إطلالات كلاسيكية لموسم ربيع وصيف 2023

7 دور أزياء قدّمت إطلالات كلاسيكية لموسم ربيع وصيف 2023

فالنتينا مارياني

"فالنتينا مارياني"Valentina Mariani

"لا تبطل موضة الكلاسيكيات أبداً" هي عبارة غالباً ما نسمعها. في عالم الموضة، إنها حقيقة ثابتة، والمديرون الإبداعيّون يدركون ذلك جيّداً. تبدو الخزانة الكلاسيكية وكأنها مهرجانٌ من الأزياء الأنيقة والعالية الجودة، مع قصّات مستقيمة، وخطوط بسيطة وخلطات مينيمالية. الألوان بغالبيّتها حيادية، مثل الأسود والأبيض والرمادي والبيج، ممّا يسهّل عملية تنسيق الملابس معاً بسرعة.

إنّ الغوص في الكلاسيكيات سيكون من أبرز الصيحات التي ستغزو إطلالاتنا في الأشهر المقبلة، فنعيش مع حنين إلى الماضي ونكتشف في الوقت نفسه مقاربات جديدة. في الواقع، تتّسم القصّات التقليدية بالتفاصيل الصغيرة لكن البارزة، مثل التجعيدات والملامس الغريبة والطبقات المبالغ بها. هكذا، إنّ الكلاسيكيات التي لم تتوقّف عن كسب قلوبنا يوماً، تتنفس حياة جديدة وربما تخضع لثورة. 

لاحظنا من بين الأزياء التي عادت لتمجّد الماضي، الفساتين الملتوية والسَلِسة لدى "فالنتينو" و"تودس"، والبذلات السوداء بالكامل التي تليق بمكان العمل من "بيتر دو"، وفساتين الدانتيل القصيرة من تصميم "ستيلا مكارتني" وتصاميم التونيك الطويلة من دار "بورتس 1961".

في ما يلي بعض الإطلالات الكلاسيكية من عروض أزياء هذا الموسم.

  1. "فالنتينو" Valentino

من النظّارات الشمسية الداكنة إلى القصّات الواضحة الخطوط، من الفساتين الطويلة إلى الفساتين السوداء القصيرة، ومن تصاميم التونيك البرّاقة إلى البزّات المقتنة الخياطة... تنطق كلّ العناصر في هذه المجموعة لموسم ربيع وصيف 2023 من تصميم بييرباولو بيتشولي بلغة الكلاسيكية المتجددة والحيوية التي لا تخلو من بعض البريق او التفاصيل المتألقة. في "لو كارو دو تامبل"، على وقع موسيقى الفنّانة وكاتبة الأغاني والممثّلة الأميركية إيريكاه بدو، ركّز بيتشولي على الفستان وعناصره الأساسية. وقد تمّت ترجمة أبجدية الكوتور على منصّة العرض في أزياء جاهزة، حيث تحوّلت الملابس إلى كنزات رياضية، وأصبح البوستييه تي-شيرت، بينما ساهمت ملابس الجيرسي وتصاميم البودي بألوانها الحيادية وتأثيرها الشبيه ب"البشرة الثانية" في إطلاق العنان لشخصيّة مَن ترتديها.

فستان بيج طويل
فستان بيج طويل
فستان سهرة أسود
فستان سهرة أسود
فستان أسود طويل
فستان أسود طويل
  1. "ستيلا مكارتني" Stella McCartney

أقيم عرض "ستيلا مكارتني" لربيع وصيف 2023 عند ساحة مركز بومبيدو في الهواء الطلق خلال أسبوع الموضة في باريس، وهذا الأمر جديد بالنسبة للدار. تمايلت العارضات على منصّات ملوّنة، تكريماً للواجهة الأيقونية لهذا المركز الثقافي الفرنسي. مزجت المجموعة بين الموضة والفنّ، فأشادت بالفنّان الياباني الشهير ياوشيتومو نارا، وهي مستوحاة من شعاره "غيّر التاريخ". وأكّدت المجموعة مرّة أخرى على هويّة الدار ورموزها الجمالية والأخلاقية. كما ركّزت بمينيماليتها وأناقتها في الوقت نفسه، على القصّة الأنثوية والخزانة النسائية عبر قصّات خفيفة مصنوعة من أقمشة ناعمة.

سترة سوداء، قميص أبيض، وتنورة ميدي سوداء
سترة سوداء، قميص أبيض، وتنورة ميدي سوداء
فستان أسود من الدانتيل وسترة سوداء
فستان أسود من الدانتيل وسترة سوداء
  1. "بيتر دو" Peter Do

ترجمت دار "بيتر دو" الرموز الجمالية للموضة الذكورية إلى كلاسيكيات أنثوية. في الواقع، قدّم المصمّم الفيتنامي الأصل استعراضاً، فألبس العارضات سترات مزدوجة الصدر، وقمصاناً بيضاء واسعة، ومعاطف رسمية طويلة وفساتين بسيطة من حيث القصّة لكن مؤثّرة من حيث انسيابية حركتها. تتمحور مجموعة ربيع وصيف 2023 حول موضوع الهوت كوتور، والذي قام المصمّم بتفكيكه لابتكار أزياء أكثر مرونة وتحرراً. وبالتالي، صُمّمت الأشرطة لتكون قابلة للتعديل بما يتناسب مع أحجام الورك المختلفة، وتمّ ربط التنانير الطويلة بالأحزمة لكي يتمّ تعديلها تماماً مثل الستائر. كما يمكن إقفال أزرار القمصان  بالطريقة المعتادة أو لفّ هذه الأخيرة حول الجسم.

