Sulé

الـ Street Wear في عالم التصميم السعودي: من ظاهرة جديدة إلى نمط أساسي في عالم الأزياء

نوره السعدون
25 يوليو 2023

اكتسحت أزياء الشارع أو الستريت وير عالم الأزياء في التسعينات الماضية، وانتشرت في أنحاء العالم وصولًا للسعودية لتقدم مفاهيم جديدة عن الأزياء.

تعرف أزياء الستريت وير في السعودية بكونها معاكسة للأناقة التقليدية والرسمية، وتحمل طابع أقل تكلفًا، كما تقدم مفهوم جديد في الأزياء وهذا بالتحديد ما تميز به المصممون السعوديون، حيث انتشرت أزياء الستريت وير التي ارتداها مؤثرون سعوديون في العالم بأكمله، وأصبحت ترى بشكل خاص في أسابيع الموضة ليستعرض الحضور حسهم الفريد في الأزياء ما بين العروض.

يركز المصممون السعوديون لخطوط الستريت ويرعلى مزج صور وعبارات وخطوط مستوحاة من الثقافة السعودية وتقديمها بفهوم عصري وشبابي بأزياء يومية. وتتفرد ثقافة الستريت وير في السعودية بكونها هجين بين الأزياء الراقية وأحدث صيحات الموضة، حيث ترتدى بتنسيق خارج عن المألوف مع اكسسوارات وأحذية تقليدية مثل الزبيرية.

ولكن انتشار ثقافة الستريت وير بين الشابات والشباب السعودي ليس بجديد، حيث رأيناها منذ بداية الألفية حتى الآن، ونتج منها الكثير من المصممين الذين وضعوا بصمتهم في عالم الأزياء عبر خطوط الستريت وير.

استكمالاً للحديث حول الأزياء السعودية والنقلة النوعية التي تمر بها في المملكة تخلل ملتقى مستقبل الأزياء لعام 2022 جلسة حوارية تناقش الستريت وير والنقلة التي مر بها هذا الخط من جمهور صغير حتى أصبحت أحد أشهر خطوط الموضة حول العالم.

كما شارك العديد من مصممي الستريت وير في معرض 100براند سعودي لعام 2023 والذي احتفى بالكم الهائل من الإبداع في الأزياء و الاكسسوارات والمجوهرات بالسعودية، وبه رأينا أجمل تصاميم تربة ستوديو ،نوت بورينج، قلق ستوديو، براودانجيلوس،MNF، IVRY، SULE، و 1886 في المعرض الذي أقيم في الرياض وعلى منصات عروض الأزياء في باريس.
لمع مصممون سعوديون بتصاميم الستريت وير التيتمزج الروح الشبابية مع تصاميم وقصات فريدة تحاكي أحدث صيحات الموضة، ما يميز المصممين الذين اخترناهم لكم في هو حسهم الفردي في التصاميم، وعدم حصرهم لروح الستريت وير في قالب معين، بل تعكس تصاميمهم الروح الفعلية للستريت وير عبر تقديم شيء جديد، وعملي بعض الأحيان، ومثير للاهتمام دائماً. بتصاميم تارةً تمزج التراث بالحداثة، وتارةً تخرج عن المألوف لتجسد صورة جديد لجيل متفتح للتغيير والتعبير عن الحس الفردي.

تعرفوا على أبرز مصممين سعوديين في خطوط الستريت وير

تربة ستوديو -TorbaStudio

Torba St.
Torba St

تتميز تصاميم تربة ستوديو بمزيج من الستريت وطابع الـ Avant Garde، حيث يكسر الدار قالب الأزياء لكلا الجنسين عبر تقديم بناطيل تغطيها تنانير ومفاهيم جديدة لقطع وأقمشة معاد تدويرها. تجذب تصاميمهم محبي الستريت الوير بطابع غير تقليدي ومرح، كما يقدم تربة خط صنع بالكامل من مواد تم إعادة تدويرها لتنتج حقائب وبناطيل جينز.

