تصاميم من أرشيف دور الأزياء العالمية أعادت النجمات احيائها على السجادة الحمراء

تصاميم من أرشيف دور الأزياء العالمية أعادت النجمات احياءها على السجادة الحمراء

هلا جرجورة

في السنوات الأخيرة، لاحظنا ميل الكثيرات من النجمات لاختيار تصاميم من أرشيف دور الأزياء العالمية على السجادة الحمراء، ومع الوقت بدأ هذا الأمر يزداد كنوع من التعبير عن الذات والتفرّد بالأسوب اضافة الى تكريم الماضي والتصاميم الأيقونية بطريقة أو بأُخرى. وقد رصدنا عبر السنوات بعض الاطلالات الفنتج الرائعة التي قامت النجمات باعتمادها في مختلف المناسبات ولاسيما الأحداث الكبيرة والضخمة، ومن جوليا روبرتس في حفل الأوسكار عام 2001 إلى دوا ليبا في حفل الميت غالا عام 2023 هذه هي أبرز التصاميم التي اختارتها النجمات من الأرشيف وأعادت احياءها على السجادة الحمراء.

احياء التصاميم الفنتج من الأرشيف خيار ذكي من النجمات لإظهار تفرّدهن على السجادة الحمراء

في عالم الموضة تظهر اتجاهات جديدة وتندثر أُخرى في كل موسم لكن الشيء الوحيد الذي يبقى ثابتاً هو التصاميم الأيقونية الكلاسيكية، في السنوات الأخيرة لاحظنا اتجاهاً متزايداً بين النجمات لارتداء تصاميم فنتج على السجادة الحمراء، وهذا الأمر نابع من الرغبة في التفرّد بعيداً عن التصاميم الحديثة أو المتوقعة.

وتتمتع الأزياء الأيقونية والكلاسيكية بجودة عالية وتصاميم فريدة تتخطى حاجز الوقت والزمن وكثيراً ما نشاهد فستاناً من أحد الدور العريقة من عام 1950 على سبيل المثال ونشعر على الفور أنه ملائم تماماً لعصرنا الحالي من ناحية القصة واللون والقماش أيضاَ.

ولهذا وفي الكثير من الأحيان يقوم منسقو الملابس الذين يعملون بشكل مقرب من النجمات بالبحث في الأرشيف القديم لبعض الدور الكبيرة لاختيار قطع مبهرة تتلائم مع شخصية عميلاتهن من النجمات ليتألقن بها على السجادة الحمراء ولإحداث ضجة كون التصميم يكون فريداً وغير متوقعاً.

وباختيار التصاميم الفنتج تساهم النجمات أيضاَ في موضوع الحفاظ على البيئة من خلال تدوير التصاميم التي تم ارتدائها من قبل أو الموجودة في مستودعات الدور الكبيرة.

وعلى مر السنوات شاهدنا عددًا من الاطلالات الرائعة التي اختارتها النجمات من الأرشيف وأعدن احياءها بطريقتهن الخاصة في مناسبات مختلفة واليك بعض أشهر هذه الاطلالات التي ستبقى محفورة في الذاكرة لسنوات طويلة.

جوليا روبرتس في فستان فنتج من فالنتينو اختارته لحفل الأوسكار عام 2001

أطلّت جوليا روبرتس Julia Roberts في حفل الأوسكار لعام 2001 في اطلالة أيقونية لا تُنسى حيث اختارت فستان فنتج من أرشيف دار فالنتينو Valentino وتحديداً من مجموعة خريف وشتاء 1992 للهوت كوتور، مصنوع من قماش المخمل الأسود مع تفاصيل من الحرير الأبيض زينته من الأمام وذيل من التول الأسود من الخلف، وهذه الاطلالة دخلت قائمة أجمل الاطلالات على السجادة الحمراء عبر الزمن.

جوليا روبرتس في فستان فنتج من فالنتينو اختارته عام 2001 في حفل الأوسكار
جوليا روبرتس في فستان فنتج من فالنتينو اختارته عام 2001 في حفل الأوسكار

 

جينيفر غارنر في فستان برتقالي من فالنتينو اختارته عام 2004

أرشيف دار فالنتينو Valentino غني بأجمل التصاميم وهذا ما يدفع بالكثيرات من النجمات لاختيار تصاميم أيقونية من الدار العريقة، فبعد جوليا روبرتس قامت الممثلة الأمريكية جينيفر غارنر Jennifer Garner عام 2004 باختيار فستان من أرشيف الدار من مجموعة عام 1970 مصنوع من مزيج قماش الموسلين والحرير باللون البرتقالي، بقصة الكتف الواحد الأنيقة، وقد بدت متألقة ومشرقة.

