اللون الزهري هل هو صيحة مؤقتة أم دخل رسمياً قائمة الألوان الأساسية؟

اللون الزهري هل هو صيحة مؤقتة أم دخل رسمياً قائمة الألوان الأساسية؟

هلا جرجورة
21 يوليو 2023

لطالما اعتبر اللون الزهري لوناً مرادفاَ للأنوثة والعذوبة، وقد دخل عالم الموضة منذ عدة قرون، ابتداءاً من لون أحمر الخدود الخجول ووصولاً إلى درجات الفوشيا النابضة بالحياة. وقد حمل معه تاريخياً غنياً وجاذبية دائمة، وهذا الموسم ومع صدور فيلم "باربي" الذي طال انتظاره سيطر اللون الزهري على الموضة، فهل هو صيحة مؤقتة أم أنه دخل بشكل رسمي قائمة الألوان الأساسية؟

تاريخ اللون الزهري في سطور

يعود اللون الزهري إلى حقب تاريخية بعيدة، حيث تم استخدام الأصباغ الطبيعية المشتقة من النباتات والمعادن لخلق ظلال مختلفة من هذا اللون المميزة، ومع ذلك فهو لم يكتسب مكانة بارزة في الموضة حتى القرن الثامن عشر، وفي البداية اعتبر لوناً ذكورياَ ارتبط بالقوة والسلطة، وقد زين اطلالات شخصيات بارزة مثل الملك لويس الخامس عشر ملك فرنسا ودوق أورليانز.

في القرن التاسع عشر بدأ ارتباط اللون الزهري بالأنوثة والاطلالات النسائية
في القرن التاسع عشر بدأ ارتباط اللون الزهري بالأنوثة والاطلالات النسائية

وحدث تحوّل اللون الزهري إلى لون أنثوي خلال القرن التاسع عشر، وقد مهد ظهور الحركة الرومانسية بتركيزها على العاطفة والجمال الرقيف الطريق لارتباط اللون الزهري بالأنوثة، وأصبحت ظلال الباستيل من اللون الزهري شائعة بشكل متزايد في الأزياء النسائية، ولاسيما أنها جسدت مفاهيم البرائة والرقة.

 

السا سكياباريرلي تدخل اللون الزهري الجريء إلى عالم الموضة

يمكن أن يُعزى أول استخدام ملحوظ للون الزهري في الملابس إلى مصممة الأزياء الشهيرة السا سكياباريلي Elsa Schiaparelli وقد قدمت اللون “الزهري المذهل” أو Shocking Pink وكانت درجته حيوية ونابضة بالحياة تحدت فيها المفاهيم الرائجة في تلك الفترة عن الأنوثة، وقدمت منه عدداً من التصاميم المميزة.

 

وفي حين أن اتجاهات الموضة تذهب وتأتي في الكثير من الأحيان إلى أن اللون الزهري استطاع أن يحافظ على شعبية كبيرة عبر الزمن، وتعدد استخداماته ودرجات المختلفة أبقته في عالم الموضة على مر السنوات، ومؤخراً وتحديداً بعد اطلاق فيلم باري Barbie الذي طال انتظاره عاد اللون الزهري ليسيطر على صيحات الموضة وليصبح أحد أبرز الألوان في صيف 2023.

 

فيلم باربي وسيطرة اللون الزهري على عالم الموضة

لعبت دمية الباربي الأيقونية التي تم تقديمها عام 1959 بلا شك دوراً مهماَ في ترسيخ اللون الزهري كلون مميز لها، فأسلوب حياتها الساحر وخزانة ملابسها العصرية التي تميزت في الكثير من الأحيان بظلال من اللون الزهري، جعلته مرادفاً لعلامتها التجارية، والكثير من اطلالات هذه الدمية كانت باللون الزهري الذي لطالما دل على الأنوثة والجاذبية.

دمية الباربي في اطلالة باللون الزهري
دمية الباربي في اطلالة باللون الزهري

وهذا العام تم اطلاق فيلم باربي Barbie الذي طال انتظاره من بطولة النجمة الشقراء الجميلة مارغو روبي Margot Robbie التي أطلّت في الفيلم وعلى السجادة الحمراء أثناء الترويج له في مختلف دول العالم في اطلالات استوحيت من دمية الباربي والكثير منها كانت باللون الزهري، ولهذا عاد اللون الزهري ليسيطر على الموضة وليكون أحد أبرز الصيحات لهذا الصيف، وقد شاهدناه مؤخراً ضمن مختلف مجموعات دور الأزياء العالمية وعلى كافة منصات العروض بما في ذلك الأزياء والاكسسوارات.

مارغو روبي في مشهد في فيلم باربي في أزياء باللون الزهري
مارغو روبي في مشهد في فيلم باربي في أزياء باللون الزهري

 

هل اللون الزهري هو صيحة مؤقتة أم أنه دخل قائمة الألوان الأساسية؟

هنالك بعض الدرجات اللونية التي يُعرّف عنها بالألوان الكلاسيكية ومنها طبعاَ الأسود والأبيض والرمادي، وباقي الألوان تتفاوت في رواجها من موسم إلى آخر، ومما لاشك فيه أن اللون الزهري موجود في الموضة منذ عقود طويلة لكن تصدره لأبرز الصيحات غالباً ما يكون مؤقتاً ولاسيما الدرجات الحيوية منه.

درجات من مختلفة من اللون الزهري أبرز صيحات الموضة لهذا الموسم
درجات من مختلفة من اللون الزهري أبرز صيحات الموضة لهذا الموسم

وكما ذكرنا فإن هذا الصيف كان أحد أبرز الصيحات ومن الرائج جداً تنسيق اطلالات كاملة من اللون الزهري أو اعتماد الاكسسوارات المبتكرة من هذا اللون..

تنسيقات عصرية بدرجات اللون الزهري
تنسيقات عصرية بدرجات اللون الزهري

لكن طبعاً وفي أي وقت ترغبين به تستطيعين تطبيق اللون الزهري في اطلالاتك من خلال اعتماد توب أو فستان ناعم مثلاً بدرجات الباستيل الهادئة وستحصلين حتماً على اطلالة عصرية وأنيقة.

 

للون الزهري تاريخ غني في عالم الموضة، من تطوره من لون ذكوري إلى رمز الأنوثة، اعتمدي اللون الزهري في اطلالاتك لتعبّري عن أنوثتك بأسلوب ناعم وجذاب.