إلى ماذا يرمز كل لون في عالم الموضة.. وهل للألوان تأثير وإنعكاس على شخصيتك؟!

تعتبر الألوان بتنوعها، وسيلة للتعبير عن ذوق الذي يرتديها، فهو يختار من تلقاء نفسه، اللّون الذي يرتديه ويُنسقه بأسلوبه الخاص، مع الإستعانة طبعاً بأبرز الصيحات وأحدث التنسيقات الرائجة في كل موسم من كل سنة. في علم النفس، يُقال أن للألوان إنعكاسها على شخصية الفرد، بالإضافة إلى تأثيرها الخارجي طبعاً على المظهر بشكلٍ عام.

إختيار الألوان

ما ترتديه من ألوان صباحاً سيعكس بالنتيجة على نفسيتك خلال اليوم، وسيجلب لك الطاقة الإيجابية أو السلبية هنا إذا تحدثنا عن الجانب النفسي، أما في ما يخص الجانب الخارجي، اللّون المعتمد قد يظهرك بلوك ستايلش ملفت وجريء، أو حزين  وخجول مثلاً. بالإضافة إلى العوامل النفسية والمظهر الخارجي، للألوان دورها في إمتصاص الحرارة، فالأبيض من الألوان مثلاً التي تليق بموسم الحر كونه لون لا يمتص الحرارة بتاتاً عكس اللّون الأسود الذي يزيد من حرارة الجسم ويمتص أشعة الشمس بقوة.

إلى ماذا يرمز كل لون في عالم الموضة؟

لنبدأ باللّون الأزرق، فهو من الألوان الباردة، ويعد من الألوان الأكثر إعتماداً في العالم، كونه لون الجينز الأساسي، وملابس الدنيم من أكثر الملابس المعتمدة عالمياً. لهذا اللّون تأثير على الجانب النفسي، إذ يُشعرك بالراحة والهدوء، كما أنه يقال أنه لون يُشعر من حولك أنك محل للثقة والوفاء.

إختيار الألوان
اللّون الأزرق من الألوان الهادئة والمميّزة

اللّون الأصفر، من الألوان النارية القوية، فهو بالتالي يعبر عن القوة، وإعتماده يتطلب جرأة عالية، لذلك فهو يعبر عن الشخصية القوية، المبدعة والواثقة من نفسها. بالإضافة إلى ذلك فهو يعتبر من الألوان المثيرة والجذابة، والتي تمنحك إطلالة لافتة للأنظار.

إختيار الألوان
اللّون الأصفر من الألوان النارية الجريئة

اللّون الزهري، لون البراءة والطفولة إذا كان بدرجة فاتحة، أما درجاته الداكنة فهي الأكثر إثارة، إذ تعتبر من الألوان الأنثوية الجذابة والمميّزة، ويمدك بالطاقة الإيجابية والثقة بالنفس طوال اليوم. ينصح العلماء في الإبتعاد عن كل تدرجات اللّون الزهري خلال مقابلات العمل أو الإجتماعات الجدية والمهمة، كونه لون بدرجته الفاتحة يمنحك لوك بريء وبتدرجاته الداكنة يمنحك إطلالة قوية صاخبة.

إختيار الألوان
اللّون الزهري من الألوان الأنثوية المميّزة

الّلون الأبيض، من الألوان البريئة، والتي تمنحك إطلالة صافية وراقية، كما أنه لون الكمال، النور والنضارة، وأهم من ذلك كله فهو يعتبر لون الطهارة ونقاء الذات. هذا اللّون إذا إعتمدتيه بكثرة فبالتأكيد ستصبحين مع الوقت أكثر هدوءاً. بالإضافة إلى ذلك إنه لون الفرح، لذلك بات معروفاً عالمياً أن لون فستان الزفاف هو الأبيض.

إختيار الألوان
اللّون الأبيض يرمز للطهارة والنقاء

اللّون الأخضر، لون الأرض والطبيعة، فهو من الألوان التي تمنحك مظهراً منعشاً، مليء بالطاقة الإيجابية، والإنسجام مع الذات.

إختيار الألوان
اللّون الأخضر من الألوان المنعشة

الّلون الأحمر، لون يرمز إلى الشغف، الجرأة والقوة. صاحبة الإطلالات باللّون الأحمر تبث لا إرادياً قوة وحيوية، جاذبية وسحر. بالإضافة إلى الجانب الإيجابي، فاللّون الأحمر هو من الألوان النارية، والتي قد تشعر من حولك بقوتك أوعدوانيتك أحياناً. 

إختيار الألوان
اللّون الأحمر من الألوان الجريئة 

اللّون البنفسجي، من الألوان الملكية، لون الفخامة والرقي. هذا اللّون كان محصوراً بالأغنياء نظراً لبهظ ثمن الملابس المعتمدة بهذا اللّون، لذا طغى عليه هذا النمط، فهو لون الأغنياء، وأصحاب الجاه في المجتمع. لذا فهو لون يرمز للفخامة والعنفوان. 

