بمناسبة يوم المرأة العالمي ابرز مصممات ازياء أيقونيات عبر التاريخ

أسماء بعض مصممي الأزياء ستُذكر إلى الأبد لكيفية دفعهم للحدود والتأثير في طريقة لبسنا جميعًا، ومن بينهنّ مصممات أزياء أيقونات غيّرن في مفاهيم الأزياء وأحدثن إبتكارات باتت راسخة في تاريخ التصميم من خلال الثقة في غرائزهن، والعيش كما يحلو لهن، وفتح الفضاء الإبداعي على نطاق واسع للجميع.

ورغم أن اللائحة قد تطول كثيراً، لكن بمناسبة يوم المرأة إخترنا لكنّ أبرز مصممات أزياء أيقونات عبر التاريخ.

أنشات كوكو شانيل أعظم إمبراطورية في عالم الموضة وباتت من أهم مصممات أزياء أيقونات في التاريخ

كوكو شانيل

في أوائل القرن العشرين، اعتبرت تصاميم شانيل أكثر رياضية وتحررًا من الموضة التي كانت سائدة في ذلك الوقت، لأنها لم تكن تتطلب مشدًا. وإستطاعت تحدي الصعاب ومحاربة ظروفها القاسية بموهبتها الإبداعية في عالم صناعة الازياء. أنشات أعظم إمبراطورية في عالم الموضة وهي باتت من أهم مصممات أزياء أيقونات في التاريخ، كما تشتهر شانيل أيضًا بالعطور الشهيرة مثل شانيل رقم 5.  

أغلقت شانيل متاجرها سنة 1939 نتيجة نشوب الحرب العالمية الثانية ولم تعد إلى عالم الأزياء حتى سنة 1954 حين بدأت بتصميم السراويل الفضفاضة عند أسفل القدمين. توفيت عام 1971، وتولّى الألماني كارل لاغرفيلد منصب المصمم الرئيسي منذ عام 1983.

 

Edith Head

إديث هيد Edith Head مصممة أزياء أمريكية فازت بثماني جوائز أكاديمية لأفضل تصميم أزياء طوال حياتها المهنية. وقد وقّعت إطلالات عدداً كبيراً من النجمات مثل غريس كيلي، وكاري غرانت إلى إليزابيث تايلور ومارلين ديتريش. جعلها أسلوبها الشخصي - أي نظاراتها الغريبة وقصة شعرها القصيرة - رمزًا معروفًا لثقافة البوب، ويعتقد البعض أنها ألهمت شخصية Edna Mode في "The Incredibles".

 

Miuccia Prada

Miuccia Prada من مصممات الأزياء الايقونيات في التاريخ

لم تكن Miuccia Prada ميوتشيا برادا ملتزمة دائمًا بالعمل في مجال الموضة. في الأصل درست ماريا بيانكي العلوم السياسية، وتخرّجت بدرجة الدكتوراه من جامعة ميلانو قبل أن تقضي جزءًا كبيرًا من الوقت في التمثيل الصامت، حتى أنها كانت تعتبر في ذلك الوقت أن الموضة "أسوأ مكان للنسوية في الستينيات". إلى أن عادت وإنضمت في عام 1979 إلى شركة العائلة.

لا تزال خلفيتها كمقاتلة نسوية تتجلى بأسلوبها، خصوصاً في عدم وجود قطع مثيرة تقليديًا، لكن ميوتشيا برادا تجرأت على أن تكون مختلفة، ومن أقوالها "أريد أن أكون أكثر ذكاءً، أو أكثر صعوبة، أو أكثر تعقيدًا، أو أكثر تشويقًا، أو أكثر جديدة".

 

كارولينا هيريرا

أسست شركتها الخاصة التي تحمل نفس الإسم عام 1980 في نيويورك وقد عرفت هذه الدار شهرة واسعة منذ السبعينات ولكنه ترسخ في أذهان الناس بعدما اهتمت بأزياء السيدة جاكلين كنيدي اوناسيس لمدة 12 سنة.

من المحطات المهمّة الخاصة بدار كارولينا هيريرا، كانت سنة 2008 حين تمّ إطلاق خطّ الملابس الجاهزة Ready To Wear الذي حمل اسم CH. هي أيضاً حائزة على جائزة الإمتياز من المركز العالمي في نيويورك وهي سفيرة للنوايا الحسنة والميسر لل-IIMSAM - المؤسسة الحكومية الدولية لاستخدام طحالب السبيرولينا الصغرى لمكافحة سوء التغذية، وهي من أهم مصممات أزياء أيقونات في التاريخ.

 

ماريا غراتسيا كيوري

أصبحت ماريا غراتزيا تشيوري أول مديرة فنية في تاريخ دار أزياء ديور

أصبحت ماريا غراتسيا كيوري أول مديرة فنية في تاريخ دار أزياء ديور. ولدت وترعرعت في روما، قبل أن تدرس في "المعهد الأوروبي للتصميم" في العاصمة الإيطالية، ثم عملت لمدّة 10 سنوات في دار "فندي"، ليختارها لاحقاً فالنتينو غارافاني في 1999 لتصميم اكسسوارات منزله، وعملت بدءًا عام 2007 مع باولو بيتشيولي في الإدارة الفنية لدار "فالنتينو".

وحققت شهرتها من خلال دار أزياء "فالنتينو"؛ إذ كانت تشكل إلى جانب بيير باولو بيكيولي، طيلة 17 عامًا، ثنائيًا ناجحًا، وصفتهما كانت التركيز على الحرفية اليدوية واحترام القديم وصياغته بأسلوب عصري راقٍ يخاطب جميع الجنسيات والأعمار. تميّزت بأسلوبها الرومانسي الراقي الذي لا يعتمد على الإثارة وكشف المفاتن بقدر ما يعتمد على الخطوط المدروسة والتطريزات المنفذة باليد وبحرفية عالية تستمد جمالها من الإرث الروماني الإيطالي.