قلق -GalagCollection

Galag3
Galag

تصاميم تعكس الطبيعة في ألوانها وأقمشتها، ببساطة هذا أقرب تعريف لتصاميم قلق ستوديو التي تتبع الألوان المحايدة والمستوحاة من الصحراء والطبيعة وتعكس نمط حياة عفوي. تمزج التصاميم الأقمشة عالية الجودة مع عبارات مرحة وتصاميم جرافيكية مستوحاة من الطبيعة، وتروي التصاميم قصة أشخاص مغامرين عبر طريق بلا قيود بتكرر صور السيارات، والطبيعة ومحطات البنزين.

نوت بورينج - Not Boring

Not Boring
Not Boring 

في نوت بورينج نرى التجسيد الفعلي لروح التسعينات في الستريت وير، حيث تحمل كل قطعة من تيشيرت أو هودي أو جاكيت بفر بقصات مبالغ بحجمها لتكمل طابع الستريت وير، كما تتميز التصاميم برموز جرافيكية وألوان تحاكي الحنين إلى التسعينات. كما تقدم العلامة اكسسوارات مرحة مثل الكاب، والجوارب المزينة بطبعات لتكمل إطلالات الستريت وير.

آيفري - IVRY

Ivry
Ivry

من أكثر علامات الستريت وير تميزاً من حيث الجودة والتصاميم، تقدم لكم آيفري مختلف تصاميم التيشيرت بصور جرافيكية تعكس الحنين للقصص المصورة من عالم الخيال العلمي على أقمشة وقطع تتميز بالخطوط النظيفة وجودة عالية، كما تعد خيار مثالي في فصل الشتاء لتقديمها لمختلف التصاميم على الهودي.

براود انجيلوس - Proud Angeles

Proud angeles. s
Proud angeles

براند تقدم مزيج مثالي من الستريت وير المستوحى من كاليفورنيا وبالتحديد مدينة لوس أنجيلوس، مع وتصاميم تعكس نمط الحياة السعودي عبر مزج عبارات وصور من الثقافة الشائعة. تشتهر تصاميمهم بشعار النخلة بين كلمتي Proud Angeles. وفي أحدث إصاراتها بتصميم ”الحياة حلوة“ تعكس برواد انجيلوس بنمط القصص المصورة ملذات الحياة البسيطة مثل الاستماع للموسيقى، وزيارة الشاطئ، ومشاهدة غروب الشمس.

MNF

Mnf1
MNF

في دار MNF نرى إعادة تعريف لمفهوم الستريت عبر تفاصيل سعودية بقصات عصرية. تقدم لنا الدار التي تصمم وتصنع كل قطعها في منطقة حائل قطع يومية من الستريت وير يغلب عليها الألوان المحايدة والتي زين بتطاريز مستوحاة من تفاصيل الثوب السعودي، وفي أحدث إصدارات الدار في مجموعة Saudi Urban نرى استخدام العقال كحزام نسائي ليكمل إطلالة يومية وعصري.

SULÈ

Sulé
Sulé

علامة سعودية تقدم مزيج بين الستريت وير والخطوط الكلاسيكية في الموضة، حيث تعتمدSULÈ في بمجموعاتها على قطع خالدة تجسد حس عصري وكلاسيكي. وضعوا بصمتهم عبر جاكيت الفارسيتيوالبفر، ويحتوىالفارسيتي جاكيتعلى تطريز علم السعودية على الكم الأيمن ليترك بصمة ثقافية تباين التصميم العصري.

1886

1886
1886 

تقدم علامة 1886 تصاميمها لمحبي التجيد في الأزياء، حيث تمزج العلامة أحدث صيحات الموضة كتنسيق قصات الكورسيه والكروب توب مع بنطال فضفاض، واستخدام تنانير السكيتر والفساتين كجزء من الستريت وير. تتنوع تصاميم 1886 مابين ألوان محايدة مع إضافة تفاصيل مبهرجة عبر الصور الجرافيكية على التيشيرت لتعكس روحها المرحة