تصاميم جاكيت الجلد تعكس القوة والتمرد منذ القرن العشرين حتى اليوم

تصاميم جاكيت الجلد تعكس القوة والتمرد منذ القرن العشرين حتى اليوم

28 سبتمبر 2023

هناك عنصر وحيد في الموضة والأزياء يجعل من إطلالتك أنيقة ومميزة خاصة في موسم الخريف والشتاء، ومهما كان نوع المناسبة التي ستشاركين فيها فإن جاكيت الجلد هي الخيار المثالي والأكثر ملاءمة. يقال أن تاريخ تصميم جاكيت الجلد يعود إلى أكثر من قرن، لذا سنسافر سوياً عبر التاريخ لنتعرف أكثر على تاريخ تصميم جاكيت الجلد في عالم الموضة. وسنتعرف سويا كيف اصبحت هذه القطعة من أساسيات خزانة كل سيدة في فصلي الخريف والشتاء. إن كنت من محبات تصاميم جاكيت الجلد وفي كل موسم تقتنين تصميماً منها، عليك التعرف على تاريخ تصميم جاكيت الجلد من موقع "هي" وكيف تطور شكلها عبر الزمن.

صورة لكيت موس وجوني ديب حيث يرتديان تصاميم جاكيت الجلد في العام 1994
صورة لكيت موس وجوني ديب حيث يرتديان تصاميم جاكيت الجلد في العام 1994

1900 ظهور أول تصميم لجاكيت الجلد

ظهرت جاكيت الجلد لأول مرة في أوائل القرن العشرين، حيث وجدت أصولها في الملابس العسكرية. في عام 1917، أنشأ مجلس ملابس الطيران التابع للجيش الأمريكي "سترات طيران" لطياري الحرب العالمية الأولى. كانت هذه السترات الخاصة ضرورية لأن قمرة القيادة في الطائرات المقاتلة في الحرب العالمية الأولى كانت في الهواء الطلق وغير معزولة عن الخارج.كان الغرض الرئيسي منها ومن تصمميها المبطن بجلد الغنمهو  عزل الهواء عن الطيار مما يحافظ على دفء الطيارين في البرد القارس على ارتفاعات عالية وحينها كانت السترة الجلدية جزءاً أساسياً من الزي العسكري.

1928 جاكيت الجلد زيّ يناسب محبي الدراجات النارية

استهوت جاكيتات الجلد سائقي الدراجات
استهوت جاكيتات الجلد سائقي الدراجات

عام 1928 صمم Irving Schott وأنتج أول سترة جلدية للدراجات النارية،  تم بيعها  بسعر 5،5 دولاراً أمريكياً لدى أحد موزعي Long Island Harley Davidson، ويومها حصلت على إعجاب سائقي الدراجة النهارية نظراً لمتانتها وقوتنها  متينًا وقويًا مما جعلها رمزًا للإثارة والمغامرة والخطر. اما عن التصميم فبدلاً من استخدام الأزرار مثل السترات العسكرية، استخدم Irving Schott  سحاباً للإغلاق الأمامي.تم تسمية هذه السترة باسم Perfecto على اسم ماركة السيجار المفضلة لدى Schott وحققت نجاحاً كبيراً بين سائقي الدراجات النارية على الفور.

1950 وصلت جاكيت الجلد إلى إطلالات النجوم

الممثل مارلن براندو
الممثل مارلن براندو

The Wild One  في العام 1953:  أول ممثل يرتدي سترة جلدية على الشاشة الكبيرة كان مارلون براندو حيث ارتدى التصميم الأصلي لإيرفينغ شوت عندما قام بتصوير شخصيته  في The Wild One. نظرًا لأن السترة الجلدية كانت تعتبر رمزاً لتحدي السلطة، فقد حظرت العديد من المدارس "مظهر براندو".

التمرد بلا سبب  عام 1955 اقدّم جيمس دين شخصية الولد الشرير الذي يرتدي سترة جلدية في التمرد بلا سبب، مما أدى إلى ترسيخ الارتباط بين السترات الجلدية وقلق المراهقين.

1960 شعبية جاكيت الجلد في ازدياد

نمت الشعبية الكبيرة للسترات الجلدية عندما قام الممثل الأمريكي ستيف ماكوين، بإدراج السترة الجلدية في تجسيده للأبطال وسط حركة الثقافة المضادة في الستينيات. علاوة على ذلك، قامت فرقة البيتلز بدمج موضة الجلد في مظهرها، مما أدى إلى جذب عشاق موسيقى الروك أند رول في جميع أنحاء العالم. أصبحت السترة الجلدية رسمياً رمزًا للثقافة الشعبية في حد ذاتها.

 

1970 جاكيت الجلد في إطلالات السيدات

فرقة Duran Duran  ترتدي جاكيتات الجلد
فرقة Duran Duran  ترتدي جاكيتات الجلد

انطلقت السترات الجلدية كأزياء نسائية في السبعينيات والثمانينيات، كانت المغنيات الشهيرات مثل بلوندي Blondie  وجوان جيت  Joan Jett  من بين أوائل النساء اللاتي ارتدين سترة جلدية، مما جعل من المألوف بالنسبة للنساء في جميع أنحاء العالم إضافة القطعة المميزة إلى خزانة ملابسهن الخاصة.

المغنية تينا ترنر ترتدي جاكيت من الجلد في العام 1984
المغنية تينا ترنر ترتدي جاكيت من الجلد في العام 1984

استمرت شعبية السترات الجلدية في النمو حيث ساعد فيلم "The Fonz" من البرنامج التلفزيوني Happy Days على تخفيف صورة "الولد الشرير" قليلاً؛ وفي الوقت نفسه، بذلت فرق مثل Duran Duran وThe Sex Pistols وThe Ramones قصارى جهدها للحفاظ على تلك الميزة المتمردة من خلال اختيار الجاكيت الجلد في إطلالاتها.

1990سترات الجلد عنوان أناقة النجمات

فرقة Backstreet Boys
فرقة Backstreet Boys

بحلول التسعينيات، كانت السترات الجلدية جزءاً من الموضة والثقافة، بما في ذلك مجموعة متنوعة من السترات الجلدية الرجالية التي كانت ترتديها فرق الموسيق مثل Backstreet Boys وNSYNC في أواخر التسعينيات وما بعدها.

نعومي كامبل ترتدي  2011سترة جلد في العام
نعومي كامبل ترتدي  2011سترة جلد في العام

 على الرغم من أن الارتباط الحصري مع التمرد المتحدي قد توقف، فمن المؤكد أن السترات الجلدية حجزت لها مكاناً خاصاً في موضة التسعينات وصولاً إلى القرن العشرين من خلال إطلالات عصرية ومريحة وتحاكي الموضة بشكل كبير.

Rita Rowمن تصاميم دار لخريف وشتاء 2023
Rita Rowمن تصاميم دار لخريف وشتاء 2023