ألوان تتضارب مع بعضها في إطلالة لافتة

ما معنى تنسيق الألوان المتضاربة Color Blocking.. موضة العصر بتنسيقات جريئة

ملاك صولي

تعتبر موضة تنسيق الألوان المتضاربة من الصيحات القديمة، التي بدأت في ستينيات القرن السابق، وهي مستمرة معنا، تأخذ مجراها الطبيعي، أحياناً نراها صيحة مسيطرة في ساحات الموضة العالمية، وأحياناً هذه الصيحة تتراجع إلى الوراء. اليوم في هذا النص، سوف نستعرض تفاصيل أكثر عن هذه الصيحة المميّزة، مع إلقاء الضوء على الألوان، كيفية إختيار وتنسيق إطلالاتك، دون الوقوع في فخ اتمبالغة والتخبيص. عادة ما تفضل النساء أن تكون محايدة، لعدم الوقوع في فخ الإحراج، أو الإطلالات المبالع بها، ولكن البعض الآخر من النساء المحبات لعالم الموضة والأزياء، والمغامرات في هذا المجال، يعتمدنَّ هذه الصيحة وغيرها كنوع من التغيير والمجاذفة، للوك جريء وجذاب ومميّز. تابعي معنا هذا النص، وتعرفي معنا على تفاصيل هذه الصيحة أكثر وأكثر. 

Color blocking الألوان المتضاربة

الموضة المعاصرة والإتجاه المستقبلي

أن تختاري ألوان لا تتفق مع بعضها البعض، ألوان قوية وصارخة، كخطوة منكِ في لفت الأنظار وتسليط الضوء على التصاميم المعتمدة في الإطلالة، خطوة جريئة ومجاذفة عالية، لا تعتمدها جميع النساء. هذه التقنية المميّزة، تضع المصمم في موقف دقيق، كونه هو المسؤول الأول عن الترويج لصيحات الموضة، وتضع أيضاً المرأة التي تختار إطلالاتها في موقع المسؤولية أيضاً، حيث يتوجب عليها إختيار هذه الإطلالة بدقة عالية، دون الوقوع في فخ المبالغة، والظهور بإطلالة بهلوانية. هنا المسؤولية تقع على عاتق المصمم والمروج للموضة والصيحات، بالإضافة إلى المتلقي الذي يعتمد هذه الصيحة ويتبناها، وهنا نقصد المرأة طبعاً. 

موضة الColor Blocking، تعتمد على تنسيق ألوان متضاربة، صارخة، ومشبعة، مع بعضها البعض، في الملابس وحتى الأكسسوارات، لتكون الإطلالة لافتة، تسرق الأنظار بحرفية عالية. هذه الموضة في الماضي، اليوم، وفي المستقبل، ستكون حاضرة، هي أسلوب قد تتبناه سيدة، وترفضه أخرى، هنا تبقى الحرية الشخصية، أو الذوق الشخصي هي الأساس. 

Color blocking الألوان المتضاربة
إطلالة جريئة لافتة

إطلالات نهارية أو ليلية.. صيحة الألوان المتضاربة حاضرة

في إطلالات النهار الكاجوال أو الكاجوال شيك، وفي إطلالات الليّل الأنيقة والراقية، هذه الصيحة حاضرة ومتواجدة. في أهم الإحتفالات الدولية، على ال Red Carpets، نرى أهم نجوم ومشاهير العالم، بإطلالات مميّزة، يعتمدنَّ صيحة تنسيق الألوان المتضاربة مع بعضها البعض. بالإضافة طبعاً إلى إطلالات النهار، حيث نرى أن الإطلالات الكاجوال يوماً عن يوم، باتت تعتنق هذه الصيحة، بعيداً عن التنسيق، قد نرى بلوزة فيها لونين متضاربين أو أكثر. هذه الصيحة اليوم، باتت مقبولة أكثر من قبل، وتنتشر بسرعة كبيرة، لتكون هي الموضة المعاصرة، التي باتت العين تستوعبها أكثر من قبل. 

