سترة CHANEL التصميم الذي أحدث ثورة في عالم الموضة

سترة CHANEL... التصميم الذي أحدث ثورة في عالم الموضة

نادين منيّر

الجاذبية الدائمة لسترة شانيل CHANEL ليست سرًا أبدًا. ابتكرتها Coco Chanel لأول مرة بعد فترة وجيزة من الحرب العالمية الثانية، وكان هذا الأسلوب هو الدعامة الأساسية للدار وخزائن الملابس في جميع أنحاء العالم منذ ذلك الحين. "لكي يكون من المستحيل الاستغناء عنها، يجب أن يكون المرء مختلفًا دائمًا". اليوم، قد تُعتبر السترة كلاسيكية ولكن عند إطلاقها كان التصميم بمثابة مفهوم جديد تمامًا.

حررت غابرييل شانيل النساء من خلال سترتها الشهيرة، قائلة: "أنا حقًا أهتم بالنساء، أردت أن ألبسهن بدلات تجعلهن يشعرن بالراحة مع التأكيد على الأنوثة".

كوكو شانيل بعد تقديم مجموعتها لربيع وصيف في باريس، 30 يناير 1958
كوكو شانيل بعد تقديم مجموعتها لربيع وصيف في باريس، 30 يناير 1958

هذا التصميم المريح والعمليّ استوحته كوكو شانيل من السترات الرياضية التي استعارتها من صديقها دوق وستمنستر عندما كان الاثنان يزوران ممتلكاته الاسكتلندية. إلّا أن قرار شانيل استخدام نسيج أدى إلى توسيع نطاق اختصاص التصميم. لقد كانت هذه السترة نهجًا متحررًا ومستنيرًا للملابس النسائية. في النهاية، انتقلت شانيل من العمل مع المصانع الاسكتلندية إلى استخدام خيوط أخف وزناً منتجة في فرنسا بدلاً من ذلك.

إليكم القصة الكاملة لسترة شانيل CHANEL التي أحدثت ثورة في عالم الموضة وأصبحت التصميم الأيقوني الذي ما زال يخطف أنظار الملكات والأميرات والنجمات وكل امرأة تعشق الموضة والأناقة حول العالم.

سترة شانيل CHANEL أحدثت ثورة في عالم الموضة
سترة شانيل CHANEL أحدثت ثورة في عالم الموضة 

عُرفت المصممة الفرنسية غابرييل شانيل (Gabrielle Chanel) برغبتها في تحرير النساء من الأعراف التقييدية التي كانت سائدة في ذلك الوقت (وليس أقلها الاستخدام المنتظم للكورسيه)، حيث سعت إلى إلباس النساء "بدلات تجعلهن يشعرن بالراحة". قالت ذات مرة، "لكن هذا لا يزال يؤكد الأنوثة." فكرة تبدو الآن بسيطة، ومع ذلك منذ 100 عام كانت بداية ثورة الموضة. هذا الاعتقاد دفع شانيل إلى ابتكار بدلاتها الأولى من التويد، وبدورها سترة شانيل الأيقونية.

في منتصف العشرينات من القرن الماضي، بدأت غابرييل "كوكو" شانيل باستخدام التويد في تصميم الملابس النسائية. قيل إنها غالبًا ما كانت تستعير ملابس، دوق وستمنستر، لأنها شعرت بالانجذاب إلى السهولة والراحة التي توفّرها. مع وضع هذا في الاعتبار، حوّلت غابرييل انتباهها إلى نسيج التويد - وسرعان ما أصبح القماش، الذي كان يستخدم في ذلك الوقت في الملابس الرجالية فقط، توقيعها الخاص. في حين كانت بدلات غابرييل شانيل متواضعة عندما تم تقديمها في عام 1925، فقد أرست أولى بدلات غابرييل شانيل من التويد الأساس لما أصبحنا نعرفه الآن على الفور على أنه سترة شانيل CHANEL.

من ابداعات المصممة غابرييل شانيل معروضة في متحف الأزياء غالييرا باليه في باريس في 25 سبتمبر 2020
من ابداعات المصممة غابرييل شانيل معروضة في متحف الأزياء غالييرا باليه في باريس في 25 سبتمبر 2020

في السنوات التي تلت ذلك ، صقلت كوكو شانيل نسيج التويد الخاص بها، حيث قامت بتحويل مصانعها من اسكتلندا إلى فرنسا وعملت على تطوير مزيج من التويد مع الحرير والصوف لإنشاء نسيج أخف وزنًا وأكثر لمعانًا.

عند إعادة افتتاح دار أزيائها الراقية في عام 1954، بعد الحرب العالمية الثانية، كانت تصاميم كريستيان ديور هي السائدة في ذلك الوقت. بعد أن حرر النساء من قيود ارتداء المشدات، وكانت تصاميم شانيل في تناقض مباشر مع "الإطلالة الجديدة" وقوبلت في البداية بالسخرية. في الواقع، كانت المرأة الأمريكية هي من تبنّت عودة ظهور شانيل وخلق الطلب على بدلاتها وستراتها المتحررة والعصرية تمامًا.

