7  دور قدّمت إطلالات ضخمة الأحجام لربيع وصيف 2023

7 دور قدّمت إطلالات ضخمة الأحجام لربيع وصيف 2023

فالنتينا مارياني
21 أبريل 2023

"فالنتينا مارياني"Valentina Mariani

لا بدّ من الاعتراف بأنّ الموضة اليوم تعني التصاميم الواسعة المبالغ بحجمها أو ما يعرف بال"أوفرسايزد". من الملابس الخارجية والسترات إلى السراويل والقمصان والكنزات، تجتاح موضة التصاميم الواسعة كلّ الأزياء التي قد تطرأ في بالنا، ومن الواضح أنّها صيحة ستدوم طويلاً.

رأينا الملابس الواسعة المبالغ بحجمها على منصّات العروض الأخيرة لأبرز دور الأزياء، وتميّزت بكونها مريحة وناعمة من دون الافتقار إلى الأناقة، واجتمعت بآلاف الألوان والموادّ. باختصار، قدّم كل مصمم تفسيره الخاص لها.

ومن بين أشهر العلامات، ركّز البعض على السترات الواسعة والمفصّلة، مع الحفاظ على البساطة القاعدية في اختيار الألوان والقصّات، مثل "فيراغامو" و"غوشير". وفضّل البعض الآخر، مثل "أنطونيو ماراس" و"روكساندا"، التحلّي بالجرأة من خلال إضافة تفاصيل معيّنة، كالأطراف المزخرفة بالريش والعناصر المعدنية والرقعات الملوّنة.  

استلهمي من التصاميم الواسعة المبالغ بحجمها التي اخترناها لكِ من عروض ربيع وصيف 2023.

  1. "جيل ساندر" Jil Sander

لمناسبة عرض مجموعة الربيع والصيف لعام 2023، نقل الثنائي الإبداعي لوسي ولوك ماير الأسلوب المينيمالي المنمّق الذي يشتهران به إلى حديقة سريّة مليئة بالأزهار والنباتات على مشارف مدينة ميلانو. هنا، ساهمت الإطلالات الكلاسيكية ذات القصّات المبالغ بحجمها، والقمصان الطويلة والقصيرة بدون الأكمام، وسترات البليزر الواضحة البنية، والفساتين الناعمة والسراويل الواسعة، في تعزيز روح الكوتور التي تتحلّى بها الدار. في الواقع، تجتمع بساطة "جيل ساندر" بالزخرفات والتفاصيل البارزة مثل الريش والترترة والأحجار المطبّقة على الملابس، لتجعل كل تصميم محفوراً في الذاكرة. كما تظهر الجرأة في استخدام الألوان تماشياً مع الموسم الدافئ، مثل التدرّجات الحيادية بالتناوب مع ألوان الباستيل المتمثّلة في الأصفر والأخضر.

سترة بيضاء وسروال أبيض
سترة بيضاء وسروال أبيض
سترة رمادية وسروال رمادي
سترة رمادية وسروال رمادي
تي شيرت باللون الأزرق الفاتح، تنّورة قصيرة باللون الأزرق الفاتح مزيّنة بالريش، وجزمة سوداء عالية
تي شيرت باللون الأزرق الفاتح، تنّورة قصيرة باللون الأزرق الفاتح مزيّنة بالريش، وجزمة سوداء عالية
  1. "غوشير"  Gauchère

استقت ماري-كريستين ستاتز، المديرة الإبداعية لدار "غوشير"، إلهامها للمجموعة الجديدة، من مبنى بالقرب من مقرّ الشركة الرئيسي، وسط ساحة "مارشيه دو سانت أونوريه" في باريس. يتميّز المبنى بأسلوب التسعينيات المينيماليّ مع واجهات خارجية زجاجية بالكامل، وقد تُرجمت الشوائب المعمارية إلى أقمشة مجعّدة ومطويّة وذات تموّجات غير منتظمة. ومن بين الأقمشة، يطغى الدينيم والجرسي والفيسكوز والجلد. أمّا بالنسبة إلى الألوان، فاستُخدمت الترابية منها، من البيج إلى البني الداكن، فضلاً عن الأبيض الكلاسيكي والأسود وتدرّجات الرمادي. وبهدف إضفاء الحيوية على الألوان، أضيف اللونين الأزرق الفاتح والعنّابي إلى بعض التصاميم فقط.

سروال رمادي، وسترة رمادية
سروال رمادي، وسترة رمادية
سروال وسترة، كلاهما باللون الأزرق الفاتح
سروال وسترة، كلاهما باللون الأزرق الفاتح
سروال أسود وسترة سوداء
سروال أسود وسترة سوداء
  1. "أنطونيو ماراس"Antonio Marras

البروكاد، التطريز، الترصيع والتول، تجسّد جميعها رؤية أنطونيو ماراس الذي افتتح أسبوع الموضة في ميلانو لربيع وصيف 2023. الدراما المسرحية هي شعار المجموعة، انطلاقاً من الموسيقى التكريمية لسردينيا، مروراً بالستارة المخملية الحمراء عند المدخل، وصولاً إلى بعض التطرّف – وهي ميزة يُعرف بها المصمّم الماكسيمالي- فضلاً عن الطبعات والدانتيل. تضمّ المجموعة فساتين بلون الرمل مزيّنة بتفاصيل بيضاء من الدانتيل، ووروداً ملوّنة، وأقمشة دمشقية، وحبات ستراس، وباييت وكشاكش. ومع ذلك، تخلّلت المجموعة لمسات متناقضة من الأسلوب الرياضي الذي تجسّد في إطلالات متطابقة  ومتضاربة من أطقم وأحذية رياضية.