Color blocking الألوان المتضاربة
الأحمر مع الوردي من Simorra لربيع وصيف 2023

البعض كان يخجل من تنسيق اللّون الأحمر مثلاً مع الوردي، ولكن اليوم جرأة التنسيقات زادت، وإعتماد ألوان متضاربة مع بعضها البعض خيار موجود تدعمه الموضة العالمية، وأبرز رواد هذه الموضة من مصممين ومؤثرين وخبراء. الألوان القوية المتضاربة عندما تنسق مع بعضها البعض تلفت الأنظار تلقائياً، لصخابة التنسيق طبعاً، لذا نعم يمكننا القول أنها موضة جريئة لافتة، ولكن دقيقة وحذرة في نفس الوقت. هذه التقنية في تنسيق الملابس لا تخلو من المخاطرة والمجاذفة، لذا التزام ببعض القواعد المتعلقة بالشكل والألوان أمر ضروري لإنجاح اللّوك. 

بين موضة الأمس واليوم.. صيحات متكررة

صيحة تنسيق الألوان المتضاربة لم تكن وليدة اليوم، بل هي برزت في ستينيات القرن العشرين، على يد أهم مصممي الأزياء في العالم، نستذكر أبرزهم الذي تبني هذه الصيحة الجريئة وهو Yves Saint Laurent. هذه الصيحة رويداً رويداً، إنتشرت ووصلت إلى لندن، حيث سارع الشباب إلى إعتمادها، خصوصاً هؤلاء الذين يرغبنَّ الإطلالات الجريئة والمبتكرة، وكانت حينها تُسمى بالموضة المعاصرة، وهذا ما يُطلق عليها في يومنا هذا أيضاً. ربما صخابة أو جرأة التنسيق، عامل أساسي في جعل هذه الصيحة، تتصاعد ببطىء شديد، وربما أيضاً هذا هو نفس السبب الذي جعلها صيحة مستمرة وناجحة، لم تنطفىء.

Color blocking الألوان المتضاربة
الأزرق مع البنفسجي من Menchen Tomas لربيع وصيف 2023

حتى يومنا هذا هذه الصيحة، تأخذ مجراها، ولكن صعوداً، فهي في الأغلب باتت مقبولة أكثر بكثير من قبل، وباتت معتمدة ورائجة طبعاً. هذه الصيحة تمكنك من إنشاء أو تنسيق ألوان بدرجتين من نفس العائلة، أو حتى يمكنك تنسيق أكثر من 3 ألوان متضاربة مع بعضها في إطلالة موحدة، دون الوقوع في فخ المبالغة. من موضة الملابس، إلى الرسم، والفن الهندسي، والديكورات، هذه الصيحة مستمرة بإبتكارات جديدة عصرية ولافتة. 

نصائح سريعة لإطلالة ناجحة غير مبالغ بها

الوردي مع الأحمر من الخيارات المميّزة والتي تلقى جمالية عالية، وتمنحكِ تألقاً لافتاً.

حاولي أن تحافظي في إطلالتك على نفس تدرج الألوان ونقصد هنا: الباستيل مع الباستيل، اللّون الصارخ مع الصارخ، الfluo مع الfluo. 

عليكِ أن تنتبهي إلى لون بشرتكِ ولون شعركِ، فأحياناً عدم التوفق أو النجاح في لوك معين يكون سببه أن هذه الألوان في الأساس لا تليق بكِ. 

حاولي أن تدرجي الأكسسوارات مع الملابس، فهي جزء لا يتجزأ من أي إطلالة. مثلاً إعتمدي ملابس باللّون البنفسجي ونسقي معها أكسسوارات باللّون الأحمر. 

إبتعدي عن المبالغات، نعم التنسيق للألوان المتضاربة مع بعضها البعض خيار مميّز، ولكن لا تبالغي في جمع الألوان. إختيار بلوزة حمراء مع سروال برتقالي وحقيبة زرقاء، مع حذاء أصفر، يمنحكِ لوك بهلواني غير موفق بتاتاً. 

في تنسيق الألوان، الأخضر مع الأحمر خيار مميّز، البرتقالي مع البنفسجي للوك ناري، الأزرق والبنفسجي مزيج لافت لإطلالة منعشة. 

إذا كنت من السيدات اللّواتي يخفنَّ من عملية التنسيق، إختاري ملابس أو قطع معينة، متعددة الألوان، كالفساتين، الجمبسوت وغيرها. في هذه النقطة تكون الإطلالة مضمونة.

Color blocking الألوان المتضاربة
فستان بألوان متضاربة مع Avellaneda لربيع وصيف 2023