معرض بعنوان "Gabrielle Chanel. Fashion Manifesto"

إبداعات غابرييل شانيل تجتمع في متحف فيكتوريا وألبرت للمرّة الأولى... استكشاف لإرث المصممة الرائدة

نادين منيّر
12 ديسمبر 2023

حمل عام 2023 في طياته محطات عدّة هامة في عالم الموضة، ومن المواعيد الشيّقة التي سترافقنا في مطلع العام الجديد، معرض بعنوان "Gabrielle Chanel. Fashion Manifesto" في متحف فيكتوريا وألبرت في لندن والذي يكرّم مسيرة المصممة الرائدة غابرييل شانيل التي امتدت لستة عقود ويرسم تطور أسلوب تصميمها الأيقوني وتأسيس دار شانيل، بدءًا من افتتاح أول متجر قبعات لها في عام 1910، وصولاً إلى مجموعتها الأخيرة في باريس في عام 1971.

إليكم كافة التفاصيل التي تحتاجونها عن المعرض الذي يستمر حتى 25 فبراير 2024.

معرض بعنوان "Gabrielle Chanel. Fashion Manifesto" في متحف فيكتوريا وألبرت
معرض بعنوان "Gabrielle Chanel. Fashion Manifesto" في متحف فيكتوريا وألبرت في لندن

تقف غابرييل شانيل وراء إحدى العلامات التجارية الأكثر تميزاً في عالم الموضة حتى اليوم، وقد اشتهرت بتصاميمها الأنيقة والثورية على حدّ سواء. ومن خلال 200 تصميم، تم جمع الكثير منها سويًا للمرة الأولى، يتتبع المعرض تطور كيفية تأسيس أسلوبها الشخصي لدار شانيل، كما يتم عرض الإكسسوارات والمجوهرات والعطور.

وللاحتفال بهذا المعرض، الذي يقام بالشراكة مع Palais Galliera، وبدعم من شانيل، حضر سفراء الدار وأصدقاؤها حفل عشاء في 12 سبتمبر في متحف فيكتوريا وألبرت في لندن للاحتفال بالمعرض. وأعقب ذلك حفل كوكتيل خاص يوم الأربعاء 13 سبتمبر مع عرض خاص لـGriff ودي جي من  Jack Guinness.

ماذا يشمل معرض "Gabrielle Chanel. Fashion Manifesto"؟

يضم المعرض أكثر من 200 إطلالة لمصممة الأزياء الفرنسية "كوكو شانيل"، وهي المرة الأولى التي يتم فيها عرضها جميعها معًا- إلى جانب المجوهرات والإكسسوارات ومستحضرات التجميل والعطور. يتضمن أيضًا قطعًا نادرًا ما يتم الكشف عنها من مجموعة متحف فيكتوريا وألبرت الخاصة، إلى جانب قطع أرشيفية من مجموعات شانيل التراثية - بما في ذلك الملابس التي ارتداها نجوم هوليوود مثل لورين باكال ومارلين ديتريش.

يضم المعرض أكثر من 200 إطلالة لكوكو شانيل
يضم المعرض أكثر من 200 إطلالة لكوكو شانيل

أشهر القطع التي يضمها المعرض؟

الأناقة صفة ولُدت بشكل طبيعي مع كوكو شانيل، فصممت الأزياء لنفسها في المقام الأول التي تتناسب مع متطلبات أسلوب حياتها النشط. كرست شانيل جهودها لفكرة السماح للمرأة بالتحرر من طغيان المشدات التي عايشتها خلال نشأتها، فصممت ملابس مريحة وأنيقة في الوقت نفسه وتمكنت من توقع رغبات واحتياجات المرأة العصرية والأكثر استقلالية في القرن العشرين، ويظهر ذلك من خلال استخدامها الشهير لسترات التويد مع السراويل. قامت بقص تنانيرها حتى لا ترتفع، وثقلت حاشية ستراتها للتأكد من ملاءمتها بشكل صحيح. كذلك، صممت سترات وفساتين تتناسب مع فتحة الذراع، واشتهرت بتفكيك الملابس بشكل متكرر لضمان الملاءمة المثالية.

بهذه الطريقة، مهّدت غابرييل شانيل الطريق لأسلوب ثوري جديد من الأنوثة، ولا يزال إرثها يلهم ويؤثر على الموضة والطريقة التي نرتدي بها ملابسنا اليوم.

