هلا الغرباوي أول مصممة أزياء سعودية تدخل عالم NFT تتحدث عن تجربتها لـ"هي"

هلا الغرباوي مصممة أزياء سعودية شاركت في برنامج 100 براند سعودي من هيئة الأزياء. تتميز المصممة هلا الغرباوي دمج الثقافات الشرقية والغربية سوياً، تتميز تصاميمها  بمزيج مختلط من الحرية والأناقة و والأنوثة والدفء التقليدي..  تتصادم هذه العوالم أحيانًا إلا أنها تجذب بعضها البعض وتجد في النهاية رابطًا مشتركًا بينهم.

‎حماس هلا الغرباوي والتزامها بالحرفية فتح لها أبواب قبول الدراسة في جامعة ESMOD العالمية للفنون و الازياء التي تخرجت منها بنجاح في عام 2016 و تميزت بموهبتها وابتكارها وبراعتها في العمل.

‎خلال دراستها أكملت المصممة السعودية هلا الغرباوي عدة دورات تدريبية في برلين و السعودية ودبي وبيروت. في عام 2017 تزال تدرس في جامعة اسمود، فازت المصممة السعودية هلا الغرباوي بجائزة Hempel Award الدولية الخامسة والعشرون لمصممي الأزياء الشباب، وتمكنت من عرض مجموعتها الأولى في أسبوع الموضة لمرسيدس بنز في بكين و برلين.

في حوار خاص بـ"هي" تتحدث المصممة السعودية هلا الغرباوي عن مفهوم علامتها في دمج الثقافات وتخصنا بالحديث عن تجربة دخول عالم الـNFT كأول مصممة ل أزياء سعودية تخوض التجربة. 

تصميم راقي قدمته مصممة الأزياء هلا الغرباوي في معرض 100 Saudi Brands

حدثينا عن علامتك.

هلا الغرباوي هي علامة تجارية عصرية للملابس النسائية الجاهزة بأسلوب الهوت كوتور تجمع بين الثقافات الشرقية والغربية مع مزيج مليء بالمغامرات من القصات غير المتكافئة والأنسجة المبتكرة والعمل اليدوي. تتمثل مهمتنا في إعادة تعريف معايير الجمال في التصاميم و والأزياء بحرفية، ونشجع في البحث عن الاختلافات الثقافية في الماضي، ونؤمن بعالم يكون التنوع فيه ملهمًا وجميلًا. تهدف العلامة إلى جعل عميلاتنا  مميزات ويشعرن بالتمكين و القوة و والأناقة و والأنوثة على حد سواء من خلال التصاميم التي يرتدينها من تصاميمنا.

ما الذي يميز علامتك عن غيرها في المجال؟

نفتخر بسرعتنا في ترجمة تخيلات عميلاتنا إلى واقع يمكن ارتداؤه. تنقل كل مجموعة نعمل عليها إلهامًا ومعنى جديدين، ونتميز بالعمل اليدوي ودقته في كل مجموعة نعمل عليها.يتم إنتاج تصاميم هلا الغرباوي الراقية بكميات محدودة (أو مصنوعة حسب الطلب)، وبالتالي تعتبر تصاميمنا مميزة وفريدة  لهواة التجميع.

جلسة تصوير خاصة بتصميم فستان لمعرض 100 Saudi Brands للمصممة هلا الغرباوي

‎ما هو مصدر الإلهام في مجموعاتك؟ 

مصدر الإلهام وأفكار تصاميمي في كل مجموعة أعمل عليها تختلف من كونها حسية، وخيالية، أو واقعية و ملموسة. الشيء الوحيد الذي تتفق فيه هو لابد من وجود قصة أً معنى وراء كل مجموعة. احب دائماً التفكير خارج الصندوق و النظر الى الشيء بجميع ابعاده. ليس كل شيء جميل فقط هو الذي يلهمني، ايضاً الاشياء القبيحة من الممكن ان تلهمني، لان بكل بساطة تصميم الازياء عبارة عن ابداع و انا هنا لأبدع.

‎كيف تصفين تفاعلك كمصممة مع العناصر التراثية والتقليدية؟

كلي فخر و انتماء و اعتزاز كوني مصممة ازياء سعودية، أحب ان ادمج الثقافات ببعضها البعض سواء من خلال افكار المجموعة التي استلهم منها او عن طريق التصاميم نفسها التي تكون واضحة في المجموعة بشكل رئيسي و لكن مع دمج في الأفكار والعناصر الصغيرة حتى اكوّن هذا الخليط الرائع الذي أحب أن أراه في كل مجموعة أِصممها بأسلوب معاصر وجريء وأنثوي وراقي. ففي كل مجموعة استخدم عنصر تراثي او تقليدي و أدمجه بفترة زمنية أو فكرة حديثة أو فنية، كمثال خطوط أو أشكال هندسية أو خطوط متقاطعة او متقابلة.

مشاركة المصممة هلا الغرباوي في معرض 100 Saudi Brands

كيف دخلتِ عالم الNFT و هل تعتقدين انه المستقبل لعروض ازياء الموضة في المواسم القادمة؟

عند دراستي لمرحلة الماجستير تخصص إدارة أزياء، كنا ندرس مواد تهتم بالتكونولوجيا وعالم الأزياء الرقمي والابتكار في التصاميم و الأفكار. فقررت دخول عالم الأزياء الرقمي منذ تلك اللحظة والفكرة موجودة في بالي، فالابتكار في هذا المجال لا حدود له. 

بحثت و تعمقت في البحث في عالم الـ NFT و رأينا علامات تجارية عالمية دخلت هذا المجال بمختلف الطرق مثلاً كلعبة الكترونية أو محل تجاري الكتروني أو بتقنية 3D  كعملات و رموز رقمية لا يمكن استبدالها، والأصل دائماً يكون مع المخترع أو المصمم،  فيها بيع و شراء و استثمار للمستقبل. 

أنا كمصممة أزياء طموحة و شغوفة قررت التقدم في مجالي وعدم الاكتفاء بالرسم على ورق و خياطة التصميم، لما للتكنولوجيا الحصة الأكبر في المستقبل و اهتمام الجيل الجديد به، و هذا أيضا حسب استطلاع "ماكينزي" المهتم في العالم الأزياء و حسب توقعاته، فنعم مستقبل الأزياء سيتجه "أون لاين" والتكنولوجيا في المستقبل فكلها مسألة وقت ليس إلا، وأنا مع التطور والتقدم والاختلاف والتميز و التفرد.

‎على الصعيد الشخصي، كيف تعرفين بنفسك؟ 

زوجة وأم لثلاث أطفال، امرأة طموحة مكافحة قوية مجتهدة عنيدة تسعى لنيل ما تحلم به و تحب ما تفعله، لا حدود لطموحها و شغفها.

مصممة الأزياء السعودية هلا الغرباوي، مصممة أزياء سعودية تدخل عالم NFT، مصممات أزياء سعوديات، رياديات سعوديات