أسابيع الموضة ومستقبل الأزياء المحافظة

أسابيع الموضة ومستقبل الأزياء المحافظة

2 نوفمبر 2023

حوار:

MASHAEL AL DAKHEEL

تصوير:

VINCENT KABBARA

مع انتهاء أسابيع الموضة في العواصم العالمية، تستعد السعودية لاستضافة مجتمع الموضة لأول مرة في تاريخها في مدينة الرياض. ما هي التوقعات وقوة تأثير هذا الحدث في أسبوع الرياض للموضة محليا وعالميا؟ في كل موسم أزياء تقترب فكرة ومفهوم الأزياء المحافظة أكثر إلى مجتمع أكثر شمولية يمثل الأزياء في العالم العربي. لأن المصممين من حول العالم يخوضون تجارب جديدة ويعتنقون أفكارًا جريئة حيث يستوحون أزياءهم من الثقافة الشرقية ويضيفون لمسة من المستقبل إليها.

يبدو أن دمج تأثيرات الموضة مع لمسة من الهوية الثقافية والسياسة الكامنة بها منبثق من المعتقدات الدينية، ولكن لم يعد هذا الفكر صحيحا، فيتلاشى ما وضع بالأمس ببطء ويستحدث فنا جديدا في ثقافة وتراث الأزياء حول العالم. وهنا يأتي جواب السؤال حول تأثير أسبوع الموضة للرياض وتعزيز هوية الأزياء المحافظة. لم يكن المقصود من الحجاب أو الأزياء المحافظة أبدًا أن يكون بيانًا للموضة بل بالأحرى تمسكا بمعتقدات دينية مختلفة، ومع سعي العالم نحو التنوع في عالم الأزياء، لم تعد المرأة المحجبة مستبعدة من أكبر عروض الأزياء في العالم.

من قلب باريس عاصمة الموضة النابضة وشوراعها التي تحمل تاريخ عريق في حب الحياة والموضة، تلتقي “هي” بالشخصية المؤثرة "الريم" التي صنعت من اسمها رمزا ومثالا للأسلوب المحافظ. من وجهة نظرها، ترى "الريم" أن الأزياء المحافظة تعزز قيمها الشخصية ولا تحصرها في ان تعبر عن نفسها من خلال أنماط مختلفة في عوالم الأزياء.

النظارات من BALENCIAGA،  الفستان DVLAI OFFICIAL، الحذاء: BY FAR
النظارات من BALENCIAGA،
الفستان DVLAI OFFICIAL، الحذاء: BY FAR

 

من هي "الريم"؟ عرفينا بنفسك.

اسمي ريم و اسمي الفني "الريم" و بالفرنسية كلمة "ريم" تعني القافية في الشعر، اختيار هذا الاسم كان نتيجة شغفي باللغات و الادب بشكل خاص. تونسية الأصل وأعيش حاليا في باريس.

هل تؤمنين بالأسلوب المحافظ كشكل من أشكال التعبير عن الذات في الموضة؟

بالتأكيــــد، بالنسبــــة لي، الأسلــــــوب المحـــافـــــظ هو شــــــكل من أشكــال التعــبــير عن الــــذات، حيـــث أختـــــار ارتـــــداء المـــلابــــس بطريقة أكثر تحفظا أو مغطاة. الخلفية وراء ذلك هي تعزيز قيمي الشخصية، ومعتقداتي الدينية، وخاصة تفضيل أسلوبي الشخصي، إنها الطريقة الوحيدة التي تجعلني أشعر بالرضى. الموضة والتعبير عن الذات أمران ذاتيان، ولدى الأفراد الحرية في التعبير عن أنفسهم بالطريقة التي يشعرون من خلالها بالراحة والأصالة.

كيف تصفين أسلوبك في تنسيق الأزياء المحافظة؟ هل هو راقٍ وأنيق أم جريء؟

أستطيع أن أقول الثلاثة في الوقت نفسه، يمكن أن يشمل الأسلوب المحافظ مجموعة واسعة من الجماليات، بما في ذلك الأساليب الأنيقة والجريئة. يعتمد الأمر في النهاية على كيفية تفسير وتقديم الأزياء المحافظة. أحب دمج عناصر أكثر حداثة في إطلالاتي لإضافة لمسة معاصرة.

هــل يــــمــكـــن أن يكـــون تصـــمـــيـــــم الـــــزي الطـــليــــــــــــــــعي AVANT-GARDE محافظا؟ أعطينا ثلاث نصائح للحصول على مظهر طليعي بأسلوب محافظ.