صممت ملابس مريحة وأنيقة وتمكنت من توقع رغبات واحتياجات المرأة العصرية
صممت ملابس مريحة وأنيقة وتمكنت من توقع رغبات واحتياجات المرأة العصرية

المعرض يتضمّن أقدم تصاميم غابرييل شانيل وينقسم إلى 10 أقسام

يتضمن المعرض بعضًا من أقدم إطلالات شانيل المعروفة، والتي يعود تاريخها إلى عام 1916، والأزياء الأصلية التي ابتكرتها لـ Ballets Russes في عام 1924.

قال تريسترام هانت Tristram Hunt، مدير متحف فيكتوريا وألبرت: "باعتبارها واحدة من أنجح دور الأزياء على الإطلاق، تدين شانيل بالكثير للتصاميم التي قدّمتها مؤسستها، غابرييل شانيل، منذ أكثر من قرن من الزمان". وأضاف "يسعدنا أن نتشارك مع شانيل وقصر غالييرا في هذا المعرض، الذي يوفر لنا الفرصة لاستكشاف أصول وعناصر هذا الأسلوب الدائم ولعرض ملابس شانيل التاريخية غير المعروفة من مجموعة فيكتوريا وألبرت."

ينقسم المعرض إلى 10 أقسام ذات مواضيع مختلفة، تستكشف نهج شانيل المبتكر في التعامل مع القماش والصورة الظلية والبناء. هناك الكثير من القطع الشهيرة المعروضة، بدءًا من الفستان الأسود الصغير الشهير وحقيبة اليد 2.55 وبدلة التويد المحبوبة للغاية، وحتى الأحذية ذات الكعب العالي ذات اللونين وعطر شانيل الشهير الأول N°5.

ينقسم المعرض إلى 10 أقسام ذات مواضيع مختلفة
ينقسم المعرض إلى 10 أقسام ذات مواضيع مختلفة

أحد الأقسام هو بعنوان "نشوء أسلوب" The Emergence of a Style، ويتناول كيف ابتكرت شانيل أسلوبًا مميزًا في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي، بينما يبحث "الإكسسوار غير المرئي" The Invisible Accessory في تأثير عطرها الأول No 5، والذي أصبح العطر الأكثر مبيعاً في العالم.

يتناول قسم Luxury and Line كيف أولت اهتمامًا خاصًا بالنسب والمواد لإدخال الرقي في كل قطعة، بينما تشرح "العودة إلى الموضة" Return to Fashion كيف خرجت شانيل من التقاعد في عام 1954، عن عمر يناهز 71 عامًا، لمواجهة الموضة التقييدية التي دافع عنها كريستيان ديور... من بين أقسام أخرى.

وفي حديثه عن المعرض، أوضح برونو بافلوفسكي Bruno Pavlovsky، رئيس شانيل SAS وشانيل فاشن: "نحن سعداء ويشرفنا أن أول معرض مخصص لغابرييل شانيل سيقام في المملكة المتحدة وسيتم تقديمه في متحف فيكتوريا وألبرت، أحد المتاحف المرموقة في العالم." وتابع "كانت غابرييل شانيل أسطورة في حياتها. وسيقوم هذا المعرض بتحليل مساهمتها في الموضة ورؤيتها الجذرية للأسلوب الذي خلق الحداثة وعكس تطلعات المرأة وتطور مكانتها في المجتمع".

هل يتناول المعرض الحياة الشخصية لغابرييل شانيل؟

المعرض غنيّ بتفاصيل السيرة الذاتية للمصممة الأيقونية، بما في ذلك أنشطة شانيل خلال الحرب العالمية الثانية. هناك أيضًا العديد من اللمسات الشخصية من وجوه مشهورة أخرى، بما في ذلك رسالة وجهتها الملكة الراحلة إليزابيث الثانية إلى فريدريك "بوي" براوننج، تشكره فيها على هديته من عطر شانيل. وكتبت: "كالعادة، لقد اكتشفت الشيء الذي أردته بشكل خاص، وأريد أن أشكرك كثيرًا على هدية عيد ميلادي، لقد بدأت فعلًا باستخدامها".

رسالة من الملكة الراحلة إليزابيث الثانية إلى فريدريك "بوي" براوننج
رسالة من الملكة الراحلة إليزابيث الثانية إلى فريدريك "بوي" براوننج

معرض "Gabrielle Chanel. Fashion Manifesto" انطلق في 16 سبتمبر 2023 ويستمرّ إلى 25 فبراير 2024 في متحف فيكتوريا وألبرت في لندن. وفي معرض الصور أدناه نأخذك في جولة لتتعرّفي على بعض جوانبه.