جولة على أبرز محطات الموضة خلال عام 2018

قبل أن نبدأ في يناير بالتحدث عن صيف  2019،  فلنلقِ نظرة على ما حصل في عام 2018 . فيما ظلّت الأختان جيجي وبيلا حديد نجمتين في عالم عرض الأزياء، وفيما استمرت الشابّة الصغيرة السن "كايا غربر" ابنة الـ "سوبرموديل" الأصلية "سيندي كروفورد" في الصعود على سلم هذا القطاع، حصلت الكثير من التغييرات خلال هذه السنة.

بيلا حديد من اليمين الى اليسار: عرض موسكينو، ميسوني، تودز

بيلا حديد كما ظهرت في عرض "موسكينو" Moschino  على اليمين ثم عرض "ميسوني" Missoni  في الوسط، ثم عرض "تودز" على اليسار.

جيجي حديد من اليمين الى اليسار: عرض توم فورد، ماكس مارا، برابال غورونغ، أوسكار دي لارينتا

جيجي حديد كما ظهرت في عروض الأزياء من اليمين الى اليسار: بفستان أسود خلال  عرض "توم فورد" Tom Ford، ثم بفستان أسود راق أيضاً خلال عرض "ماكس مارا" Max Mara، ثم بتنورة متعددة الألوان وكروب توب بيضاء خلال عرض "برابال غورونغ" Prabal Gurung، ثم الى اليسار بإطلالة باللون الأصفر خلال عرض "أوسكار دي لا رنتا" Oscar de La Renta.

كايا غربر كما ظهرت من اليمين الى اليسار في عروض مارك جاكوبز، فرساتشي، كوتش، شانيل، ساكاي

على الرغم من صغر سنها، تصبح نجمة عالمية على خشبات العروض. كما من الرائع أن نرى والدتها "سيندي كروفورد" Cindy Crawford تجلس في العروض التي تسير فيها. كايا ظهرت في عروض أزياء مختلفة من "مارك جاكوبز" Marc jacobs في أقسى اليمين الى "فرساتشي" versace، إلى "كوتش" Coach، فـ"شانيل" Chanel، ثم "ساكاي" Sacai وذلك في لمجموعات ربيع وصيف 2019 . 

سنبدأ مع أكبر تغيير في الكراسي لهذا العام، حيث حل "هادي سليمان" Hedi Slimane محل "فيبي فيلو" Phoebe Philo لدى دار "سيلين Celine "، ما أثار غضب الصحافة البريطانية المعروفة بحمايتها ودفاعها عن كل من هو بريطاني وكل الماركات البريطانية. أُطلقت مجموعة صيف 2019 من "سيلين" في باريس خلال سبتمبر، وسرعان ما أثارت الجدل حول ما إذا كانت "سيلين" الجديدة تشبه إلى حد كبير "سان لوران" Saint Laurent التي جدّدها كليا "هادي سليمان" حين كان مديرها الإبداعي. الآن بين يدي المصمم "أنطوني فاكاريلو"Vaccarello  Anthony "سان لوران" مفعمة بأنوثة أكبر، وأسلوب لوس أنجلوس الذي يميل فيه اتجاه هادي سليمان أكثر إلى الجمع بين الجنسين. يمكن للماركتين النجاح، بفضل ما يحب الشباب ارتداءه يوميا. فلنكن واقعيين، ونعترف بأنه على الموضة أن تتحدث إلى الجمهور الشاب لتكون ناجحة.

هادي سليمان، أهلا بعودتك إلى أسبوع الموضة.. مجموعة "سيلين" من توقيعه

مجموعة "سيلين" Celine بتوقيعه "هادي سليمان" .Hedi Sliman 

عرض أزياء "سام لوران" Saint Laurent مع منظر جميل، فبرج إيفل خطف أنفاسنا مع مجموعة جمعت بين سترات التكسيدو وتأثيرات الغرب الأمريكي.

"فيرجيل أبلوه" Virgil Abloh أصبح المدير الإبداعي الجديد في قسم الأزياء الرجالية لدار "لويس فويتون"Louis Vuitton ، فيما انتقل المدير الإبداعي السابق "كيم جونز" Kim Jones إلى "ديور"  . Dior

الأزياء الرياضية هي ما ميّز حقا سنة 2018 ، فرأينا الأحذية الرياضية بوفرة هائلة من كل العلامات التجارية. والأحذية الرياضية السميكة الضخمة رائجة في يناير في صفوف محبات الموضة الجريئات، وهي شائعة نوعا ما في ديسبمر. ماركة التزلج على الألواح "سوبريم" Supreme التي لطالما كانت لديها جماعة محبين مخلصين، أصبحت الآن من ماركات الأزياء الخارقة، ولا يبدو في الأفق أي تضاؤل لنجاحها.

فكلما مررت بالقرب من متجرها، تجدين دائما صف انتظار طويلا للدخول. مشروع تعاونها مع ماركة حقائب السفر "ريموا" Rimowa الذي أطلق في إبريل شهد مبيعات هائلة، فبيعت كل المنتجات في غضون 16 ثانية على الرغم من الأسعار. فمثلا سعر الحجم الصغير أي نسخة الـ 45 ليترا كان 1600$.

نحن مهووسات بالكتابة على إنستغرام باللون الأبيض على خلفية حمراء.. طبعا على طراز "سوبريم"!