جينيفر غارنر في فستان فنتج من فالنتينو اختارته عام 2004
جينيفر غارنر في فستان فنتج من فالنتينو اختارته عام 2004

 

بيونسيه عام 2005 في فستان فنتج من دار فيرزاتشي

تعبتر بيونسيه Beyonce واحدة من أشهر أيقونات الموضة لعدة أسباب وأهمها خياراتها الرائعة على السجادة الحمراء ومنها هذه الاطلالة التي تألقت بها عام 2005 وكانت عبارة عن فستان من المخمل الأسود من مجموعة دار فيرزاتشي Versace، بقصة ذيل السمكة التي ناسب منحنيات جسمها بطريقة مثالية وكانت قد نسقته بطريقة راقية مع مجوهرات ذهبية فاخرة.

بيونسيه في فستان فنتج من فيرزاتشي اختارته عام 2005
بيونسيه في فستان فنتج من فيرزاتشي اختارته عام 2005

 

ريس وزيرسبون في فستان فنتج من بالمان اختارته عام 2006

من المعروف عن ريس وزيرسبون Reese Witherspoon خياراتها الرائعة على السجادة الحمراء لكن هذه الاطلالة التي اختارتها عام 2006 على السجادة الحمراء الأجمل والأكثر شهرة لها، حيث كانت في فستان فنتج من أرشيف دار بالمان Balmain يعود لعام 1950 مصنوع من قماش التول المزين بشرائط من الحرير والمطرز بحبات الترتر البراقة، وبالفعل فقد أعادت من خلاله بريق تلك الحقبة الذهبية.

ريس ويزرسبوع في فستان فنتج من بالمان اختارته لحفل الأوسكار عام 2006
ريس ويزرسبوع في فستان فنتج من بالمان اختارته لحفل الأوسكار عام 2006

 

بينيلوبي كروز في فستان فنتج من بالمان عام 2009

أطلّت بينيلوبي كروز Penelope Cruz عام 2009 في حفل الأوسكار بإطلالة ملكية ساحرة كانت قد اختارتها من أرشيف دار بالمان Balmain من مجموعة عام 2005 وكانت عبارة عن فستان باللون الأبيض العاجي بقصة الكورسيه مع تنورة كبيرة وطويلة، مصنوع من قماش التول المطرز بزركشات فاخرة بخيوط من الفضة، وقد نسقت معه مجوهرات ماسية وحقيبة كلاتش أنيقة.

بينيلوبي كروز في فستان فنتج من بالمان اختارته لحفل الأوسكار عام 2009
بينيلوبي كروز في فستان فنتج من بالمان اختارته لحفل الأوسكار عام 2009

 

آن هاثاواي في فستان باللون الأحمر من فالنتينو عام 2011

احدى أجمل اطلالات النجمة آن هاثاواي Anne Hathaway وأكثرها شهرة في حفل الأوسكار عام 2011 في هذا الفستان الأحمر الرائعة الذي اختارته من دار فالنتينو Valentino من مجموعة خريف وشتاء 2002 للهوت كوتور، بقصة أنثوية ناعمة مكشوفة الأكتاف مع القماش المشغول على شكل ورود من الخلف، وقد دخلت هذه الاطلالة التاريخ كواحدة من الأكثر تميزاً على السجادة الحمراء.

آن هاثاواي في فستان من فالنتينو عام 2011.
آن هاثاواي في فستان من فالنتينو عام 2011.

 

كاردي بي في فستان من موغلر عام 2019

لايمكن أن تظهر كاردي بي Cardi B على السجادة الحمراء بإطلالة عادية أو غير مثيرة للجدل، وهذا ما دفعها لاختيار هذا التصميم المبتكر من أرشيف تيري موغلر Thierry Mugler من مجموعة الهوت كوتور لموسم خريف وشتاء 1996 بتصميمه المستوحى من المحار والمصنوع من مزيج قماش المخمل مع التفتا باللونين الزهري والأسود مع تفاصيل من اللؤلؤ تكمل الفكرة الأساسية، وقد اختارت هذه الاطلالة عام 2019 في حفل الغرامي الشهير.

