كرة القدم النسائية تلفت انتباه أكبر أسماء الموضة في العالم

كرة القدم النسائية تلفت انتباه أكبر أسماء الموضة في العالم

نادين منيّر
27 يوليو 2023

ارتباط الموضة والرياضة وثيق جدًا، ما يفتح فرصة للعلامات التجارية للاستفادة من قوّة النجمات الرياضيات الصاعدات إضافة إلى البطولات، من خلال تصاميم متميّزة.

عندما نزل أعضاء المنتخب الأمريكي لكرة القدم للسيدات من الحافلة في أوكلاند، نيوزيلندا، يوم السبت، قبل مباراتهم الافتتاحية لكأس العالم للسيدات، كانت ملابسهم الرسمية لافتة للنظر، ومختلفة تمامًا عن الملابس الرياضية المعتادة قبل المباراة أو عن أزياء التدريب.

المهاجمة النجمة أليكس مورجان
المهاجمة النجمة أليكس مورجان

فقد ظهرت رياضيات الفريق ببدلات مصممة خصيصًا لهنّ باللون الأزرق الداكن تحمل شعار الفريق والأحرف الأولى لكل لاعبة، جنبًا إلى جنب مع النظارات الشمسية والأحذية الرياضية بألوان نابضة بالحياة ابتكرتها مصممة الأزياء الفاخرة مارتين روز Martine Rose في لندن بالتعاون مع عملاق الملابس الرياضية Nike.

هذا التعاون هو أحدث مثال على كيفية استثمار العلامات التجارية بشكل متزايد في فرص التسويق حول كرة القدم للسيدات، حيث ارتفعت نسبة المشاهدة والشعبية الإجمالية لهذه الرياضة في السنوات الأخيرة. في حين أن التعاون بين العلامات التجارية وفرق كرة القدم للرجال راسخ، إلا أن كرة القدم النسائية لم تلفت انتباه أكبر أسماء الموضة في العالم إلا مؤخرًا.

 كرة القدم النسائية لم تلفت انتباه أكبر أسماء الموضة في العالم إلا مؤخرًا
أن كرة القدم النسائية لم تلفت انتباه أكبر أسماء الموضة في العالم إلا مؤخرًا

على أرض الملعب، لم يمض وقت طويل قبل أن تبدّل لاعبات الفريق ثيابهنّ وتعدن إلى القمصان الأوفر سايز والسراويل القصيرة مع الجوارب القطنية.

لا تستثمر العلامات التجارية الرئيسية للملابس الرياضية مثل Nike وAdidas وPuma في مجموعات الكبسولات والحملات والأحداث في كرة القدم النسائية فحسب، بل تجلب معها أيضًا المصممين المستقلين لزيادة الضجيج حول مشاركتهم في الرياضة سريعة النمو.

في وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت برادا Prada أنها ستتولى تصميم أزياء المنتخب الصيني للسيدات خارج الملعب خلال كأس العالم وما بعده. في غضون ذلك، اختارت علامة Adidas تعاونًا طويل الأمد مع ويلز بونر Wales Bonner لتصميم أطقم المباريات والملابس غير الرسمية لفريق كرة القدم الوطني للسيدات في جامايكا Reggae Girlz.

تعاون Nike مع المصممة Martine Rose
تعاون Nike مع المصممة Martine Rose
تعاون Nike مع المصممة Martine Rose
تعاون Nike مع المصممة Martine Rose

بالنسبة للعلامات التجارية والمصممين المتعاونين معها، تقدم كرة القدم للسيدات فرصة ممتازة للوصول إلى المستهلكين غير المستغلين. ازداد عدد مشاهدي هذه الرياضة بشكل كبير في السنوات الأخيرة: تم بيع 1.5 مليون تذكرة حتى الآن لكأس العالم الجارية، مقارنة مع مليون تذكرة تم بيعها لنسخة 2019، بينما استضافت المباراة الافتتاحية للبطولة الأسترالية حشدًا قياسيًا 75000 في سيدني الأسبوع الماضي.

في هذا الإطار، قالت مارتين روز إنه يمكن للرياضيات النجمات الاستفادة طوال الوقت من جمهورهن على وسائل التواصل الاجتماعي. المهاجمة النجمة أليكس مورجان Alex Morgan، على سبيل المثال، لديها أكثر من 10 ملايين متابع على إنستقرام، بينما تشتهر Megan Rapinoe - مصدر إلهام مارتين روز للمجموعة - في جميع أنحاء العالم بإنجازاتها الرياضية والتأييد الاجتماعي.

تم إطلاق مجموعة المصممة مارتين روز مع Nike يوم الثلاثاء، وقالت إنها فوجئت برؤية أن التصاميم الشعبية قد بيعت بالفعل، بما في ذلك حذاء Shox Mule MR 4 باللونين الأزرق والأرجواني النابض بالحياة بقيمة 184 جنيهًا إسترلينيًا (236 دولارًا)، ومعطف ترنش بيج 459 جنيه إسترليني، وقميص فستان 230 وجنيه إسترليني. سيصل التعاون أيضًا إلى رفوف المتاجر الفاخرة بما في ذلك Dover Street Market و Ssense و Browns.

تعاون Nike مع المصممة Martine Rose
تعاون Nike مع المصممة Martine Rose

وقالت: "لقد قللت حقًا من أهمية الجذب العالمي الذي يمكن أن يحدثه تعاون مثل هذا".

بالنسبة إلى Nike، سمح لها هذا التعاون أيضًا بالاستفادة من جمالية جديدة مستوحاة من كرة القدم كانت روز رائدة فيه لعدة سنوات من خلال عروض الأزياء ومجموعاتها التي تحمل الاسم نفسه، والتي تتميز بتنسيق قمصان فينتاج مع سروال كارغو أو الجاكيتات البليزر. كان التعاون أيضًا أول مرة تعمل فيها Nike على جاكيتات مصممة، كما قالت روز لـ BoF.

أعلنت شركة Nike يوم الثلاثاء عن تعاون آخر مستوحى من كرة القدم يضم قمصان وتنانير وأحذية رياضية، وهذه المرة مع Ambush ومقرها طوكيو، وهي علامة ملابس ستريت ستايل فاخرة.

وقالت روز إنها تتوقع أن تؤدي كرة القدم النسائية والتأثير المتزايد للرياضة على الموضة إلى زيادة المبيعات وإلهام مجموعات تعاونية في المستقبل لسنوات قادمة. وأضافت: "إن الوعي بالرياضة في المجتمع الإبداعي والعالم الأوسع قد انتعش حقًا خلال السنوات القليلة الماضية". "أنت الآن ترى كرة القدم النسائية في طليعة روح العصر الثقافي."