تعرّفي على تفاصيل الأسلوب "البريبي" Preppy

الستايل "البريبي" Preppy يبرز بقوّة... ما الذي يجعله رائجًا لهذه الدرجة؟

8 فبراير 2023

الصيحات التي تُطلقها دور الأزياء كثيرة ومتعددة، ما قد يجعل من الصعب معرفة ما هو "الاتجاه" الفعلي في الموضة في أي لحظة، ولكن إذا كان هناك من صيحة مهيمنة وتفرض نفسها أكثر من غيرها فهي بالتأكيد صيحة "البريبي" أو Preppy التي وصل البعض إلى حدّ  الهوس في اعتماد هذا اللوك على مواقع التواصل الإجتماعي.

تعرّفي على تفاصيل الأسلوب  "البريبي" Preppy، كيف تتعامل دور الأزياء معه وما الذي يجعله رائجًا لهذه الدرجة؟

إطلالة بالبدلة وربطة العنق من مجموعة Gucci لخريف وشتاء 2022
إطلالة بالبدلة وربطة العنق من مجموعة Gucci لخريف وشتاء 2022

ما هو الستايل "البريبي" أو Preppy؟

اسم "بريبي" مأخوذ من المدارس الأعدادية الخاصة "Preparatory Schools"، وتحديدًا من الزيّ الرسمي الموحّد المعتمد فيها. وفي عالم الموضة يتم استعمال مصطلح  preppy كاختصار.

يتميّز هذا الستايل باستخدام الأقمشة السميكة، مثل التويد، ونقشة المقلم، القصات الحادة الكلاسيكية، إضافة إلى الألوان الداكنة والمحايدة، وغالبًا ما يتم اعتماد ألوان متناسقة في الإطلالة الواحدة، بعيدًا عن الألوان الفاقعة. وتقع الاختيارات على قمصان البولو، البلوفرات، الكارديغان، معطف الترانش، البدلات الرسمية أو الزي الموحّد مع التنانير بقصة الـ A line أو المستقيمة.

أما الحقائب والأحذية فتتميّز بتصاميمها الكلاسيكية مثل حذاء اكسفورد والبلارينا واللوفر وحقيبة الساتشل.

اسم "بريبي" مأخوذ من المدارس الأعدادية  وتحديدًا من الزيّ الرسمي الموحّد المعتمد فيها
اسم "بريبي" مأخوذ من المدارس الأعدادية  وتحديدًا من الزيّ الرسمي الموحّد المعتمد فيها

كيف تتعامل دور الأزياء مع صيحة "البريبي" Preppy؟

علامات الأزياء فتتماشى بالفعل مع هذه الحماسة الكبيرة تجاه صيحة "البريبي" Preppy. العديد من الدور تتجه في تصاميمها أكثر فأكثر إلى "الكلاسيكية" أو "التراث". مثلاً حازت تصاميم Saint Laurent على رواج كبير بسبب معاطفها الكلاسيكية وفساتينها الفخمة والمثيرة المستوحاة من الشخصيات الاجتماعية في الماضي.

حازت تصاميم Saint Laurent على رواج كبير بسبب معاطفها الكلاسيكية وهذا اللوك من مجموعة صيف 2023
حازت تصاميم Saint Laurent على رواج كبير بسبب معاطفها الكلاسيكية وهذا اللوك من مجموعة صيف 2023

وخلف بعض مجموعات الموضة الأكثر إثارة، نجد الستايل البريبي. يواصل Hedi Slimane في دار Celine البحث عن إطلالات من وحي نيويورك ولوس أنجلوس في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ولكن العديد من الإطلالات في عرضه في لوس أنجلوس بديسمبر، بدت وكأنها مستوحاة من Gossip Girl، مع الأزياء التي تشبه الزي المدرسي وحقائب اليد الضخمة. Miu Miu، التي أطلقت مؤخرًا صيحة الخصر المنخفض الارتفاع، ضاعفت تصاميم التنانير ذات الثنيات والسترات الأنيقة وتنانير التنس في مجموعاتها. ومن الناحية الفنية، قامت ميوتشيا برادا Miuccia Prada بإعادة تنشيط البدلات في مجموعاتها.

من مجموعة Miu Miu لربيع وصيف 2023
من مجموعة Miu Miu لربيع وصيف 2023

طالت هذه الصيحة أيضًا العلامات الأميركية مثل Noah، Bode وThom Browne، من خلال تقديم التصاميم المزيّنة بخطوط الرجبي، بناطيل رياضية واسعة، والأزياء المصممة بشكل عام للنوادي الريفية.