نعم، من الممكن تصميم أزياء طليعية بطريقة محافظة. الأسلوب المحافظ هو اختيار شخصي، ويمكن تطبيقه على أي نمط أزياء، بما في ذلك الموضة، ويمكن تطبيقها في ثلاث نصائح للحصول على مظهر طليعي محافظ:

1. اعتماد تنسيق الطبقات والنسب: وهي الطريقة المفضلة لدي! أنصح بتجربة تنسيق طبقات من قطع وخامات مختلفة لابتكار صور ظلية وقصات فريدة من نوعها. اختيار القطع الكبيرة OVERSIZED أو غير المتماثلة التي تضيف تصريحا جريئا في تنسيق الأزياء دون الكشف عن الجلد. التلاعب بقصات ذات أشكال ضخمة ومزج بين القوام المتناقض لإنشاء إطلالات مذهلة بصريا.

2. الإكسسوارات والملحقات الجريئة: لتنسيق الإكسسوارات والقطع المكملة للإطالة دور مهم في تحقيق مظهر طليعي مع الحفاظ على الأسلوب المحافظ. اختيار الإكسسوارات المميزة مثل النظارات الغريبة أو القبعات كبيرة الحجم أو الكورسيهات أو المجوهرات غير التقليدية. يمكن لهذه القطع أن ترفع من مظهرك، وتضفي لمسة جريئة على الموضة.

3. أنماط جريئة وألوان أيقونية: غالبا ما تتضمن الموضة الطليعية تجربة أنماط وألوان جريئة. دمج هذه العناصر في أزيائك المحافظة عن طريق تحديد قصات وأنماط محافظة في أنماط أو تركيبات ألوان غير تقليدية. بهذه الطريقة، يمكنك عرض أسلوبك الفريد مع الاستمرار في الالتزام بتفضيلات الأسلوب المحافظ في التنسيق.

ما أكبر مفهوم خاطئ عن ارتداء الأزياء المحافظة؟

هنـــاك مفـــهـــومــــان خــاطـئــــان حـــول ارتــــداء المـلابــــس والأزيــــــاء المحافظة. أولهما أن الحياء يقتصر على المسلمات وهذا غير صحيح تماما!

في الواقع، الأسلوب المحافظ هو مفهوم يتجاوز الحدود الدينية، ويتبناه أناس من مختلف مناحي الحياة. من المهم إدراك وتقدير تنوع ممارسات الأسلوب المحافظ واحترام خيارات الجميع، بغض النظر عن انتماءاتهم الدينية أو غير الدينية. لنشجع ثقافة الشمولية والتفاهم عندما يتعلق الأمر بالأسلوب المحافظ.

المفهوم الثاني الخاطئ أن الأزياء المحافظة مُملة، أو تفتقر إلى الأسلوب المميز. يربط الكثيرون بين الأزياء المحافظة والمـــلابس العـــاديــــة أو القــطــــع العــــاديـــــة غيــــــر المرغوب فيها، على افتراض أن التستر يعني التضحية بالموضة والتعبير الشخصي. ومع ذلك، فإن هذا التصور أبعد ما يكون عن الحقيقة! يمكن أن تكون الأزياء المحافظة أنيقة وعصرية بشكل لا يصدق، وهو ما يسمح للأفراد بالتعبير عن إبداعهم وأسلوبهم الشخصي ضمن الحدود التي يضعونها لأنفسهم. الحياء لا يعني المساومة على الأسلوب، إنه ببساطة إيجاد طرق بديلة للتعبــــير عن الموضة والجمال دون الكشف عن تفاصيل الجسم.

الحجاب نقاش لا ينتهي في فرنسا، ماهي التحديات التي تواجهك؟

بالنسبة لي كامرأة محجبة، أدرك حجم العنصرية الموجودة في فرنسا، ولكنني شخصيًا قررت الخروج من دائرة الضحية. تكرار شكوانا من التمييز العنصري على كل المنصات لن يساعدنا في التقدم نحو الأفضل. إذا استمررنا بهذه العقلية، سنظل في نفس النقطة التي يرغب العنصريون فيها. في رأيي، هناك عدة طرق لتحقيق النجاح في فرنسا بالنسبة لأي امرأة اختارت أن تكون محجبة. يمكننا العمل في أي مجال نحبه لحسابنا الخاص، وهذا ما اعتمدته في مسيرتي الشخصية. اليوم أعمل في مجالين مختلفين، الموضة والعقارات، لحسابي الخاص. لا تزال النظرات المزعجة موجودة، خاصة في أرقى أحياء باريس، ولكن هذا لا يمنعني من التقدم نحو الأفضل والابتسامة في وجه العنصريين، ربما يغير ذلك منهم يومًا ما.

