إطلالة من Alberta Ferretti بالبرتقالي

ما هي الألوان النارية.. وهل هي ألوان الصيف أم الشتاء؟! تعرفي معنا عليها وإختاري منها ما يليق بك

ملاك صولي

الألوان النارية في المعظم، هي الألوان الدافئة، التي قد تشعركِ بالحرارة، وهي ألوان النار المتموجة بين الأحمر الأصفر والبرتقالي.الألوان النارية تشير إلى القوة والجرأة نعم، وهي ألوان تشعرك بالتحدي وتعكس شخصية قوية ولافتة لكل من يعتمدها. الألوان الاساسية ذكرناها، ولكن يوجد أيضاً ألوان متفرعة، دّمجت بطريقة أو بأخرى مع هذه الألوان الثلاثة، لتكون لون أقرب إلى الألوان الدافئة من الألوان الباردة. اليوم في هذا النص، سوف نتعرف هلى هذه الألوان الأساسية المميّزة والقوية، كيفية تنسيقها، مع الإطلاع على مضمون كل لون، وما يعنيه، بالإضافة إلى رمزيته الخاصة في عالم الموضة والأزياء. قومي معنا بهذه الجولة السريعة، وتعرفي على المزيد من التفاصيل التي تخص الألوان، معانيها، وإنعكاسها الإيجابي أو السلبي على شخصك وعلى كل من يحيط بك. 

الألوان النارية وإنعكاساتها

عادة هذه الألوان النارية، تُخبر المشاعر وتحاكيها، فهي تظهر البهجة والفرح بأفضل صورة، بالإضافة إلى أنها تعكس الحقد والغضب أيضاً. كل شخص يعتمد الألوان النارية بقوة، هو حساس جداً، سريع الغضب، وفرحته عارمة. يمكننا القول أن صاحب ومحب الألوان النارية، هو شخص مرتبط إرتباطاً وثيقاً بمشاعره، ولا يخفيها بتاتاً، كما أنه شخص صريح، جريء، قوي، سريع الإنفعال وحيوي جداً. إذا كنت من السيدات اللّواتي يرغبنَّ إعتماد الألوان النارية دائماً فأنت بالتأكيد صاحبة هذه الصفات المميّزة، وحيويتك وروحك العفوية، تكعس طاقة إيجابية على كل من يحيط بكِ وطبعاً العكس صحيح، فإذا كنت غاضبة، أنت قادرة على جعل كل من يحيط بكِ متوتر وغاضب. إذا هذه الألوان هي ألوان القوة، التحدي، والجرأة، هي ألوان تناسب الأشخاص الذين يتمتعون بشخصية قادرة، وفيها كم من السلطة والجرأة بالإضافة إلى روح المغامرة، ورغبة إلفات الأنظار والإنتباه في أي مكان تواجدوا فيه. 

ألوان نارية
إطلالة بالأصفر الناري من Menchen Thomas لربيع وصيف 2023

اللّون الأحمر.. أبرز هذه الألوان

هذا اللّون هو لون جذاب جداً، قوي وصارخ. هو اللّون المسيطر في مجموعة الألوان الدافئة، يلفت الإنتبار أكثر من غيره، هو محط أنظار الجميع أين ما وجد وكيف ما وجد، ولهذا اللّون تأثر عاطفي فعاّل وقوي. هو جاذب للانتباه إذ تبدو الأشياء ذات الّلون الأحمر أقرب من الأشياء بالألوان المختلفة، كما أنه لون له تأثير عاطفي عالي جداً، فهو مثير للمشاعر القوية والغاضبة والعكس تماماً. إرتباط هذا اللّون بالحب لم يكن إعتباطياً، بل لأنه يتميّز بهذه القوة، والتأثير العاطفي العالي والمميّز. 

بالإضافة إلى المشاعر والعواطف، اللّون الأحمر هو لون تحفيذي، حيوي،  فهو من الألوان المحفذة على العمل، ويشجع كل شخص يعتمده هلى إتخاذ القرارات، والإجراءات بجرأة تامة دون الشعور بالقلق أو الإرتباك والتردد. هو لون يعكس القوة، والجرأة، إذا كنت من اللّواي يتمتعنَّ بهذه الشخصية، إعتمديه دون تردد، فهو بالتأكيد سيناسبك كثيراً. في الموضة هو لون جذاب، ساحر وجريء، إعتماده في إطلالات مونوكروم، يجعلك تبدين ساحرة وقوية، ودمجه مع ألوان أساسية يمنحك مظهراً أنيقاً كلاسيكياً، وإعتماده مع ألوان متضاربة معه، يمنحك لوك جريء جداً وعصري. إذا كنت من محبي اللّون الأحمر فأنت محظوظة كونه يعتبر لون ثابت لا تبطل موضته مع مرور الوقت وإختلاف المواسم، لذا فهو لون يفوز دائماً. لهذا اللّون تدرجات كثيرة ومتنوعة، فالقاتم منه يناسب مواسم الشتاء أكثر، والأفتح منه يناسب جميع المواسم، لا تترددي في إعتماده ونسقيه في مختلف إطلالاتك الكاجوال منها والشيك.