عارضة الأزياء الفرنسية إيناس دي لا فريسانج تحمل الكشتبان الذهبي الذي منحته لها شانيل في 31 يوليو 1986
عارضة الأزياء الفرنسية إيناس دي لا فريسانج تحمل الكشتبان الذهبي الذي منحته لها شانيل في 31 يوليو 1986

كانت ستراتها مستقيمة ومنظّمة، تم قطع الكم بشكل نحيف ووضعه عالياً على الكتف لتحسين الراحة والحركة. البطانة تعكس نفس البناء، كما تقول شانيل نفسها، "يجب أن يتطابق الداخل مع الخارج". أما بالنسبة للزخرفة، فقد اشتمل التصميم ذو الجيوب الأربعة غالبًا على حواف مضفرة على طول الحواف وأزرار تشبه الجواهر (غالبًا ما تعكس أيقونة شانيل: رأس أسد وكاميليا وغمد قمح وحرف C مزدوج ...).

ولكن كيف ساهمت هذه العناصر التي جعلت سترة شانيل ثورية جدًا في صنع سترة شانيل CHANEL شديدة الجاذبية؟ هنا يأتي دور كارل لاغرفيلد ...

أيقونة خالدة

في عام 1983، بعد مضي اثني عشر عامًا على وفاة كوكو شانيل، تم اختيار كارل لاغرفيلد رئيسًا للدار، وعزز مكانة سترة شانيل. استوعب لاغرفيلد العناصر التي قدمتها غابرييل شانيل، وعلى مدى السنوات الـ 35 المقبلة كان يعيد تفسير سترتها باستمرار، ويضخها بالأناقة والفكاهة مع الاحتفاظ بالروح العصرية. حوّل هذا التصميم من خلال اللعب بالنسب والحجم بقص طولها أو توسيع كتفها. في القرن الحادي والعشرين أضاف إليها مواد جديدة وابتكارات في النسيج، حيث أدخل الجلود، اللوريكس، الترتر، الريش  الجينز، المطاط، وحتى الأسمنت في تصاميمه للسترة الكلاسيكية! حوَّل خيال لاغرفيلد اللامحدود ابتكار Mademoiselle Chanel إلى هدف عالمي مرغوب فيه.

ومن أقواله: "هناك بعض الأشياء التي لا تخرج من الموضة أبدًا – الجينز، القميص الأبيض وسترة شانيل".

كلوديا شيفر تعرض بدلة سوداء من التويد صممها كارل لاغرفيلد لمجموعة هوت كوتور لربيع وصيف 1995
كلوديا شيفر تعرض بدلة سوداء من التويد صممها كارل لاغرفيلد لمجموعة هوت كوتور لربيع وصيف 1995
نعومي كامبل تعرض ابتكار كارل لاغرفيلد لشانيل كجزء من مجموعته للأزياء الراقية لربيع وصيف 1996
نعومي كامبل تعرض ابتكار كارل لاغرفيلد لشانيل كجزء من مجموعته للأزياء الراقية لربيع وصيف 1996
عرض مجموعة شانيل للأزياء الهوت كوتور لربيع وصيف 2008 من تصميم كارل لاغرفيلد
عرض مجموعة شانيل للأزياء الهوت كوتور لربيع وصيف 2008 من تصميم كارل لاغرفيلد

جاذبية متعددة الاستخدامات

توفي لاغرفيلد في عام 2019، وانتقل دور المدير الفني لشانيل إلى يده اليمنى، فيرجيني فيارد، التي عملت مع شانيل ولاغرفيلد في مناصب مختلفة منذ عام 1987 وتحديداً على مجموعات الملابس الجاهزة منذ عام 2000. منذ تعيينها، استمرت فيارد في التوسع في المفردات الأسلوبية التي حددتها كل من غابرييل شانيل ولاغرفيلد. لقد أعادت صياغة نسخها من سترات شانيل إلى نسب جديدة من الأنوثة الحديثة، مع التركيز على ما تريده النساء اليوم، دون التضحية بالمبادئ التأسيسية للحرية والحركة والأسلوب الأكثر أهمية.

سواء في الصيف أو الشتاء، تعتبر السترة عنصرًا أساسيًا في عروض أزياء شانيل للملابس الجاهزة نظرًا لجاذبيتها المتنوعة. في عرض ربيع وصيف 2020، وسعت فيارد شكل الجاكيت القصير إلى جمبسوت وفستان مكسو بكسرات. لإطلاق العنان لسيولة الملابس، تم تنسيقها مع شورت برمودا أو تنورة واسعة.

من مجموعة CHANEL لربيع وصيف 2020
من مجموعة CHANEL لربيع وصيف 2020

كما تُعد مجموعة Chanel Métiers d’art الحصرية اندماجًا رائعًا بين الفن والموضة، ويظهر عرض عام 2020 قطعًا رئيسية مع سترة شانيل بلونين. أعادت فيارد أيضًا تفسير التصميم بإصدارات مستوحاة من بدلة تويد باللون الوردي المتدرج ابتكرتها غابرييل شانيل في عام 1960.

في عالم اليوم الذي يتسم بالسرعة والتغير باستمرار، تظل سترة شانيل CHANEL ثابتة لا تخطئها العين. كلاسيكية منذ ظهورها لأول مرة منذ أكثر من 60 عامًا، وتستمر جاذبيتها في إغواء النساء اللواتي يرغبن في إطلالة عصررية وفي الوقت نفسه خالدة... أي قطعة ملابس أخرى يمكن أن تجسد الأمر نفسه؟ وكما قالت شانيل نفسها، "ارتدي فستانًا رثًا سيتذكرون الفستان؛ أطلي بملابس لا تشوبها شائبة سيتذكرون المرأة".