تاريخ البولكا دوت

تاريخ البولكا دوت... بعد تجنبّها لسنوات كيف أصبحت النقشة الأشهر والأكثر جاذبية

نادين منيّر

من الملكات والأميرات إلى النجمات وصولًا إلى منصات عروض الأزياء وإطلالات الستريت ستايل، تُعتبر البولكا دوت من أشهر النقشات وربما من أقدمها لكنها صامدة دائمًا بوجه الصيحات المتغيّرة فتحلّ عناوين الموضة. تُعد نقشة البولكا ممتعة جدًا وتضيف بالتأكيد عنصرًا رسوميًا إلى أي إطلالة، وربما تتساءلين عن تاريخها وكيفية ظهورها ومن أين نشأ الاسم.

طوال العصور الوسطى، تجنب الأوروبيون هذه النقشة لتشابهها الكبير مع بقع ودمامل الطاعون والجدري- وكلاهما من الأمراض الفتاكة في ذلك الوقت. لكن خلال القرن التاسع عشر، تغير كل ذلك، عندما انتشرت موسيقى راقصة جديدة تسمى رقصة البولكا في جميع أنحاء أوروبا.

إذاً بساطة الاسم يأتي من رقصة البولكا... تابعي معنا السطور التالية لاكتشاف كيفية تطوّر هذه النقشة ومدى تأثيرها- ليس فقط على الموضة ولكن أيضًا على المجتمع ككل.

الأميرة ديانا عام 1986 في كيوتو، خلال زيارتها الرسمية لليابان
الأميرة ديانا عام 1986 في كيوتو، خلال زيارتها الرسمية لليابان

تحوّل نقشة البولكا دوت عبر التاريخ

بدأت الثورة الصناعية حوالى عام 1760، لذلك قبل هذا الوقت، لم تكن آلات النسيج متطورة بما يكفي لإنشاء دوائر متناظرة على القماش. تم اختراع ماكينة الخياطة في عام 1790 (على الرغم من أن أول ماكينة عمل لم يتم إنشاؤها حتى منتصف القرن التاسع عشر)، مما جعل أخيرًا إنشاء نقاط دائرية ومتباعدة بشكل مثالي ممكنًا. في الأصل ارتبطت الطبعة بالطاعون والجدري والحصبة، حتى أصبح بدعة في العقد التالي.

القرن التاسع عشر

البولكا دوت لم تحتل المرتبة الأولى ترتيب الشعبية حتى جاء القرن التاسع عشر. لكن لماذا سميت "بولكا"؟ هي مشتقة من رقصة الفلاحين التشيكية التي تحمل الاسم نفسه والتي اكتسبت بعض القوة في أربعينيات القرن التاسع عشر واستمرت خلال ستينيات القرن التاسع عشر.  

بالنسبة للطبقات العليا الميسورة، كان بإمكانهم تحمل تكلفة الأقمشة التي صنعتها آلات التكنولوجيا، وتمييز أنفسهم عن الطبقة العاملة التي كان عليها التعامل مع المنتجات المصنوعة يدويًا.

لم تعد الرقصة رائجة على مر السنين، لكن في المقابل ظلت مكانة الطبعة ثابتة وأصبحت عنصرًا أساسيًا في الموضة.

إطلالة ستريت ستايل
إطلالة ستريت ستايل

القرن العشرين

برزت في العشرينات عندما فازت نورما سمولوود بلقب ملكة جمال أمريكا في عام 1926 (أول امرأة من السكان الأصليين) وارتدت ملابس سباحة بطبعة البولكا، وعندما ظهرت ميني ماوس بعد ذلك بعامين. وفقًا لديزني، تم استبعاد النقاط في الأفلام لأنه كان من الصعب تحريكها، لكن تنورتها المرقطة الشهيرة تم رسمها في صور ثابتة.