ألوان نارية
إطلالة بالأحمر من Avellaneda لربيع وصيف 2023

اللّون البرتقالي الناري

هو لون ناري، جريء، ومميّز، يلفت الأنظار بجدارة، ويمنحك حضوراً عالياً ويجعلك محط أنظار الجميع. الّلون البرتقالي يُعد من الألوان التي تشعركِ بالإيجابية، التفاؤل، ويساهم في رفع الوح المعنوية، وبعث الطاقة الجيدة في كل مكان. في التفكير والمهارات يعتبر محفذاً لافتاً، وهو منبه للذاكرة فعاّل جداً. لهذا اللّون أهمية عالية بعيداً عن الموضة، إذ ثبت دوره الإيجابي في التأثير على الأطفال الذين يعانون من مشاكل إضطرابية، ومشاكل نفسية، خصوصاً الأطفال الإنطوائيين، الذين يعانون من مشاكل إجتماعية ونفسية بالغة. 

هذا اللّون الناري المميّز، هو لون يناسب جميع أنواع البشرة، يمكن للسمراء أن تعتمده بأريحية كاملة، فهو يعكس جمالها وجاذبيتها، كما أنه يمد الشقراء بإشراقة لافتة. نعم هو لون ناري قوي، ولكنه مزيج بين لونين أساسيين هما الأصفر والأحمر. اللّون البرتقالي يمدكِ بالطاقة، ويبثّ الحرارة والدفء كأشعة الشمس تماماً. هو لون نتج من خليط اللّون الأصفر الذي يرمز للفرح والسعادة مع اللّون الأحمر الذي يُعبر عن الطاقة والقوة، وهذا ما جعله لوناً مميّزاً يحمل معه سلسلة من المعاني المتنوعة، والمشاعر المتناقضة المبهجة والدافئة في نفس الوقت، بالإضافة إلى تأثيره العميق على النفسية لكل من يعتمده ومن يحيط به.  

الأشخاص الذين يعتمدون هذا اللّون، هم أشخاص يشعرون دائماً بالحماس، الإثارة، والتميّز، والرغبة في الإبداع، وهم قادرين على الإبتكار. هو لون ساخن يبث الحرارة لكن ليس كتأثير الّلون الأحمر، حيث إنّ الأحمر تأثيره قوي بسبب الطاقة والحرارة التي تشع منه، أما البرتقالي فيحدّ من طاقته مزجه مع اللّون الأصفر الهادىء. هذا اللّون من السهل إعتماده إذا كان من الألوان الرائجة في موسم معين، وتنسيقه مع ألوان أساسية يمنحكِ إطلالة هادئة، أما مع ألوان متضاربة يجعلك تبدين بصورة جريئة ولافتة. 

ألوان نارية
إطلالة من Stella McCartney لربيع وصيف 2023

اللّون الأصفر.. لون الشمس والضوء

الّلون الأصفر يعد من الألوان التي تشكل مصدرًا للضوء، وهو جاذب للانتباه بشكلٍ كبير، بالإضافة إلى أنه قادر على تحفيز الدماغ والإدراك بقوة كبيرة وعالية. الّلون الأصفر له القدرة على زيادة التركيز في العمل، وزيادة القدرة على تذكّر المعلومات وكأنه لديع عامل منبه قوي فعاّل. هو لون يجلب السعادة، الفرح، والمتعة، لكل شخص يعتمده، كما أنه من الألوان التي لها إنعكاساتها على المحيط بأكلمه كونها من الألوان التي تمد الجميع بالطاقة الإيجابية، القوة والسعادة.

من الألوان التي تحمل تدرجات مختلفة من الفاتح إلى الداكن، ويعتبر اللّون المشع من أكثر الألوان إنتشاراً ورواجاً، وأكثر الألوان التي تعكس روح الشخص التي تعتمدها. لهذا اللّون أهمية عالية، في عالم الموضة والأزياء، وهو لون معتمد بقوة، في جميع المواسم، كما أنه لون سهل الدمج، فنراه في الكثير من التصاميم والتنسيقات، الكاجوال منها والشيك. هذا اللّون المميّز، لون الشمس وأشعتها، يعكس روحك المغامرة، والجريئة، وتنسيقه في إطلالات مختلفة، يعكس سخصية قوية، وتحدي لافت، ورغبة في التميّز وإلفات النظر والإنتباه. بالمجمل جميع الألوان النارية تتميّز بهذه الصفات، القوة، الجرأة والتحدي وجميعها عندما تعتمد تكون محط أنظار الجميع، وتسلب الأضواء بالتأكيد. 

ألوان نارية
إطلالة من Jitrois بالأصفر الفليو من مجموعة خريف وشتاء 2023

الألوان النارية لا تربط بموسم ولا بتنسيق محدد

البعض يعتقد أنها ألوان صيفية، كونها ألوان نارية، قوية جريئة ومشعة، ولكن هذا المفهوl خاطىء فهذه الألوان المميّزة، لا ترتبط بموسم معين، فهي ألوان الصيف والشتاء معاً، هي ترتبط فقط وحصراً بالموضة العالمية والصيحات المستجدة، إذ نراها أحياناً ألوان رائجة وعصرية  بتصاميم فريدة ومتنوعة، وأحياناً أخرى تغيب عن ساحات الموضة العالمية قليلاً. إذاً لا إرتباط لهذه الألوان لا بصيف ولا بشتاء، هي ألوان تناسب جميع المواسم. إن أردنا أن نربط هذه الألوان بعامل معين، فسوف نربطها بشخصية السيدة التي تعتمدها، فإذا كانت سيدة جريئة، قوية، حيوية ونشيطة، فهذه الألوان ستكون ألوانها المفضلة، أما إذا كانت عكس ذلك أو شخصية كلاسيكية، فسوف نراها بعيدة عن إعتماد هذه الألوان أو تنسيقها بكشلٍ مستمر.