ابداع 6 مصممين عرب أوصلهم إلى التقويم الرسمي للأزياء الراقية... تعرّفي عليهم وعلى شروط الدعوة

ابداع 6 مصممين عرب أوصلهم إلى التقويم الرسمي للأزياء الراقية... تعرّفي عليهم وعلى شروط الدعوة

نادين منيّر

اقترب موعد أسبوع باريس للأزياء الراقية، وكالعادة يتبوأ المصممون العرب الصدارة بتصاميمهم الراقية حتى باتت عروض أزيائهم محطة ينتظرها المشاهير ومنسقو الأزياء وحتى الملكات والأميرات لاختيار أجمل الأزياء لمناسباتهم. وإلى لائحة المصممين الستة العرب الذين يحجزون منذ سنوات موعدًا على التقويم الرسمي للأزياء الراقية، ينضمّ هذا العام محمد آشي الذي أصبح المصمم السعودي والخليجي الأول الذي يعتلي التقويم الحصري، بعد توجيه دعوة له من قبل Fédération de la Haute Couture et de la Mode في باريس.

تعرّفي على المصممين العرب الستة واضبطي مواعيدك لمتابعة عروض أزيائهم الشهر المقبل خلال أسبوع باريس للأزياء الراقية.

اقترب موعد أسبوع باريس للأزياء الراقية
اقترب موعد أسبوع باريس للأزياء الراقية

موعد عروض مجموعات المصممين العرب لموسم خريف وشتاء 2023-2024

ينطلق أسبوع باريس للأزياء الراقية في 3 يوليو لموسم خريف وشتاء 2023-2024 مع عرض أزياء دار Schiaparelli، ويتخلل اليوم الأول عرض أزياء المصمم جورج حبيقة إلى جانب دور أزياء أمثال ديور، توم براون و جيامباتيستا فالي.

اليوم الثالث من التقويم حافل بعروض أزياء المصممين العرب، إذ نترقّب عرضي أزياء كل من إيلي صعب وزهير مراد في 5 يوليو. إلى جانب عروض فالنتينو، جان بول غوتييه، و Viktor&Rolf.

عرض أزياء دار ASHI يفتتح اليوم الرابع الذي يصادف في 6 يوليو، وفي اليوم نفسه تقدّم الدار المغربية Maison Sara Chraïbi مجموعتها لأول مرة أيضًا.

لمحة عامة عن اتحاد تصميم الأزياء الراقية

تساعد Fédération de la Haute Couture et de la Mode على تعزيز دور باريس كعاصمة عالمية للموضة، ولا سيما بفضل التنسيق بين أسبوع الموضة في باريس وأسبوع الهوت كوتور. يجمع هذا الاتحاد بين أكثر دور التصميم الفرنسية والعالمية شهرة مع التركيز على الإبداع والخبرة الفريدة والمبتكرة.

يضع اتحاد الهوت كوتور والموضة معايير الصناعة فيما يتعلق بالجودة واستخدام كلمة "تصميم الأزياء الراقية". القواعد بسيطة: يتم تصميم معظم الملابس الراقية كقطعة واحدة فقط لعميل معيّن. للتأهل، يجب على الأعضاء تصميم ملابس حسب الطلب لعملاء خاصين، باستخدام ورشة عمل توظف ما لا يقل عن خمسة عشر موظفًا بدوام كامل. يجب أن يكون لديهم أيضًا عشرين عاملاً تقنيًا بدوام كامل في إحدى ورش العمل الخاصة بهم. أخيرًا، يجب أن تقدم دور الأزياء الراقية مجموعة لا تقل عن 50 تصميمًا أصليًا- ملابس نهارية ومسائية- للجمهور في كل موسم، في يناير ويوليو.

يدعو الاتحاد "أعضاء ضيوف" في كل موسم، وإذا تمت دعوة الدار أربع مرات متتالية، فهذا يعني أنها مؤهلة لتكون عضوًا دائمًا.

