kelly
حقيبة Hermes Kelly

حقائب علامة Hermès  على سبيل المثال، وخصوصًا حقيبة Hermès Birkin ارتفع سعرها بنسبة 500% على مدى السنوات الـ 35 الماضية. تاريخيًا، حافظت "هيرميس" Hermès على حصرية حقائب بيركين وكيلي من خلال الاحتفاظ بقائمة انتظار واسعة النطاق للشراء.

اليوم، استبدلت العلامة قائمة الانتظار بنظام أكثر حصرية. ونظرًا لأنه قد يكون من الصعب جدًا الحصول على حقيبة هيرميس مباشرة من المتجر، فإن سوق السلع المستعملة كبير جدًا ويمكن أن يكون مربحًا للغاية.

أما في ما يتعلّق بحقائب شانيل، فتُعد حقيبتي Chanel Classic Flap وBoy Bag الأكثر رغبة وقيمة لدى إعادة البيع. وفي عام 2021، شهدت استثمارات حقائب شانيل عوائد بنسبة 24.5% وفقًا لبنك  Credit Suisse.

اختاري الحقيبة الكلاسيكية واحرصي على عامل الحرفية

الصيحات العصرية قد تغرينا لاختيار أحدث التصاميم المعروضة، لكن إذا كانت ميزانيتك محدودة أو تريدين شراء الحقيبة المثالية، فالأفضل اختيار حقيبة كلاسيكية ويمكن تنسيقها مع العديد من الإطلالات.

كذلك فإن الحرفية من أبرز العوامل على تميّز الحقائب الفاخرة، إضافة إلى الجلد الثمين الذي يؤكد على أن الحقيبة ستصمد لسنوات طويلة. وتحرص العلامات الفاخرة مثل "شانيل" Chanel، "هيرميس" Hermès، "ديور" Dior، "غوتشي" Gucci، "لويس فويتون" Louis Vuitton وغيرها على اختيار أجود أنواع الجلود.

حقيبة Lady Dior
حقيبة Lady Dior 

اختاري من بين أشهر أنواع الجلود المختلفة

جلد الخروف Lambskin

يشتهر جلد الخروف بملمسه الفاخر والناعم، وهو بلا شك الخيار الأول من حيث الجودة والمتانة والمظهر وخفّة الوزن. ولكن رغم أنه يقدّم مظهرًا أنيقًا، لكنه حساس ومعرّض للخدوش مقارنة بأنواع الجلود الأخرى.

جلد "الكافيار" Caviar

يتميز جلد الكافيار بملمسه المحبب ويوفّر المتانة ومقاومة الخدوش. إنه خيار شائع لمن يبحث عن جلد قويّ دون التخلّي عن عامل الأناقة.

جلد العجل Calfskin

ما يميّز هذا الجلد هو النعومة والمتانة في آن معًا، وهو يوفر التوازن بين الفخامة والعملية. غالبًا ما يتميز هذا النوع من الجلد بنمط محبب ناعم، مما يوفر مظهرًا أنيقًا.

جلد الماعز Goatskin

يتّسم جلد الماعز بسماكته لكنه أكثر نعومة ومرونة مقارنة بجلد البقر، وأكثر ما يميّزه هو المتانة. كذلك، يمنح الدفء إضافة إلى أنه مريح للإرتداء.

الجلد اللامع Patent

يتميز الجلد اللامع والأنيق بلمسة نهائية شديدة اللمعان. ويتم تحقيق ذلك من خلال وضع طلاء بلاستيكي، مما يمنحه مظهرًا مصقولًا. على الرغم من أنه ملفت للنظر، إلا أنه قد يكون أكثر عرضة للخدوش ويتطلب صيانة دقيقة.

الجلد اللامع Patent
الجلد اللامع Patent

جلد النابا Nappa

هو عبارة عن جلد خام من العجل الصغير أو الغنم. يتّسم بالحبوب الكاملة وهذا يعني أن سطح الجلد لم يتم تعديله باستثناء إزالة الشعر. يعتبر هذا النوع من الجلد من أكثر الأنواع أصالة لأنه يحافظ على الملمس الكامل للجلد الأصلي، ما يسمح له بالإحتفاظ بالكثير من القوام والعلامات الأصلية، كما أنه يمر بعملية تعزز من متانته. إضافة إلى ذلك، هو ليّن جداً ومرن.

الاهتمام بالحقيبة وكيفية تخزينها

عندما تشترين حقيبتك الفاخرة الأولى، تواصلي مع العلامة لفهم كيفية العناية بها وتخزينها جيدًا للحفاظ على شكلها ولكي تخدمك لفترة أطول.

اعتني بها جيدًا لكي تخدمك لفترة أطول
اعتني بها جيدًا لكي تخدمك لفترة أطول

أسلوب أزيائك

هل أنت من محبي الملابس الكاجول أو الرسمية، اطرحي على نفسك هذا السؤال على سبيل المثال؟ هل تحبين اتباع الصيحات؟ هل تفضلين الحفاظ على إطلالة كلاسيكية مع البليزر والستيليتو؟ يجب عليك التأكد من أن الحقيبة تتناسب مع غالبية ما ترتديه عادةً.

قد ترغبين في شراء حقيبة ذات ألوان زاهية، لكن هذا قد يحد من خيارات الملابس التي يمكنك ارتداؤها معها. اختاري الألوان المحايدة والقطعة الكلاسيكية التي لن تخرج عن الموضة وستخدمك لسنوات.