نحن مهووسات بالكتابة على إنستغرام باللون الأبيض على خلفية حمراء.. طبعا على طراز "سوبريم"!

التعاون بين "فندي" Fendi و"فيلا" Fila يحلّق عاليا في سماء الموضة منذ ظهوره الأول خلال أسبوع الموضة في ميلانو في بداية هذا العام؛ وبعد أن أصبح المنتج أخيرا متوفرا في الأسواق في أكتوبر، أحدث الحدث ضجة كبيرة حين أطلقت القطع في الوقت نفسه في الكثير من مدن العالم.

FENDI for FILA


المشروع ولد من تعاون بين "فندي" Fendi والفنان الأسكتلندي "هاي ريلي" Hey Reilly الذي نشر خلطات جمعت بين "فندي" و"فيلا"، فلفت انتباه المدير الإبداعي للإكسسوارات لدى "فندي".

من القطع التي لاقت نجاحا كبيرا أيضا بين ليلة وضحاها السراويل القصيرة لركوب الدراجات حين نجمعها بسترة بذلة أنيقة. فمزج قطع الملابس الرياضية مع القطع الأنيقة الخياطة تيّار رائج جدا.

السراويل القصيرة لركوب الدراجات -  الى اليمين روبيرتو كافالي والى اليسار برادا

الى اليمين "روبيرتو كافالي" Roberto Cavalli والى اليسار "برادا" Prada.

حقيبة "ديور سادل" Dior Saddle عادت، وأصبحت فورا حقيبة الموسم. فهذه القطعة الكلاسيكية المولودة من جديد أصبحت بسرعة فائقة بطلة خزانة الجيل الجديد.

حقيبة "سادل" Saddle من "ديور" Dior

حقيبة "سادل" Saddle من "ديور" Dior قطعة العام على خشبات العروض.

النقوش الحيوانية أصبحت كلاسيكية خالدة بدلاً من نزعة فن هابط، وهي جزء أساسي من الخزانة. يمكنك جمعها مع أي شيء تقريبا من الأسود إلى الألوان، وتبدو غريبة مرحة مع النقشات أخرى. التول الذي كان يعتبر ذات يوم قماشا لفساتين الزفاف أكثر رواجا من أي وقت مضى. كان قد صار قطعة يومية يمكنك ارتداؤها فوق ملابسك قبل بضعة مواسم مع "مولي غودارد" Molly Goddard، لكنه ثبت قدميه ورواجه هذا العام مع مجموعة خريف وشتاء 2018 من "برادا" Prada.
الحذاء برباط الكاحل الخلفي شهد عودة كبيرة، ربما لأن الناس يسافرون من بلد حل فيه الشتاء إلى أماكن الصيف فيها دائم، وهذا النوع من الأحذية أنيق ومريح وملائم جدا. جزمات طراز الغرب الأمريكي تشكّل تيارا قويا ثابتا جدا خلال عام 2018 . وتستمر إعادة ابتكارها، من قصة "كالفين كلاين" Calvin Klein المربعة الأصابع إلى الزوج الذي يصل حتى الفخذ من "إيزابيل ماران" Isabel Marant، أو الابتكار الأبيض الناصع من "مارجيلا" Margiela.

الترجمات المتطرفة للجزمة الأمريكية الغربية رائعة، وستكون راجئة جدا أيضا في صيف 2019 . كولومبيا التي كانت في الماضي بلداً منعزلاً، صارت المكان الذي يجب مراقبته للماركات الجديدة والمصممين الجدد. شكرا "لورين سانتو دومينغو" على تأسيس "مودا أوبيراندي" Moda Operandi . في "هي" نحن متحمسون جدا للماركات الكولومبية، وكارتاهينا كانت من الوجهات الأولى في نصائحنا ضمن "إلي أين تذهبين؟ ماذا تجهزين؟ أين تقيمين؟".

هايدر اكرمان من المصممين الكولومبيين

"هايدر اكرمان" Haider Ackermann من المصممين الكولومبيين. 

حقيبة "آرك" Ark الخيزرانية غير الباهظة السعر من ماركة "كالت غايا" Cult Gaia التي تتخذ من لوس أنجلوس مقرا لها تركت وقعا كبيرا على الإعلام سنة 2018 ، وسيعاد تحديثها وتجديدها لصيف 2019 .

"جازمين لاريان" Jasmin Larian المتخرجة في معهد Fashion Institute of Technology أسست "كالت غايا" سنة 2012 .
يستمر رواج "غوتشي" Gucci الرائع، أيضا بفضل مجموعة تواصل استمرارها بين موسم وآخر. قررت الدار أن تعبّر عن تحية إجلال إلى فرنسا خلال سنة 2018 ، وبدأ ذلك في يناير مع الحملة الإعلانية لمجموعة ما قبل خريف وشتاء 2018 التي تذكرت اعتصامات الطلاب في مايو 1968 في العاصمة الفرنسية. ثم أقامت "غوتشي" عرض مجموعة "كروز" 2019 في الموقع القديم لـ "برومناد ديز أليكان" في مدينة آرل الفرنسية، لتعرض بعدها مجموعة صيف 2019 في باريس.

جولة فرنسا 2018 لماركة "غوتشي" Gucci الإيطالية.
المؤثرون استمروا في الحصول على شعبية واسعة في بداية العام، لكن شعبيتهم بدأت تضمحل خلال السنة بسبب كثرة المنشورات المدفوعة بدلاً من شغف حقيقي بالموضة والأناقة.