سترة بيضاء، توب بيج، وسروال أبيض
سترة بيضاء، توب بيج، وسروال أبيض
معطف بيج ذو مربّعات وطبعات أزهار، وسروال بيج ذو مربّعات
معطف بيج ذو مربّعات وطبعات أزهار، وسروال بيج ذو مربّعات
  1. "روكساندا" Roksanda

قد تشكّل عبارة "الموضة الفنيّة" التعريف الدقيق لذوق روكساندا إلينشيك المختلف. لطالما تميّزت ابتكاراتها بالألوان الجريئة والأحجام والأشكال الضخمة، وجمعت مجالات الفنّ والتصميم والعمارة والموضة، وتكون النتيجة ملحوظة. وتماماً كما هو حال اللوحات التصويرية الضخمة، تتضمّن أزياؤها روايات محدّدة تحثّنا على التفكير. وبالعودة إلى مجموعة ربيع وصيف 2023، إن موضوعها هو التعايش بين القوّة والرقّة. وبالتالي، امتلأت الخزانة الصيفية بالتصاميم المتدفقة المصنوعة من الحرير الناعم والمزخرفة بالطبعات الملوّنة، وبالفساتين الواسعة من قماش التفتا المتميّزة بالتطريزات الذهبية والفضية أو الأحجار الصغيرة المطبّقة على القماش. وهكذا أطلّت الأزياء على منصة العرض بتناغم ينبض بالحياة.

بلوزة بيضاء، معطف باللون الكحلي، وسروال أبيض
بلوزة بيضاء، معطف باللون الكحلي، وسروال أبيض
سترة بألوان الأسود والبرتقالي والعنّابي، وسروال أسود
سترة بألوان الأسود والبرتقالي والعنّابي، وسروال أسود
  1. "فيراغامو" Ferragamo

قدّم ماكسيميليان ديفيس، المدير الإبداعي الجديد لدار فيراغامو الإيطالية، عرضه الأوّل لمجموعة ربيع وصيف 2023. استلهم تصاميمه من ألوان الشروق والغروب الموجودة في مجموعة لوحاتSunset Series  للفنّانة ريتشيل هاريسون. فضمّت المجموعة تدرّجات البيج واللون الكريميّ والأحمر والبرتقالي، وحقّقت الحدّ الأقصى من التعبير في الطبعات المتدرّجة والقمصان المصبوغة يدويّاً. شكّل القفطان الكبير الحجم تصميماً أساسياً في المجموعة، وتمّ تنسيقه فوق سروال ضيّق وقفّازات، وغالباً ما يبدو فستاناً حقيقياً. أمّا بالنسبة إلى الإكسسوارات، فطغت الأحذية المسطّحة، والحقائب الضخمة التي تغطّي الجسم، فضلاً عن الحقائب المايكرو أو البيضوية. 

معطف ترنش وسروال، كلاهما باللون البيج
معطف ترنش وسروال، كلاهما باللون البيج
كنزة محبوكة بيضاء وتنورة طويلة بيضاء
كنزة محبوكة بيضاء وتنورة طويلة بيضاء
  1. "يودون تشوي"Eudon Choi

مصمّم الأزياء الكوريّ يودون تشوي هو العقل المبدع وراء الدار التي تحمل اسمه والتي بات الجميع ينتظر عرضها الذي لا يفوّت على مدار السنوات الماضية خلال أسبوع الموضة في لندن. في الواقع، استطاع تشوي أن يغزو السوق بأسلوبه الحيويّ وبملابس العطلة. وقد استقى إلهامه للمجموعة الأخيرة من المناظر الطبيعية في ساحل كوت دازور وسحرها، ومن حياة وعمل الكاتب والمخرج جان كوكتو. تضمّ المجموعة تصاميم البونشو من الدانتيل، والقمصان الواسعة المبالغ بحجمها، وسترات البليزر والسراويل الناعمة. وتتراوح الألوان بين تدرّجات الرمادي الأكثر كلاسيكية وصرامة إلى ألوان المندرين والأزرق والأصفر الصيفية. وصرّح تشوي بشأن العرض قائلاً: "الشعور الأساسي الذي كان ينتابني هو نوع من حبّ فصل الصيف".

سترة رمادية، وسروال رمادي
سترة رمادية، وسروال رمادي
سترة زرقاء وسروال أبيض
سترة زرقاء وسروال أبيض
  1. "فيتمان" Vetements

تمزج مجموعة "فيتمان" لربيع وصيف 2023 بين النفحة الأنيقة الكاجوال التي تميّز إرث الدار، والخياطة الأوروبية  الشرقية المتميّزة بالأكتاف العريضة، والأشكال الهندسية، والأحجام المبالغ بها، والطبعات الانتقائية وتناقضات الألوان. وفي هذه المجموعة، تمّ دمج التصميم التفكيكي الذي يشتهر به المصمم غفاساليا والذي يستند إلى الأشكال المستقبلية وعناصر الستريت ستايل والتفاصيل الرياضية، مع روحٍ أكثر رصانة. ومع ذلك، ما زال يطغى الطابع الإبداعي للدار من خلال الأشكال الثلاثية الأبعاد والأفكار الرائدة، وأيضاً من خلال استخدام الأقمشة الجديدة الصديقة للبيئة والمطوّرة من الألياف.

تي شيرت أبيض من القطن، وسروال من الدنيم
تي شيرت أبيض من القطن، وسروال من الدنيم
سترة وسروال، كلاهما باللون الوردي
سترة وسروال، كلاهما باللون الوردي
معطف أبيض وسروال من الدنيم
معطف أبيض وسروال من الدنيم