كما كانت طبعة البولكا دوت مرادفة لفساتين الفلامنكو وقد استخدمت تاريخيًا في التصاميم المكشكشة منذ عام 1847. كان لهذا النمط تأثير كبير على اللحظات الثقافية خلال هذه الحقبة: أصدر فرانك سيناترا أغنية بعنوان "Polka Dots and Moonbeams" في الأربعينيات. أطلت مارلين مونرو ولوسيل بول وإليزابيث تايلور بالنقشة في الخمسينيات؛ وبحلول عام 1954، كانت البولكا دوت النسخة الأكثر مبيعًا من تصاميم كريستيان ديور. أطلق Hubert de Givenchy تصميمه بهذه النقشة في العام التالي، وعكسه فجاء التصميم باللون الأبيض والنقاط بالأسود، بينما بالنسبة لكارولينا هيريرا، كان التصميم أساسيًا لعملها في الثمانينيات والتسعينيات، عندما أطلقت عطرها الأول في عام 1988، في علبة مربعة ومنقطة.

أصبحت نقشة البولكا دوت جزءًا من حركة الموضة العصرية مع Twiggy وGoldie Hawn في الستينيات؛ وأيقونات مثل برنس والأميرة ديانا وجوليا روبرتس ارتدوا النقشة في الثمانينيات والتسعينيات.

من 2000 إلى اليوم

بالطبع، لا تزال نقاط البولكا موجودة اليوم، وعلى الرغم من أنها أكثر شهرة وشعبية باللونين الأبيض والأسود، إلا أنها حاضرة أيضًا بدرجات الألوان الأخرى.

انجذب كبار المصممين من العقود الماضية إلى نقطة البولكا: فقد تبنّته كارولينا هيريرا Carolina Herrera، وري كاواكوبو Rei Kawakubo من Comme des Garçons، كإطلالات مميّزة وحاضرة دائمًا في جميع مجموعاتهم.

احتضنت ماركات الأزياء أيضًا هذا الاتجاه، وأبرزها Dolce & Gabbana ، حيث تم إعادة تقديم البولكا دوت عدة مرات، مما جعلها جزءًا من الحمض النووي للدار، كما أن العلامات التجارية مثل Gucci و Armani و Marc Jacobs و Balmain وحتى Versace قدّمت هذه الطبعة في مجموعاتها أيضًا.

من مجموعة Off White لخريف وشتاء 2022
من مجموعة Off White لخريف وشتاء 2022
من مجموعة Carolina Herrera  Resort لصيف 24
من مجموعة Carolina Herrera  Resort لصيف 24
من مجموعة Richard Quinn لخريف وشتاء 2022
من مجموعة Richard Quinn لخريف وشتاء 2022

أشهر الإطلالات بنقشة البولكا دوت

من أيقونات الموضة اللواتي يعشقن هذه الصيحة لا بد أن نذكر الأميرة ديانا، التي كانت من أشد المعجبين بنقاط البولكا، وارتدتها مرارًا وتكرارًا، بما في ذلك عندما غادرت المستشفى وهي تمسك بابنها الوليد، الأمير وليام ، في عام 1982. وقد تكررت هذه اللحظة التاريخية بعد 31 عامًا في عام 2013 عندما أطلت دوقة كامبريدج بفستان أزرق بنقشة البولكا دوت أثناء مغادرتها المستشفى بعد وضع مولودها الأول، الأمير جورج. لتحتل هذه النقشة أيضًا مساحة واسعة من إطلالات كيت ميدلتون على مرّ السنوات وفي أهم المناسبات.

احتلت هذه النقشة مساحة واسعة من إطلالات كيت ميدلتون
احتلت هذه النقشة مساحة واسعة من إطلالات كيت ميدلتون 

ارتدت شخصية جوليا روبرتس فستانًا بنقشة البولكا دوت في فيلم Pretty Woman عام 1990، فبدت شخصيتها وكأنها تريد الظهور بمكانة اجتماعية أعلى، لذلك اختارت فستانًا بنفشة البولكا دوت.