من عرض أزياء Fendi خلال اسبوع الأزياء الراقية لموسم صيف 2023
من عرض أزياء Fendi خلال اسبوع الأزياء الراقية لموسم صيف 2023

اتحاد الهوت كوتور والموضة يتألف من ثلاث نقابات يطلق عليها تسمية Chambres Syndicales.

Chambre Syndicale de la Haute Couture التي تأسست عام 1911 بعد انشاء أول غرفة من قبل تشارلز فريدريك وورث في عام 1868. إن فئة "الأزياء الراقية" محمية قانونًا وتمنحها اللجنة المسؤولة عن مراقبة وتصنيف إبداعات الأزياء الراقية الموجودة في وزارة الصناعة. تضمّ هذه الغرفة أيضًا أعضاء مناظرين، مشاغلهم خارج باريس، ولكن أنشطتهم مماثلة لأنشطة مصممي الأزياء الكبار.

Chambre Syndicale de la Mode Féminine التي تأسست في عام 1973 بعد أن قرر كبار مصممي الأزياء توحيد نهجهم من خلال تقديم مجموعاتهم الجاهزة للارتداء معًا؛ تجمع هذه الغرفة دور الأزياء من جميع الآفاق الأكثر شهرة لإبداعها ومعرفتها في الملابس النسائية.

وأخيراً، Chambre Syndicale de la Mode Masculine التي تأسست أيضًا في عام 1973، وهي أيضًا انتقائية. تجمع دور الأزياء من جميع الآفاق الأكثر شهرة لإبداعها ومعرفتها في الملابس الرجالية.

من هم المصممون العرب الذين تلقوا دعوة من اتحاد الهوت كوتور والموضة في باريس؟

إيلي صعب

من أوائل المصممين العرب الذين دخلوا إلى الـ "Chambre Syndicale" في العام 2006
من أوائل المصممين العرب الذين دخلوا إلى الـ "Chambre Syndicale" في العام 2006

المصمم اللبناني إيلي صعب، هو من أوائل المصممين العرب الذين دخلوا إلى الـ "Chambre Syndicale" في العام 2006.

دخل إيلي صعب عالم الموضة والأزياء في سنٍّ مبكرة، وأطلق علامته التجارية التي تحمل اسمه منذ عام 1982، عندما كان في الـ 18 من عمره. كما أنه أسس العديد من المشاغل مقرها في باريس وبيروت. واتخذ هذه المسيرة بجدية وعمل بشغف كبير وبدا ذلك واضحاً في كافة تصاميمه وعروضه؛ لتصبح هذه الدار واحدة من أكثر الدور المعروفة عالميّاً. تميّزت تصاميم إيلي صعب الراقية بالأناقة والكلاسيكية والأنوثة، وقدم فساتين خيالية لا مثيل لها. وابتكر إيلي صعب العديد من التصاميم للنجمات العالميات والعربيات والشخصيات الملكية أمثال: كيت ميدلتون، الملكة رانيا، الأمير رجوة، ريهانا، أنجلينا جولي، جنيفر لوبيز...

زهير مراد

أصبح المصمم زهير مراد في عام 2012 عضوًا في مجلس الإشراف على Chambre  syndicale de la Haute couture
أصبح المصمم زهير مراد في عام 2012 عضوًا في مجلس الإشراف على Chambre  syndicale de la Haute couture 

في عام 2012، أصبح المصمم زهير مراد عضوًا في مجلس الإشراف على Chambre syndicale de la Haute couture في باريس. زهير مراد، مصمم لبناني التحق في مجال الموضة والأزياء وأصبح له مكانته واسمه الخاص عالميّاً. نالت تصاميم زهير مراد الكثير من الإعجاب، وطالب العديد من النجوم بما فيهم نجوم هوليوود وكبار الشخصيات ارتداء إبداعاته المميزة المبتكرة بلمسة من الحب والشغف. على مرّ السنين، لاقت علامته التجارية نجاحاً كبيراً وما زالت تشهد هذا النجاح حتى يومنا هذا.

