ماريلين مونرو وجين راسل في فساتين منقطة أنيقة

رقصة "البولكا" الشعبية ترسم أبرز النقاط في عالم الموضة

هلا جرجورة
21 نوفمبر 2023

ارتبطت بعض صيحات الموضة بالمرح والجمال ومن أبرز هذه الصيحات هي نقاط البولكا أو الـ Polka dots التي دخلت عالم الموضة في القرن التاسع عشر وشهدت شعبية كبيرة على مر السنين، وزينت أجمل التصاميم واطلالات النساء حول العالم، وفي موسم خريف وشتاء 2023-2024 عادت صيحة البولكا لتكون من الأقوى على منصات العروض وإليك بعض الأفكار لاعتمادها في اطلالاتك هذا الموسم بعد أن تتعرفي على أصولها وتاريخها وأسباب تحولها إلى صيحة كلاسيكية وشعبية.

 

من رقصة فولوكلوية إلى أبرز صيحات الموضة

يعتقد أن مصطلح البولكا دوت Polka Dots قد نشأ من الرقصة البولندية المغعمة بالحيوية، "رقصة البولكا" والتي أحدثت ضجة كبيرة في أوروبا في منتصف القرن التاسع عشر، وألهمت طبيعة الرقصة المفعمة بالمرح والنشاط إنشاء نمط يتميز بنقاط مستديرة ومتباعدة بشكل متساو، ومع الوقت تضاءلت شعبية رقصة البولكا لكنها استمرت في إلهام عالم الموضة الذي طور طبعة مرحة مستوحاة منها أصبحت ظاهرة في عالم الأزياء.

 

ظهرت لأول مرة في عالم الموضة بشكلها الحالي في عشرينينات القرن الماضي، واكتسبت شعبية كبيرة بين صفوف النساء لما أوحت به من أناقة وعصرية، وبدأ مصممون الأزياء في اعتماد وتطبيق هذه الطبعة في تصاميمهم ولاسيما في خمسينيات القرن الماضي. وقد عززت شخصيات بارزة مثل مارلين مونرو Marilyn Monroe وجين راسل Jane Russell وغيرهن مكانة هذا النمط كرمز للأناقة والرقي والأنوثة. وأصبحت نقاط البولكا ولاسيما باللونين الأسود والأبيض مرادفة للأسلوب الكلاسيكي الخالد.

مارلين مونرو وجين راسل في فساتين مقلمة أنيقة
مارلين مونرو وجين راسل في فساتين منقطة أنيقة

ومع تطور اتجاهات الموضة عادت موضة البولكا دوت إلى الظهور في الستينيات واتخذت شكلاً عصرياً تماشياً مع نمط الحقبة ذو الاحساس المستقبلي وقد شاهدناها على تصاميم الفساتين القصيرة والمبتكرة.

تصميم عصري منقط يعود لعام 1965.
تصميم عصري منقط يعود لعام 1965.

ومن ثم وفي الثمانينات والتسعينينات عادت هذا الصيحة مع لمسة جريئة وانتقائية وبدت أكثر تشذيباً وأناقةَ واعتمدتها الكثيرات من النجمات والأيقونات في تلك الحقبة وعبرن من خلالها عن جانب مرح وأنثوي.

صوفيا لورين في تصميم منقط عام 1995 في باريس
صوفيا لورين في تصميم منقط عام 1995 في باريس

 

عودة موضة نقاط البولكا في موسم خريف وشتاء 2023-2024:

عادت موضة نقاط البولكا إلى دائرة الضوء مرة أخرى في موسم خريف وشتاء 2023-2024 وهذا الموسم اعتمدت المصمموت هذا النمط المرح على تشكيلة كبيرة من الملابس من الفساتين إلى القمصان والبلوزات والتنانير والبناطيل أيضاَ، وأيضاَ جاءت النقاط بأحجام مختلفة بدءاً من النقاط الصغيرة وحتى الدوائر الكبيرة والجريئة.

معطف قصير منقط من Valentino من مجموعة خريف 2023
معطف قصير منقط من Valentino من مجموعة خريف 2023

ولوحة الألوان بشكل عام كانت حيادية وقد اقتصرت بشكل أساسي على مزيج اللونين الأسود والأبيض الكلاسيكي والذي شكل خياراً رائعاً لأولئك الذين يبحثون عن مظهر راقي ومتطور.

طغت درجات الأسود والأبيض على موضة البولكا دوت هذا الموسم
طغت درجات الأسود والأبيض على موضة البولكا دوت هذا الموسم

 

كيف تعتمدين موضة البلوكا هذا الموسم

لاعتماد موضة البولكا بأفضل طريقة هذا الموسم عليك باتباع بعض النصائح الهامة والأساليب الأنيقة

المزج والابتكار: البولكا دوت موضة مرحة ولهذا اعتمدي أسلوب شبابي في تطبيق هذه الصيحة من خلال مزجها بطرق ملفتة إما عن طريق تطبيق النقشات الناعمة والكبيرة مع بعضها البعض أو من خلال مزج أكثر من قماش في الاطلالة الواحد.

اطلالة منقطة ناعمة من CHANEL من مجموعة خريف 2023
اطلالة منقطة ناعمة من CHANEL من مجموعة خريف 2023

اختاري التصميم المثالي حسب المناسبة: موضة نقاط البولكا من الممكن اعتمادها للاطلالات الكاجوال والرسمية على حد سواء، لكن عليك مراعاة طريقة التنسيق واعتماد القماش المناسب وطريقة تنسيق الاكسسوارات أيضاَ.

اطلالة كاجوال أنيقة في موضة البولكا من Miu Miu
اطلالة كاجوال أنيقة في موضة البولكا من Miu Miu

اطلالة جريئة كاملة من نقاط البولكا: اتبعي الأسلوب الجريء هذا الموسم واعتمدي روح المغامرة وذلك من خلال تطبيق موضة البولكا على اطلالة كاملة ملفتة ومرحة.

اعتمدي لوكاً كاملاً من موضة البلوكا مثل هذا التنسيق من Sacai
اعتمدي لوكاً كاملاً من موضة البلوكا مثل هذا التنسيق من Sacai

اعتمدي قطعة منقطة في اطلالاتك: في حال كنت تخشين التنسيقات الجريئة، فبإمكانك أن تعتمدي موضة البولكا بأسلوب ناعم من خلال اختيار قطعة واحدة من هذه الصيحة في اطلالتك، مثل تنسيق توب منقطة مثلاً مع بنطلون قماشي بلون واحد.

تنسيق أنيق في توب منقطة مع بنطلون أسود من Philosophy
تنسيق أنيق في توب منقطة مع بنطلون أسود من Philosophy

من رقصة شعبية إلى واحدة من أبرز صيحات الموضة نقاط البولكا أو الـ polka dots تمزج بين المرح والأناقة والعصرية، اعتمديها في اطلالاتك هذا الموسم بأساليب جديدة ومبتكرة.