أسبوع الموضة في نيويورك

في أسبوع الموضة في نيويورك... عودة قوية وعلامات لأول مرة

نادين منيّر
5 سبتمبر 2023

ينطلق أسبوع الموضة في نيويورك يوم الجمعة، ومعه تعود أسماء كبيرة لتزيّن بمجموعاتها هذا الحدث الذي ينتظره عشاق الموضة حول العالم، وأبرز الأسماء العائدة بعد غياب رالف لورين Ralph Lauren ومجموعة المصمم بيتر دو Peter Do الأولى لدار هيلموت لانغ Helmut Lang. بالإضافة إلى مفاجآة أخرى مرتقبة خلال هذا الأسبوع.

رالف لورين يعود إلى جدول عروض أسبوع الموضة في نيويورك لأول مرة منذ سبتمبر 2019
رالف لورين يعود إلى جدول عروض أسبوع الموضة في نيويورك لأول مرة منذ سبتمبر 2019

حلّ شهر سبتمبر، ومعه تنطلق كالعادة أسابيع الموضة وتكون المحطّة الأولى طبعًا من نيويورك.

عروض نيويورك لموسم ربيع وصيف 2024، تبدأ مع المجموعة الأولى التي يصممها بيتر دو Peter Do لدار هيلموت لانغ Helmut Lang، ويُختتم الأسبوع مع المصمم راوول لوبيز Raul Lopez وعلامة Luar. لكن جدول هذا العام هو أقل حجماً بشكل ملحوظ من المواسم السابقة، إذ يوجد حوالي 70 مصممًا في الجدول الرسمي، انخفاضًا من أكثر من 100 في سبتمبر الماضي، بما في ذلك غياب رئيس مجلس مصممي الأزياء في أمريكا المصمم Thom Browne، وعلامة بيتر دو التي تحمل اسمه رغم أن المصمم لن يغيب عن منصة العرض لكن تحت جناح علامة أخرى.

نترقب المجموعة الأولى التي يصممها Peter Do لدار Helmut Lang
نترقب المجموعة الأولى التي يصممها Peter Do لدار Helmut Lang

في المقابل، نترقّب بالتأكيد عروض أزياء كبيرة لعلامات شهيرة تعوّدنا على متابعتها خلال أسبوع الموضة في نيويورك وأبرزها مايكل كورس Michael Kors، كارولينا هيريرا Carolina Herrera، ألتوزارا Altuzarra، غابرييلا هيرست Gabriela Hearst، وجيسون وو Jason Wu.

من عرض Michael Kors لخريف وشتاء 2023
من عرض Michael Kors لخريف وشتاء 2023

كان الشعور السائد حول أسبوع الموضة في نيويورك على مدى العقد الماضي هو أنه غير موجود مقارنة بنظرائه في ميلانو وباريس. وقد تم التأكيد على ذلك من خلال حقيقة أن العديد من المصممين الأمريكيين البارزين، بمجرد وصولهم إلى مستوى معين من النجاح، يبدأون في عرض مجموعاتهم في باريس؛ مثل The Row وRick Owens. وفي الوقت نفسه، يختار المصممون الآخرون المولودون في نيويورك، مثل مارك جاكوبس Marc Jacobs وتيلفار Telfar، الظهور خارج الجدول الزمني أو عدم الظهور على الإطلاق، ويتجه توم فورد Tom Ford، الذي كان يُعتبر مركز الثقل لهذا الأسبوع، إلى ميلانو تحت قيادة مديره الإبداعي الجديد بيتر هوكينج Peter Hawkings.

ومع ذلك، لا يزال هناك أسماء كبيرة مهمّة لا تتخلى عن نيويورك. رالف لورين موجود في الجدول لأول مرة منذ سبتمبر 2019؛ كما يعود أيضًا كل من جوناثان كوهين Jonathan Cohen وفيليب ليم Philip Lim. من جهتها، تقدّم علامة Coach عرضًا خارج التقويم من الناحية الفنية في 7 سبتمبر، أي اليوم الذي يسبق الانطلاقة الرسمية للأسبوع، احتفالًا بمرور 10 سنوات على المدير الإبداعي Stuart Vevers مع العلامة التجارية. كما تتوجّه الأنظار هذا الموسم على المصمم بيتر دو وهل سيكون قادرًا على بث الحياة مرة أخرى في علامة Helmut Lang والتي خضعت لإعادة الهيكلة في عام 2018؟ نتوّقع في هذا الإطار مزيجًا بين الخياطة النظيفة والنظرة العصرية لـ Do مع مينيمالية أسلوب هيلموت لانج وميله التفكيكي.

تقدّم علامة Coach عرضًا خارج التقويم من الناحية الفنية في 7 سبتمبر
تقدّم علامة Coach عرضًا خارج التقويم من الناحية الفنية في 7 سبتمبر

بعد الوباء، اغتنم المصممون الناشئون الفرصة لملء الفراغ الذي تركته العلامات التجارية الكبرى. ولعل الأكثر شهرة بينهم علامة Khaite، التي افتتحت أول متجر لها في شارع Mercer في وقت سابق من هذا العام. تواصل Luar وPuppets & Puppets، المعروفتان بحقائبهما الشهيرة وروحهما التي تركز على المجتمع، جذب المعجبين. كما ستقدّم Bach Mai، التي أصبحت لاعباً أساسياً على السجادة الحمراء، أول عرض أزياء لها. من بين الوافدين الجدد إلى الجدول Advsry؛ وFforme، بقيادة مصمم The Row السابق بول هيلبر؛ Sho Konishi؛Chan Chit Lo؛ وGrace Ling. قالت لينغ عن إقامة عرضها الأول في التقويم: "إنه لشرف كبير أن تحصل على دعم CFDA، فهذا يعني أنك رسميًا جزء من تحويل الموضة العالمية وتتحمل مسؤولية تشكيل ثقافة اليوم".