كاردي بي في فستان فنتج من موغلر اختارته عام 2019
كاردي بي في فستان فنتج من موغلر اختارته عام 2019

 

جينيفر أنيستون في فستان من ديور عام 2020

تتميز جينيفر أنيستون Jennifer Aniston بإطلالاتها الناعمة البعيدة عن البهرجة، حيث أنها دائماً ما تعتمد مبدأ البساطة في اطلالاتها حتى على السجادة الحمراء ولهذا وفي حفل الـ SAG Awards عام 2020 اختارت فستان من الحرير المنسدلة من مجموعة ديور Dior لموسم ربيع وصيف 1999 حمل توقيع المدير الابداعي للدار في حينها جون غاليانو John Galliano وقد تميز الفستان بلونه اللؤلؤي الهادئ وبقصته المنسدلة،

جينيفر أنيستون في فستان فنتج من ديور اختارته لحفل SAG Awards عام 2020
جينيفر أنيستون في فستان فنتج من ديور اختارته لحفل SAG Awards عام 2020

 

مارغو روبي في فستان أسود من شانيل عام 2020

مارغو روبي Margot Robbie هي احدى أجمل نجمات هوليوود ومن أكثرهن أناقة كما أنها احدى صديقات وملهمات دار CHANEL وقد شاهدنا في حفل الأوسكار لعام 2020 وقد أطلّت في فستان ناعم من أرشيف الدار من مجموعة الهوت كوتور لعام 1990 مصنوع من قماش الموسلين الأسود بقصة مكشوفة الأكتاف ومزين ببروش مميز عند منطقة الصدر.

مارغو روبي في فستان أسود من شانيل عام 2020
مارغو روبي في فستان أسود من شانيل عام 2020

 

بيلا حديد في فستان من غوتييه عام 2021

بيلا حديد Bella Hadid من أشهر النجمات الشابات في عصرنا، ومن المعروف عنها عشقها للأزياء الفنتج وهذا ما دفعها لاختيار هذه الاطلالة الرائعة في مهرجان كان لعام 2021 والتي كانت عبارة عن فستان باللونين الأبيض والأسود من مجموعة جان بول غوتييه Jean Paul Gaultier لموسم ربيع وصيف 2002 للهوت كوتور بقصة دراماتيكية رائعة ناسبتها وناسب قوامها الممشوق.

بيلا حديد في فستان فنتج من جان بول غوتييه اختارته في مهرجان كان عام 2021
بيلا حديد في فستان فنتج من جان بول غوتييه اختارته في مهرجان كان عام 2021

 

زندايا في فستان فنتج من روبيرتو كافالي عام 2021

تألقت زندايا في حفل الـ Ballon D’or الذي أقيم في باريس عام 2012 في فستان ناعم باللون الأسود كانت قد اختارته من مجموعة روبيرتو كافالي Roberto Cavalli لموسم خريف وشتاء 2000 بقصة ضيقة قريبة من الجسم وأكمام طويلة وظهر مكشوف مع تفاصيل معدنية باللون الذهبي زينته بالكامل وأضفت عليه لمسات دراماتيكية.

زندايا في فستان فنتج من روبيرتو كافالي اختارته عام 2021
زندايا في فستان فنتج من روبيرتو كافالي اختارته عام 2021

 

كيم كارداشيان في فستان مارلين مونرو اختارته عام 2022

في اطلالة مفاجئة اختارتها كيم كارداشيان Kim Kardashian العام الماضي في حفل الـ Met Gala حيث اختارت فستان فنتج من أرشيف متحف Ripley’s Belive or not كان قد صمم عام 1962 من قبل مصمم الأزياء Jean Louis خصيصاَ للنجمة الراحلة الشهيرة وأيقونة الموضة مارلين مونرو Marilyn Monroe والتي أدت به أغنيتها الشهيرة للرئيس الأمريكي في حينها John F Kennedy. وقد اضطرت كيم كارداشيان لخسارة عدد من الكيلوغرامات حتى يناسبها الفستان ذو التصميم الناعم المصنوع من قماش التول باللون النيود والمشكوك بحبات الترتر البراقة.

كيم كارداشيان في حفل الميت غالا عام 2022
كيم كارداشيان في حفل الميت غالا عام 2022

 

كيندال جينر في فستان فنتج من جان بول غوتييه عام 2023

حضرت كيندال جينر Kendall Jenner حفل الـ Vanity Fair عام 2023 في اطلالة رائعة كانت قد اختارتها من أرشيف دار Jean Paul Gaultier وتحديداً من مجموعة الهوت كوتور لربيع وصيف 2008. وتصميم الفستان مستوحى من السمكة سواءاً من ناحية القصة أو اللون أو حتى الطريقة التي انشغل فيها القماش حتى بدا وكأنه حراشف ذهبية.

كيندال جينر في فستان ذهبي فنتج من جان بول غوتييه ارتدته في حفل الفانيتي فير عام 2023
كيندال جينر في فستان ذهبي فنتج من جان بول غوتييه ارتدته في حفل الفانيتي فير عام 2023

اختيار النجمات للأزياء الفنتج واعادة احياء الفساتين الأيقونية من الأرشيف هو دليل على الجاذبية والفخامة الدائمين للأزياء الكلاسيكية التي تتخطى حدود الزمن.