إعادة البيع وسيلة تتبعها علامات الأزياء لأسلوب أكثر استدامة

علامات الأزياء تتسابق لاتباع أسلوب أكثر استدامة

نادين منيّر
19 يناير 2023

تتجه الموضة إلى استهلاك أكثر وعياً بالبيئة، سواء من خلال علامات مستدامة، أو اختيار الأزياء المستأجرة بدلاً من شراء جديدة، أو بيع القطع القديمة- هناك العديد من الخيارات الرائعة. إن استدامة عاداتنا في الموضة أصبحت أكثر أهمية من أي وقت مضى، لذلك باتت علامات المو      ضة تتطلع إلى بناء قنوات إعادة البيع الخاصة بها.

هل إعادة البيع وسيلة جيّدة للاستدامة؟

نظرًا لأن العلامات التجارية تطلق برامج إعادة البيع الخاصة بها، فإن طفرة السوق المستعملة تزداد سرعتها، ولكن هل هي مستدامة؟

معظم العلامات التجارية تقول نعم. تأتي عمليات إعادة البيع الجديدة متزامنة مع مزاعم دائرية وتأثير بيئي متقلص. وصفت Lululemon بأنها "خطوة رئيسية نحو نظام بيئي دائري" من خلال منصتها لإعادة البيع في الولايات المتحدة. تضمّن إطلاق إعادة بيع Hugo Boss تعليقات تفيد بأن المشتريات المستعملة في المتوسط أقل بنسبة 44 في المائة في انبعاثات الكربون مقارنة بالمشتريات الجديدة.

كشفت Hugo Boss ان إعادة بيع تقلل انبعاثات الكربون بنسبة 44%

في مجال الموضة، تطورت إعادة البيع من كونها نشاطًا تجاريًا جانبيًا تخشى العديد من العلامات التجارية اغتنامها إلى فرصة ذهبية. أعلنت RealReal مثلًا عن أول شراكة تجارية لها مع Stella McCartney في عام 2017، تليها Burberry ثم Gucci، ونما الاهتمام بشراكات العلامات التجارية بشكل مطرد منذ ذلك الحين.

J.Crew تُطلق موقع إعادة البيع وتحوّل لافت لعدد من العلامات التجارية

بالشراكة مع ThredUp، تُقدم J.Crew للعملاء طريقة لشراء وبيع منتجات العلامة المستعملة عبر الإنترنت، حسبما أعلنت الشركة يوم الثلاثاء الماضي. تتيح المنصة، التي يطلق عليها اسم J.Crew Always، للمتسوقين إرسال قطعهم المستعملة عبر البريد مع ملصق شحن مدفوع مسبقًا واستلام رصيد من المتجر في المقابل.

بالتوازي مع إعادة البيع عبر الإنترنت، تطلق JCrew أيضًا تشكيلة فينتاج ستكون متاحة في متاجر مختارة، بما في ذلك قطع من الثمانينيات والتسعينيات. وقالت إن كلتا المبادرتين جزء من جهود الاستدامة التي تبذلها الشركة.

اطلقت JCrew تشكيلة فينتاج ستكون متاحة في متاجر مختارة
اطلقت JCrew تشكيلة فينتاج ستكون متاحة في متاجر مختارة

وكانت عدد من العلامات ومن بينها Balenciaga قد أعلنت مؤخراً أنها ستسمح للعملاء ببيع ملابسهم وإكسسواراتهم مقابل مبالغ نقدية أو ائتمان من أجل الشراء في المستقبل. في تحول سريع لقطاع كان ينظر إلى إعادة البيع قبل بضع سنوات فقط على أنه تهديد لأعمالهم كما أنه وسيلة محتملة للتزييف.

أحد أسباب هذا التحوّل: أن المستهلكين يُقبلون على شراء القطع المستعملة سواء اقتنعت العلامات التجارية بهذا المفهوم أم لا. ووجدت بيانات من التقرير المتعمق لـ BoF Insights، مستقبل إعادة بيع الأزياء، أن ما يزيد عن 70 في المائة من المستهلكين عمومًا في أسواق مثل فرنسا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا والصين يشيرون إلى أن الرفاهية المستعملة لها تأثير إيجابي أو محايد على صورة علامة تجارية فاخرة أو بائع تجزئة وموقعه.

وبالنسبة لعلامة تجارية أو بائع تجزئة، يمكن أن تشير المشاركة الرسمية في السوق المستعملة إلى أن منتجاتها مصنوعة جيدًا، وأن الشركة تتطلع إلى تقليل تأثيرها على الكوكب من خلال حث المستهلكين على شراء الملابس المستعملة بدلاً من الملابس الجديدة. إنها أيضًا فرصة إيرادات أصبحت أكبر من أن تفوتها: تتوقع BoF Insights نموًا مزدوجًا للرفاهية المستعملة على مستوى العالم.

ظهور موجة من منصات إعادة البيع

أدى هذا الاتجاه إلى ظهور موجة من منصات إعادة البيع كخدمة التي تتعامل مع العملية الخلفية لأعمال إعادة البيع المملوكة للعلامة التجارية، والتي تشمل جمع المخزون والتحقق والبيع في نهاية المطاف. ومن بين الوافدين في هذه الفئة Lululemon، Net-A-Porter وHugo Boss ، والتي تم إطلاقها جميعًا في أبريل الماضي، بالتعاون مع شركات مثل Trove وReflaunt وFaume.

Net-A-Porter باتت تعتمد إعادة البيع على موقعها
Net-A-Porter باتت تعتمد إعادة البيع على موقعها

بعد الإعلان عن نمو الإيرادات بنسبة %31 على أساس سنوي في الربع الأول ونمو بنسبة 33% في المشترين النشطين على منصتها الخاصة، اختارت ThredUp  نقطة تركيز رئيسية في العام المقبل. قال الرئيس التنفيذي جيمس راينهارت إن ThredUp تريد أن تكون "أداة التمكين" للعلامات التجارية المهتمة بإطلاق إعادة البيع.

بالنسبة للعلامات التجارية، فإن إعادة البيع ليست بالضرورة دافعًا للإيرادات؛ يتعلق الأمر بكونك جزءًا من تجربة المستهلك التي تحدث معهم أو بدونهم. بينما يراهن تجار التجزئة على أنه قد يصبح في النهاية جزءًا مربحًا من نماذجهم، يركز معظمهم حاليًا على إمكانية إعادة البيع لزيادة اكتساب العملاء وولائهم.