هكذا سمحت موضة اليوم للنساء فوق الخمسين الاحتفال بأناقتهن وجمالهن

هكذا سمحت موضة اليوم للنساء فوق الخمسين الاحتفال بأناقتهن وجمالهن

هلا جرجورة
26 سبتمبر 2023

تعتبر الموضة عالماَ ديناميكياَ يتطور باستمرار ليلبي احتياجات العصر وأنماط الحياة المختلفة، ولاحظنا في السنوات الأخيرة تحولات كبيرة في صناعة الأزياء وأبرزها تماهي الخطوط الخاصة بالفئة العمرية واستعانة مصممي الأزياء بعارضات الأزياء الأكبر سناً على منصات العروض كنوع من تمكين النساء والحرص على التنوع والشمولية، واليوم النساء فوق سن الخمسين  دخلن عالم الموضة ووسائل التواصل الاجتماعي وبالتالي أصبحن ينافسن بأناقتهن وأسلوبهن في الموضة النساء في العشرين والثلاثين.

 

اختراق حاجز العمر في عالم الأزياء

تاريخياً ارتبطت صناعة الأزياء بجيل الشباب حيث روّجت لمعايير غير واقعية للجمال والتي غالباً ماكانت تستبعد النساء الممتلئات والأكبر سناً، لكن في السنوات الأخيرة شهدة الموضة تحولات كبيرة مما شكل تحدياً لهذه الصورة النمطية حيث أدرك العديد من مصممي الأزياء والعلامات التجارية الكبيرة ضرورة التنوع والتقارب مع الواقع ولاسيما أن العميلات والزبونات لا تقتصر أعمارهن على فئة الشباب.

انفلونسرز فوق الخمسين تميزن بأناقتهن وأسلوبهن العصري في الموضة
انفلونسرز فوق الخمسين تميزن بأناقتهن وأسلوبهن العصري في الموضة

ولهذا ومع الوقت لاحظنا التوجه بشكل أو بآخر نحو التنوع والشمولية في عالم الموضة كما لاحظنا الاستخدام المتزايد لعارضات الأزياء الأكبر سناً كإثبات أن العمر لم يعد عاملاً مقيداً فيما يتعلق بالأزياء وأن الجمال والأسلوب لايعرفان حدوداً زمنية.

 

عارضات أزياء فوق الخمسين على منصات عروض الأزياء العالمية

سابقاً كانت تُقسّم مجموعات الأزياء حسب الفئة العمرية ونشاهد عروض أزياء خاصة بجيل الشباب وأخرى خاصة بالنساء الأكبر سناً، وحتى التصاميم كانت تُنفذ حسب السن، لكن في موضة اليوم تماهت الخطوط والحواجز واستخدام عارضات أزياء أكبر سناً لم يعد مجرد استراتيجية تسويقية بل هو نوع من التمكين لتشجيع النساء الأكبر سناً على احتضان التغيرات الجسدية وإعادة تعريف معايير الجمال كلاً على طريقتها الخاصة مع مراعاة المزج بين الأناقة والعصرية.

عارضات أزياء كبيرات في السن على منصات عروض خريف 2023
عارضات أزياء كبيرات في السن على منصات عروض خريف 2023

 

فن اختيار وتنسيق الملابس للنساء فوق الخمسين

في حين أن صناعة الأزياء أصبحت أكثر شمولاً فمن الضروي بالنسبة للنساء فوق سن الخمسين أن يخترن أزيائهن بذكاء، فارتداء الملابس المناسبة لعمرك لايعني التضحية بالأناقة بل يعني تبني أسلوب أكثر نضجاَ وأناقة وتحفظ بحيث يناسب شكل الجسم والعمر واليك بعض النصائح الخاصة بخيارتك في عالم الموضة.

 

الاستثمار في القطع عالية الجودة:

أحد المبادئ الأساسية للنساء فوق الخمسين عاماً هو الاستثمار في القطع العالية الجودة، حيث وفي فترة الشباب نهتم لاتباع صيحات الموضة الرائجة أكثر من الاهتمام بجودة المنتج لكن مع التقدم في السن نعي ضرورة الاستثمار في القطع الكلاسيكية التي بإمكانها أن تكسبنا مظهراَ أنيقاً ومترفاً، مثل معطف فاخر أو فستاناً بقصة ناعمة أو اكسسوارات جلدية فاخرة.

تصميم أنيق باللون البيج من Fendi
تصميم أنيق باللون البيج من Fendi

 

فهم شكل الجسم وشراء القطع على هذا الأساس:

إن فهم شكل الجسم واختيار الملابس التي تكمله أمر ضروري للنساء من مختلف الأعمار ولاسيما الأكبر سناً، فاعتماد التصاميم التي تناسب القوام من الممكن أن تصنع فرقاً كبيراً في الأناقة.

فستان ميدي معرق من Dior
فستان ميدي معرق من Dior

 

اختيار الألوان المناسبة:

على الرغم من تغير مفاهيم الموضة لكن هنالك بعض الأساسيات التي يجب اتباعها مع التقدم في السن ومنها اختيار الدرجات اللونية المناسبة لك، وأجمل الألوان بالنسبة للنساء فوق الخمسين هي الدرجات الحيادية والترابية وحتى الألوان الزاهية والحيوية لكن مع شرط الابتعاد عن الألوان الفاقعة أو الطبعات المبهرجة.

تصميم أنيق بدرجات لونية ترابية من Brandon Maxwell
تصميم أنيق بدرجات لونية ترابية من Brandon Maxwell

 

اكسسوارات مدروسة لتكملي بها أناقتك:

يمكن للاكسسوارت أن ترفع مستوى الزي أو تخفضه ولهذا عليك أن تكوني حريصة في انتقاء مكملات الملابس الخاصة بك من الاكسسوارات، فكري في الاستثمار في قطع المجوهرات الفريدة والأوشحة الحريرية وحقائب اليد الفاخرة والأحذية التي تجمع بين الراحة والأناقة.

اكسسوارات أنيقة من Alexander McQueen
اكسسوارات أنيقة من Alexander McQueen

 

اعتماد التنسيقات التي توفر لك الراحة:

مع التقدم في السن تصبح الراحة أولوية، اختاري الملابس التي تناسبك بشكل جيد واحرصي على أن تكون مريحة ومصنوعة من أقمشة عالية الجودة ويفضل أن تكون طبيعية مثل القطن والكتان والحرير.

بدلة باللون الأحمر من Ferragamo
بدلة باللون الأحمر من Ferragamo

 

الثقة مفتاح الأناقة:

لعل الجانب الأكثر أهمية في الأسلوب هو الثقة، ارتدي ما يجعلك تشعرين بالارتياح والثقة بالنفس لتعكسي أناقتك بأجمل الطرق.

تصميم باللون الأسود من Balmain
تصميم باللون الأسود من Balmain

الموضة اليوم نجحت بكسر الصورة النمطية بالمرتبطة بالعمر واحتضان التنوع في الجمال، وقد حان الوقت للنساء فوق الخمسين أن يحتفلن بجمالهن وأن يحصلن على مكانتهن في عالم