إختيار الألوان
اللّون البنفسجي لون ملكي فاخر

اللّون البرتقالي، من الألوان النارية، الجريئة أيضاً، هو لون يشير إلى القدرة على التنافس والتحدي رغم الصعوبات المحيطة أو العقبات الموجودة. هذا اللّون يبرز ثقة الشخص بنفسه ويعكسها على كل من حوله، كما أنه لون يعبر عن إستقلالية الفرد، وقدرته على الإعتماد على نفسه دون الحاجة إلى أي مساعدة.

إختيار الألوان
اللّون البرتقالي لإطلالة مشرقة شبابية

اللّون البني، من ألوان التراب والطبيعة، هو لون يشعرك بالإستقرار والهدوء. كما أنه لون يشعر من حولك بأنك شخص أمين ومحل ثقة. يُقال أيضاً أنك إذا كنت تريد إيصال فكرة معينة أو إقناع أحد بوجهة نظر معقدة، إختارإطلالة باللّون البني لتُسهل الأمر عليك.

إختيار الألوان
لون دافىء يشعرك بالإستقرار والهدوء

اللّون الرمادي، من الألوان المحايدة، والتي قد تمر مرور الكرام، لا تلفت الأنظار ولا تبقى في الذاكرة. بالإضافة إلى الجانب الخارجي يعتبر هذا اللّون من الألوان الرسمية والتي قد تناسب العمل، أو مقابلات العمل واللقاءات الجدية، أو أي حدث رسمي جدي.

إختيار الألوان
لون رسمي خُصص للإطلالات الجدية 

الأسود، ملك الألوان دون منازع، أكثر الألوان إعتماداً، يرتبط إرتباطاً وثيقاً بالأناقة والرقي، يشير إلى القوة، من ناحية إيجابية أحياناً أو سلبية كالإجرام والعنف من ناحية أخرى. هو لون التناقض، فهو لون الحزن والحداد ومن أكثر الألوان إعتماداً في السهرات والحفلات المميّزة.

إختيار الألوان
الأسود ملك الألوان يُعتمد في الأفراح والأحزان

كيف تختارين ألوان إطلالاتك اليومية؟ وعلى ماذا تعتمدين؟

في البداية، بالتأكيد يمكنك إختيار ألوان إطلالتك بناءً على ميولك وذوقك الخاص دون الرجوع إلى التأثيرات النفسية والجانبية التي تحدثنا عنها في الأعلى، ولكن من المهم أيضاً الإنتباه والأخذ في عين الإعتبار بعض العوامل التي قد تساعدك على إختيار الألوان الأنسب لكي ليوم مميّز وإطلالة ساحرة.

مثلاّ إذا كنت من أصحاب البشرة السمراء، إبتعدي عن الألوان التي قد تمنحك لون أغمق وإطلالة منطفئة. أما إذا كنت من أصحاب البشرة الفاتحة البيضاء، فعليكي بإعتماد الألوان التي تمنحك لوك حيوي أكثر وإطلالة مشرقة. أما إلى أصحاب البشرة الوردية، فإبتعدي عن الألوان الوردية أو الأحمر التي تبرز حمار وجهك أكثر وأكثر.

للسمراء إختاري الألوان النارية فهي ستزيد من جاذبيتك أكثر.

إختيار الألوان
للبشرة السمراء الأصفر من الألوان التي تناسبك بإمتياز

للشقراء إختاري الألوان الأساسية  الداكنة، وإبتعدي عن الألوان القريبة من لون بشرتك كالأصفر والبيج.

إختيار الألوان
للفتاة الشقراء اللّون الأسود والبني والكحلي من الألوان التي تزيدك إشراقاً

بالإضافة إلى لون البشرة، شكل الجسم يتطلب أحياناً إختيار ألوان محددة. مثلاً إذا كنت من النساء النحيلات، فعليكي بالإبتعاد عن الألوان الداكنة كالأسود والكحلي. أما إذا كنت من النساء الممتلئات، فالعكس صحيح، إختاري الملابس الداكنة، وإبتعدي عن الأبيض والألوان الفاتحة جداً.

للنساء الطويلات، إختيارأزياء بألوان متنوعة خيار مميّز، كونه يبرز طولك ولا يجعلك تبدين ذات قامة طويلة جداً، أما للنساء المتوسطات القامة، فإعتماد الإطلالات المونوكروم ذات اللّون الموحد، يجعلنك تبدين ذات قامة أطول.

بالإضافة إلى كل ذلك، للموضة وتتطورها دور مهم في إختيار الألوان وإعتمادها. فبعض الألوان قد تغيب عن الساحة نهائياً لمواسم عدة، لتعود وتظهر من جديد على الواجهة. للموضة ولمصممي الأزياء الدور الأبرز في إظهار الألوان بالشكل والأسلوب الأصح، لتستوحي منه أسلوب خاص وتعتمديه في إطلالاتك دوماً.