ما رأيــك بمــجــــتمع المصمــــمين المتخصــــصين في تصميم الأزياء المحافظة؟

في السنوات الأخيرة، لاحظنا ازدياد العلامات التجارية للأزياء المحافظة والمؤثرين الذين نجحوا في الكشف عن هذا المفهوم الخاطئ، فقد أثبتوا أن الملابس المحافظة يمكن أن تكون عصرية ومتنوعة وذات تفكير مستقبلي، وتتضمن صورا ظلية فريدة وطبقات إبداعية وإكسسوارات جريئة وتقنيات تصميم مبتكرة. من الضروري أن ندرك أن الأسلوب المحافظ هو اختيار شخصي، ويمكن تفسيره بشكل مختلف من قبل الأفراد حسب الشخصيات. ما يمكن اعتباره محافظا لشخص ما قد لا يكون هو نفسه بالنسبة لشخص آخر. لنحترم ونحتضن تنوع الأزياء المحافظة وتقدير إمكانيات الأساليب المذهلة التي تقدمها هذه الأزياء إلى مجتمع الموضة.

من مصممو الأزياء المحافظة المحليون المفضلون لديك؟

مصممو الأزياء المحليون المفضلون لدي هم الذين يدمجون الأسلوب المحافظ في تصاميمهم، وهم MARINE, SERRE, ALAÏA, AZ FACTORY, JISOO BAIL WINSANTO، MAË PARIS, PEET DULLAERT, IMENE SARAH, ASSIA WADAH, NOOR HAMMOUR, NAIMOCOLLECTION, JIHANE GHOUL، وغيرهم الكثير!

ELLE REEM

نصائح حول حضور أسبوع الموضة للأزياء بأسلوب محافظ:

حضور أسابيع الموضة وارتداء الأزياء المحافظة فيها يمكن قد يمثل تحدي، حيث غالبا ما يعرض الحدث خيارات أزياء رائدة وجريئة. ومع ذلك مع بعض التخطيط الدقيق والإبداع من الممكن ارتداء ملابس محافظة والاستمتاع بتجربة أسابيع الموضة. هنا بعض النصائح:

ابحثي عن المصممين: قبل حضور أسبوع الأزياء للموضة، ابحثي عن المصممين الذين سيعرضون مجموعاتهم. ابحثي عن المصممين الذين يدمجون عناصر محافظة أو يقدمون خيارات تتوافق مع تفضيلات الأسلوب المحافظ الشخصية الخاصة بك. سيساعدك هذا على تحديد العروض أو الأحداث التي تتميز بتصميمات من المرجح أن تتماشى مع أسلوبك في ارتداء الأزياء المحافظة.

اعتماد تنسيق الطبقات: جربي تقنيات أو أسلوب الطبقات لابتكار أزياء محافظة. ضعي في اعتبارك أنه يمكنك ارتداء قميص شفاف أو دانتيل تحت فستان أو تنسيق بلوزة بأكمام طويلة مع فستان من دون أكمام. يمكن أن تضفي الطبقات عمقا واهتماما إلى إطلالتك من دون التخلي عن شعورك بالراحة والتغطية.

الإكسسوارات البارزة: اختاري الإكسسوارات البارزة لترتقي بمظهرك.

الخياطة: استثمري في الخياطة، للتأكد من أن أزيائك تناسبك تماما. غالبا ما تشتمل الأزياء المحافظة على قطع فضفاضة، لذا البحث في القطع عن عناصر مناسبة لجسمك يمكن أن يساعد في تكوين مظهر مصقول ومتطور. يمكن أن تساعدك الخياطة أيضا في الحفاظ على الأسلوب المحافظ أثناء ارتداء القطع العصرية أو الأزياء الراقية.

اختبار الخامات والقصات المختلفة: اكتشفي الخامات والأقمشة والقوامات المختلفة، لإضافة المزيد من الاهتمام إلى مظهرك. ابحثي عن الأقمشة الفاخرة مثل الحرير أو الساتان أو المخمل التي تتدلى جيدا، وتضيف لمسة من الأناقة.

تابعي المؤثرين في مجتمع الموضة المحافظة: اتبعي مؤثري الموضة المحافظة أو الشخصيات الذين يحضرون أسابيع الموضة للإلهام والتوجيه حول كيفية ارتداء الأزياء المحافظة مع الحفاظ على الموضة والعصرية. يمكن أن تساعدك نصائح التنسيقات الخاصة بهم في ابتكار الأزياء وتركيب الإطلالات لتتنقلي في أسبوع الأزياء الراقية بثقة.

وأخيرا، الأسلوب المحافظ أمر شخصي، ويجب عليك ارتداء الأزياء وفقا لمستوى راحتك الشخصية وأسلوبك الخاص بك. أسابيع الموضة هي احتفال بالإبداع في عالم الأزياء، لذا احتضني شخصيتك الفردية، واستمتعي بالتجربة مع الحفاظ على مبادئك في ارتداء الأزياء المحافظة.