ما الذي يجعل ستايل "البريبي" Preppy رائجًا لهذه الدرجة؟

ستايل "البريبي" Preppy خالد وقوي وكلاسيكي من دون شكّ. يبدو الجميع رائعًا في السراويل الواسعة والسترات المصنوعة من التويد.

هذا الأسلوب يجذب النساء اللواتي تسعين ببساطة إلى تطوير أسلوبهن والعودة إلى الأسس في وقت توجد فيه العديد من الصيحات. وعلى عكس الاتجاهات التي لا تدوم كثيراً، فإن ستايل "البريبي" Preppy يستمر، ويدلّ على جودة التصاميم، ويمكن الحصول على أساسياته بسعر معقول، ما يجعل هذا الستايل بمثابة اللوحة الأساسية للأناقة.

لكن لماذا يتشبث الشباب، بهذه التصاميم التي قد يراها البعض "رجعية"؟ السبب أن هناك سحرًا خاصًا خلف هذا الستايل. إذا نظرنا عن كثب إلى العلامات التي تقدّم هذا الستايل في مجموعاتها، نشعر بأن هذه التصاميم تحمل لمسة تراثية وكلاسيكية، وحتى إعدادية ، ومع ذلك فهي تتحدى أيًا من الارتباطات الجاهزة التي لدينا مع المصطلح: الباستيل والنخبوية والمحافظة.

من مجموعة Prada لربيع وصيف 2023
من مجموعة Prada لربيع وصيف 2023

لا يمكن اتهام ميوتشا برادا، على سبيل المثال، بالنظر إلى الوراء بدافع الخوف من المستقبل، أما أنتوني فاكاريلو، في سان لوران، فيقوم بصنع معاطف من الكشمير والصوف مع منح هذه التصاميم لمسة مثيرة ويتنقل بسلاسة وخبرة بين رموز الملابس الرجالية والنسائية، فتبدو التصاميم واثقة من نفسها ورائعة.

لكن حتى المصممين الأصغر أو الأحدث في هذا المجال، الذين يميلون إلى الابتكار في أزيائهم ويتحدون رؤية الملابس أو الأسلوب أو الهوية بطرق جديدة، جميعهم لديهم شيء واحد مشترك، الستايل "البريبي".

وفي المملكة المتحدة، تستخدم العلامات مثل JW Anderson، SS Daley،Chopova Lowena وWales Bonner جميعًا رموز الزي المدرسي والخياطة للكشف عن تاريخ أعمق وأكثر تعقيدًا وراء المجتمعات التي أيدت تلك الملابس كنوع منارة الموضة. بعبارة أخرى، العلامات التي ربما تهز أسس الموضة بشكل أساسي هي تلك التي يمكن وصفها عالميًا تقريبًا بأنها preppy.

من مجموعة Louis Vuitton لخريف وشتاء 2022-2023
من مجموعة Louis Vuitton لخريف وشتاء 2022-2023
من مجموعة Louis Vuitton لخريف وشتاء 2022-2023
من مجموعة Louis Vuitton لخريف وشتاء 2022-2023

كيف ترتدين الستايل الـ Preppy؟

غالبًا ما يُستلهم أسلوب Preppy من رياضات الطبقة العليا مثل البولو والإبحار والتنس وركوب الخيل. تشمل الملابس التي ترتبط عادةً بأسلوب preppy قبات البولو تحت السترات الصوفية المحبوكة، السترات المزركشة، البلوزات الأنثويّة، السراويل ذات الألوان الزاهية، التنانير على شكل line A. أما بالنسبة للإكسسوارات، فإن عصابات الرأس المزركشة و النظارات ضرورية.

على منصة عرض "ميو ميو" Miu Miu انبثق الفرو الاصطناعي من أكتاف السترات الجلدية السوداء هيمن على هذه الإطلالة والمجموعة بأكملها أسلوب "بريبي" بحلّته المعاصرة، ليذكّرنا بالزي المدرسي الأنيق. فرأينا الكثير من القصات المنخفضة الخصر، والملابس التحتية المزينة بشعار الدار، والتنانير القصيرة، والإطلالات المدرسية الإلهام. بينما في Gucci وRalph Lauren، كانت الأكتاف والسترات العريضة جدًا مناسبة لاعتماد هذا اللوك.

البدلة من مجموعة Ralph Lauren لخريف وشتاء 2022
البدلة من مجموعة Ralph Lauren لخريف وشتاء 2022