جورج حبيقة

حل المصمم جورج حبيقة كعضو ضيف في العام 2017
حل المصمم جورج حبيقة كعضو ضيف في العام 2017

تم الاعتراف رسميًا بحبيقة من قبل "Chambre Syndicale de la Haute Couture"  كعضو ضيف في العام 2017. جورج حبيقة هو مصمم أزياء لبناني افتتح مشغله رسمياً في بيروت عام 1995، وهو يعرض مجموعاته في باريس، خلال أسابيع الموضة الرسمية منذ أكثر من عقد. تعتمد تصاميمه أشهر النجمات على السجادة الحمراء مثل جينيفر لوبيز، كاردي بي ، وزندايا. تتميز فساتينه بالأشكال الظلية الأنيقة وسبق أن استوحى من ماري أنطوانيت والإلهة الإغريقية والبجع ومصادر كلاسيكية أخرى. يحب كسو تصاميمه بالريش والخرز والزخرفة المليئة بالبهجة والحياة، مما يدل على براعة ومهارة مشاغله.

ربيع كيروز

إنضمّ إلى منظمة "Chambre Syndicale" في العام 2019
إنضمّ إلى منظمة "Chambre Syndicale" في العام 2019

ربيع كيروز، إنضمّ إلى منظمة "Chambre Syndicale" في العام 2019. هو مصمم لبناني كان يحلم دائماً في أن يصمم ملابس مميزة تلفت أنظار النساء كافة. وبعد الكثير من الجهد والتعب، تحول حلمه إلى حقيقة حيث أنّه أطلق دار الموضة والأزياء الخاصة به والتي تحمل اسمه عام 1999. وتتمتع هذه الدار بخبرة واسعة في ما يتعلق بالأزياء الراقية والعالية الجودة وترتكز على ابتكار تصاميم تجمع بين العصرية والكلاسيكية والجرأة.

Maison Sara Chraïbi

أطلقت مجموعتها في أسبوع باريس للأزياء الراقية لأول مرة في يناير الماضي لموسم صيف 2023
أطلقت مجموعتها في أسبوع باريس للأزياء الراقية لأول مرة في يناير الماضي لموسم صيف 2023

تصاميم الكوتور بالنسبة للمصممة سارة شريبي هي بمثابة شغف. تأتي المصممة من عائلة تضمّ نساء يمتهنّ العمل في التطريزات، كما اعتادت على رؤية التصاميم الحريرية الساحرة. هذا الإرث الأنثويّ كان مهمًا جدًا بالنسبة لها. أطلقت المصممة مجموعتها الأولى في باريس، والتي تقول عنها أنها كانت بمثابة التحدي لتقديم تصاميم تشبه الأناقة المغربية، وتحرص من خلال أعمالها على إظهار التقاليد المغربية بأسلوب حرفيّ معاصر.

أطلقت مجموعتها في أسبوع باريس للأزياء الراقية لأول مرة في يناير الماضي لموسم صيف 2023. وتعود هذا الموسم بمجموعة جديدة.

محمد آشي

 اكتسبت علامته التجارية شعبية متزايدة في العالمين العربيّ والأجنبيّ
 اكتسبت علامته التجارية شعبية متزايدة في العالمين العربيّ والأجنبيّ 

صحيح أن عرضه المرتقب في 6 يونيو سيكون الأول له ضمن أسبوع باريس للأزياء الهوت كوتور، إلا أنه صنع لنفسه مكانة متميزة. اكتسبت علامته التجارية شعبية متزايدة في العالمين العربيّ والأجنبيّ وقد تألقت بتصاميمه كل من الملكة رانيا، ونجوم مثل بيونسيه، ليدي غاغا، كاردي بي، سارا جيسيكا باركر، سونام كابور، ديبيكا بادوكون، وايشواريا راي باتشان.