سترة سوداء وتنورة سوداء ماكسي
سترة سوداء وتنورة سوداء ماكسي
توب أسود وتنورة سوداء ماكسي
توب أسود وتنورة سوداء ماكسي
توب بيج وتنورة ماكسي بيضاء
توب بيج وتنورة ماكسي بيضاء
  1. "تيبي" Tibi

تتألف خزانة "تيبي" الكلاسيكية من فساتين مبالغ بأحجامها وذات قصّات مفصّلة دقيقة، وأطقم تتكوّن من بلوزات وتنانير منسّقة، وقمصان باللون الأبيض وسراويل ناعمة. نجد كل هذه القطع في مجموعة ربيع وصيف 2023، حيث التقت الكلاسيكية بلمسة مينيمالية خاصة. وتراوحت إبداعات الدار التي تبقى كما دوماً مستقلّة عن الصيحات الآنية، من البذلات المفصّلة ذات الألوان الداكنة مثل الأزرق الغامق والأخضر البتروليّ، إلى الفساتين الطويلة والانسيابية، مروراً بالبزّات العملية. وقد رسمت الملابس الأساسية ذات الطبقات البسيطة مقاربة جديدة للتعامل مع الموضة، وهي مقاربة بالغة الأناقة في نقائها وبساطتها.

قميص أبيض، وتنورة بيضاء ماكسي
قميص أبيض، وتنورة بيضاء ماكسي
فستان أسود طويل من Tibi
فستان أسود طويل من Tibi
بلوزة وتنورة ماكسي، كلاهما باللون البنفسجي
بلوزة وتنورة ماكسي، كلاهما باللون البنفسجي
  1. "تودس" Tod’s

تمّ كشف النقاب عن مجموعة ربيع وصيف 2023 من تصميم والتر كيابوني في هانغار بيكوكا في ميلانو. وتميّزت بأزياء بسيطة ومعروفة لكن بأسلوب دار "تودس" الجليّ. وكما ذكر كيابوني، ما من شيء كلاسيكي للغاية وما من شيء يمكن توقّعه في خزانة مليئة بمزيجٍ غير منتظر من الأشكال والقصّات والمواد. وبالتالي، إن ما يحدد الذوق الإيطالي البحت الذي يسود هنا، هو هوية معاصرة وإرث الدار والحس الفني الخاص بالمصمم. تكررت في المجموعة معاطف ترنش واسعة، وفساتين طويلة انسيابية مصنوعة من أقمشة ناعمة، وبذلات بقصات ذكورية. التصاميم كلّها مرنة، وذات ألوان ناعمة، بينما الحقائب كبيرة الحجم وواسعة، حاملة راية الراحة والأناقة الهادئة.

فستان أبيض طويل
فستان أبيض طويل
فستان بيج طويل من Tod’s
فستان بيج طويل من Tod’s
فستان ميدي باللون المرجاني
فستان ميدي باللون المرجاني
  1. "شانغ شا" Shang Xia

قام يانغ لي، المدير الإبداعي لدار "شانغ شا" الآتي من أصول صينية وتدريب مهني إيطالي، بإحضار جمالية راقية ورقيقة إلى منصّة عرض مجموعة ربيع وصيف 2023. وعكست التصاميم في الوقت نفسه النفحة المعاصرة الصينية من خلال تطبيق بروش بشكل الأزهار على السترات الكلاسيكية، والفساتين الانسيابية وطبقات الأزياء الباستيلية الألوان. وبالنسبة إلى الفكرة الكامنة وراء المجموعة، صرّح المصمّم وراء الكواليس بما يلي: "أردتُ أن أعيد إحياء تقنية الألوان المائية الصينية حيث لا تقلّ المساحات الفارغة أهمية عن تلك الممتلئة". لذلك، قام بتكييف تدرّجات تقنية الألوان المائية التقليدية القديمة مع الأقمشة المستخدمة، تكريماً للمهارة الحرفية والإبداعات التقليدية التي يشتهر بها بلد منشئه.

تصميم جمبسوت باللون الليلكي
تصميم جمبسوت باللون الليلكي
فستان ميدي بألوان الأزرق الفاتح والوردي والأسود
فستان ميدي بألوان الأزرق الفاتح والوردي والأسود
فستان ميدي باللونين الأسود والوردي
فستان ميدي باللونين الأسود والوردي
  1. "بورتس 1961" Ports 1961

في مساحة أوفيتشينا فنتورا، بين الإسمنت والسقالات، تمّ عرض مجموعة "بورتس 1961" لربيع وصيف 2023 من تصميم كارل تمبلر. وتألّفت المجموعة من تصاميم باللونين الأبيض والأسود، وفساتين مزيّنة بالخطوط والأشكال الهندسية، وملابس من مواد بالغة الرقّة مثل الحرير غير المحسوس تقريباً، فضلاً عن ملابس محبوكة ذات قصّات مهيكلة ومنظّمة. كما ضمّت خزانة الدار فساتين سهرة حريرية تميّزت بالبساطة وبمزيج مدروس بين الطول والنسبة حيث تجتمع الأقمشة والأنسجة بشكل رائع. تمايلت العارضات على منصّة العرض وهنّ ينتعلن أحذية بلاتفورم عالية ذات نعال خشبية، وهي قطع لا بدّ من اقتنائها هذا الموسم. ركّزت المجموعة بشكل عام على الطبقات وجودة المواد.

فستان أسود طويل من Ports 1961
فستان أسود طويل من Ports 1961
فستان طويل باللونين الأسود والأبيض
فستان طويل باللونين الأسود والأبيض