فساتين الترتر في العام 1974

موضة الترتر اكتشفت منذ قرون لكن مايكل جاكسون أعاد إحياءها من خلال أزيائه وإطلالاته!

15 يونيو 2023

عندما نقول موضة الترتر لا يمكن أن نغفل إطلالات أشهر الفنجوم في الثمانينات والتسعينات لكن موضة الترتر لم تظهر في ذلك الوقت فقط، ستتفاجئين عندما تقرئين أن موضة الترتر ظهرت في أوائل القرن التاسع عشر وتطورت بشكل ملحوظ لتصبح ما هو عليه اليوم. لذا دفعنا فضولنا للإكتشاف المزيد عن موضة الترتر التي تزين أغلب إطلالات النجوم والنجمات في يومنا هذا، فمن أين أتت هذه الموضة وكيف تطورت ومن هم النجوم الذين أطلقوا هذه الصيحة بقوة في عالم الموضة؟ الكثير من المعلومات الملفتة عن موضة الترتر تقرئينها على موقع "هي"، فهل أنت من محبات هذه الموضة؟ وهل تحبين تنسيق إطلالة من موضة الترتر البراق؟

فستان شانيل من الترتر في العام 1924
فستان شانيل من الترتر في العام 1924

ما هو الترتر؟

فساتين الترتر في العام 1974
فساتين الترتر في العام 1974

عندما نقول موضة الترتر أول ما يتبادر إلى ذهننا هي إطلالات وملابس الفنان العالمي مايكل جاكسون وهذا صحيح، فالنجم الراحل كان من أشد المولعين بموضة الترتر وغالباً ما يختار قماش الترتر لتصميم إطلالته.يمكن الجزم أن أول من اخترع موضة الترتر هو الملك توت عنخ آمون، عندما تم اكتشاف قبر الملك توت في عام 1922، تم العثور على أقراص ذهبية شبيهة بالترتر مخيطة على ملابس الملك المصري. من المفترض أنهم كانوا يضمون هذا النوع من القماش دلالة على استعداد الميت للحياة الآخرة،  لم تكن خياطة المعادن الثمينة والعملات المعدنية على الملابس مجرد استعداد للآخرة فقط. في الواقع، تشير أصول كلمة "الترتر" دائماً إلى الثروة، الكلمة العربية سكة تعني "عملة" أو "سك يموت".

مايكل جاكسون بإطلالة الترتر
مايكل جاكسون بإطلالة الترتر

ما هو قماش الترتر؟

قماش الترتر من أكثر الأقمشة جرأة في عالم الموضة يظهر قماش الترتر بنسيج أساسي مكون من قماش التول أو قماش الشيفون المرصع أوالمحاك بقطع لامعة إما تكون مصنوعة من البلاستيك أو من المعدن، كما تتعدد وتختلف أشكال وأحجام هذه القطع فبعض الأقمشة تحمل قطعًا صغيرة للغاية منها وأخرى أكبر، كما تأتي بأشكال هندسية متنوعة فمنها ما هو دائري، وأخرى بشكل بيضاوي، وغيرها بشكل مربع أو معين، وغيرها من الأشكال المختلفة، وقد نشأ الترتر باسم السكة في بداياته وهي كلمة عربية تعني العملة المعدنية التي يتم النقش عليها، وفي القرن السادس عشر تم تغيير اسمه للترتر وهي كلمة من أصول فرنسية التي تعني اللمعة. يذكر أن الترتر قد شاع بحلول السبعينيات أو من خلال إطلالات مايكل جاكسون، لكن الترتر في الواقع له تاريخ طويل ولامع كشكله، كان ليوناردو دي فينشي هو من رسم آلة لإنتاج الترتر بين 1480-1482.

فساتين قديمة من الترتر

الترتر في متحف فيكتوريا
الترتر في متحف فيكتوريا

عند زيارتك لمتحف فيكتوريا في لندن ستشاهدين تأثير الترتر على الموضة في مجموعة متحف فيكتوريا وألبرت في لندن. تُظهر العديد من عناصرها التاريخ الطويل للترتر في الصناعة ، على سبيل المثال فستان سهرة شانيل 1932 مصنوع من الحرير الأزرقبالترتر المطابق. أيضاً بدت موضة الترتر في غاية الأهمية من خلال فساتين تم تصميمها في السبعينات.

كيف تنسقين موضة الترتر في إطلالتك؟

ابتعدي عن المبالغة

كما هو الحال مع معظم الاتجاهات، لا تبالغي عند تنسيق موضة الترتر هذا الموسم وفي كل موسم، لذا إن كنت تودين تنسيق تنورة من الترتر فقولي لا للأحذية من قماش الترتر أو مزينة بأحجار براقة أو لامعة بل اتجهي للأكسسوارات والأحذية البسيطة.

ارتدي الترتر في المناسبات النهارية لكن بهذه الطريقة

يمكنك تنسيق الترتر خلال النهار لكن ارتديه باعتدال أكثر مما ترتديه بطريقة مبالغ بها في الليل. لكن انتبهي عليك أن تلتفتي إلى نوعية الترتر فبعض أنواعه ممكن أن تسبب حروقاً عند لمس الجلد. جربي اختيار قميص مزين بقليل من الترتر، أو أي قطعة ملابس تم إضافة الترتر إلى تصميمها.

نسقي إطلالة كاملة من الترتر للمناسبات المسائية

في المناسبات الليلية لا تترددي باختيار القميض أو الجاكيت الترتر أو حتى أي موديل طقم كامل من الترتر. الشيء نفسه ينطبق على حقيبة اليد اللامعة يمكنك إضافتها إلى إطلالتك، ونظراً أن تودين إطلالة مثالية وأنيقة من موضة الترتر فلا ينبغي أن تكون حقيبة اليد ذات الترتر سوى حقيبة يد أو معصم، لا تنسقي أي نوع آخر من الحقائب التي ستؤدي إلى تشويه إطلالة.

لا ترتدي الترتر بأنماط أو ألوان زاهية الا في هذه الحالة!

فستان من الترتر من مجموعة ايلي صعب لربيع وصيف 2023
فستان من الترتر من مجموعة ايلي صعب لربيع وصيف 2023

هل تحبين اعتماد الترتر الأسود لحفلة كوكتيل أوزفاف على الشاطىء؟ هذا الخيار جيد، يمكنك بسهولة إضافة جاكيت سهرة أنيقة من الترتر إلى سراول رسمي أسود مع قميص أبيض مثلاً. يمكنك أيضاً اختيار موضة الترتر في فساتينك من  الألوان المبهرجة من موضة الترتر كالفساتين الفوشيا المصممة من الترتر لكن احذري أن تخاريها بدرجات فاقعة جداً فقد تبدين كما لو أنك إشارة ضوئية قوية!