 

فيفيان ويستدوود

إفتتحت Vivienne Westwood أول متجر لها في 430 Kings Road في لندن عام 1971 وبدأت في ملء المتجر بتصاميمها الغريبة والمستوحاة من موسيقى البانك. كان لها تأثيراً قوياً في مشهد الموضة وخاصة في السبعينات ويعود ذلك لمفاهيمها الفنية التي قدمتها من خلال أزيائها. تتميّز بجرأتها وإبداعها في تصميم أزياء ذات طابع فني غريب وخارج عن المألوف.

في أوائل الثمانينات بدأت بتجربة الخياطة المقلمة والتارتان كما اطلقت موضة الكورسيهات الجديدة المستوحاة من ملابس الحاشية الملكية خلال القرن الثامن عشر.

 

Donna Karan

جلبت دونا كاران أسلوب نيويورك من الطبقة العليا إلى المتاجر في جميع أنحاء أمريكا

جلبت دونا كاران أسلوب نيويورك من الطبقة العليا إلى المتاجر في جميع أنحاء أمريكا من خلال خط أزياء DKNY الخاص بها. في عام 2004، حصلت كاران على جائزة Lifetime Achievement من مجلس مصممي الأزياء في أمريكا.

 

ديان فون فورستنبرغ

اخترعت ديان فون فورستنبرغ Diane von Furstenberg الفستان الملفوفwrap dress  الأيقونيّ في عام 1972 حيث ورد أنها صنعت أكثر من 15000 تصميم منه في أسبوع، وهي معروفة بعلامة الأزياء الخاصة بها DVF.

وقال فون فورستنبرغ في عام 1988: "كان لدي منتج بسيط للغاية، فستان ملفوف، كان مجرد فستاناً بسيطاً من الجيرسيه القطني كان الجميع يحبه ويرتديه". بيع من هذا الفستان حوالى ثلاثة أو أربعة ملايين تصميماً. "كنت أرى 20 و30 إمرأة تسير بالفستان في مبنى واحد. كل أنواع النساء المختلفات. كان شعورًا جيدًا للغاية. صغيرًا وكبيرًا، بدينًا ونحيفًا، فقيرًا وغنيًا. "

 

ستيلا مكارتني

ابتكرت ستيلا مكارتني تصاميم أنثوية بمهارة وبخط رومانسي جذب عدداً من النجمات

قد تكون ستيلا مكارتني ابنة أحد أعضاء فريق البيتلز، لكنها مهّدت طريقها مع خط الأزياء الذي يحمل اسمها. في عام 1997، تم تعيين مكارتني لتنشيط علامة Chloé. ابتكرت تصاميم أنثوية ومثيرة بمهارة بخط رومانسي فجذبت عدداً من النجمات، بما في ذلك مادونا وغوينيث بالترو وكيت موس. بعد تحقيق النجاح في Chloé ، تلقت مكارتني تمويلًا من Gucci لبدء خط إنتاجها الخاص.

برزت مكارتني في مجال أزياء الزفاف وصمّمت فستان استقبال ميغان ماركل. كما تلتزم علامة مكارتني بالاستدامة، وتستخدم فقط الفراء الصناعي والجلد الصناعي.

 

فيرا وانغ

في عام 1989، كانت فيرا وانغ تبحث عن فستان الزفاف المثالي. لذا قامت برسم فستانها الخاص وهكذا بدأ إسمها يبرز في هذا المجال. على مر السنين، تألقت النجمات في يوم زفافهنّ بتصاميمها، أمثال تشيلسي كلينتون وأليسيا كيز وجنيفر لوبيز وماريا كاري.

أطلقت وانغ أعمالها في مجال الملابس الجاهزة في عام 2000. وهي اليوم تعد واحدة من أشهر المصممين في العالم.

 

Clare Waight Keller

Clare Waight Keller أثبتت نفسها في عالم تصميم الأزياء بمهارة

بعد تخرّج كلير وايت كيلر مباشرة من الكلية، بدأت العمل في دار كالفن كلاين وسرعان ما انتقلت إلى الصفوف الأساسية. من هناك، انتقلت إلى رالف لورين ، تليها مهمة في غوتشي. في عام 2005، حصلت على أول دور لها كمخرجة إبداعية في Pringles في اسكتلندا، حيث بقيت حتى عام 2011، عندما تولت زمام الأمور في Chloé، وبثت حياة جديدة وإحساسًا فريدًا بالأنوثة في العلامة التجارية مرة أخرى بعد خروج فيبي فيلو قبل سنوات. بعد ست سنوات، مع وجود أكوام من الخبرة، حلّت وايت كيلر محل ريكاردو تيتشي كمديرة إبداعية في جيفنشي. وبعد سنتين فقط مُنحت الفرصة لتصميم ثوب زفاف ميغان ماركل، كما وقّعت عدداً من إطلالات دوقة ساسكس، حتى ان الأخيرة سلّمتها شخصياً جائزة أفضل مصمم بريطاني للأزياء النسائية في عام 2018.

لائحة مصممات الأزياء الأيقونيات عبر التاريخ طويلة وتضمّ ألمع الأسماء التي غيّرت في مسار الموضة، ولا يمكن إلا أن نوجّه إليها تحية تقدير بمناسبة يوم المرأة العالمي.