ماذا يريد الجيل Z من الموضة الافتراضية

تقول Roblox إن لديها ملايين المستخدمين الذين يصممون ملابس وإكسسوارات ملحقات افتراضية لعوالمها الافتراضية، وهناك ملايين آخرون على استعداد لدفع ثمن هذه التصاميم لتزيين صورهم الرمزية أو ما يُعرف بالأفاتار، وفقًا لمسح جديد صدر يوم أمس الأربعاء من قبل الشركة ومدرسة بارسونز للتصميم، وقد نشره موقع The Business of Fashion.

التحدي المقبل؟ إيجاد طريقة لعلامات تجارية IRL الراسخة للاستفادة من هذا السوق على نطاق أوسع.

قدم حوالى 11.5 مليون مصمم أكثر من 62 مليون قطعة ملابس وإكسسوارات تُعرف أيضًا باسم الأجهزة القابلة للارتداء على Roblox
قدم حوالى 11.5 مليون مصمم أكثر من 62 مليون قطعة ملابس وإكسسوارات تُعرف أيضًا باسم الأجهزة القابلة للارتداء على Roblox

لقد أدت منصة Roblox، التي ارتفعت شعبيتها خلال الوباء وبلغ متوسطها الآن إلى أكثر من 50 مليون مستخدم يوميًا، إلى ظهور موجة جديدة من المصممين الافتراضيين الذين قاموا بإنشاء تصاميم خاصة بالميتافيرس، مع السماح للعلامات التجارية والمصممين الأذكياء بفتح تدفقات جديدة للإيرادات من خلال إنشاء ميتافيرس- فقط المنتجات أو بيع عناصر جديدة تقريبًا قبل إطلاقها IRL.

هذا العام، صمم أكثر من 11.5 مليون منشئ أكثر من 62 مليون قطعة من الملابس والإكسسوارات - تُعرف أيضًا باسم الأجهزة القابلة للارتداء- على Roblox، بزيادة قدرها 25% على أساس سنوي اعتبارًا من عام 2021، وفقًا للتقرير، الذي استطلع آراء ألف مستخدم تتراوح أعمارهم بين 14 و24 عامًا.

تقول منصة Roblox إن أكثر من نصف المستخدمين الذين شملهم الاستطلاع قالوا إنهم يغيرون ملابسهم الرمزية على الأقل كل أسبوع، بناءً على عوامل تتراوح من مزاجهم إلى عمليات الشراء المدفوعة بالاندفاع، والمكان الذي يتجهون إليه في ميتافيرس في أي وقت معين. أنفق غالبية المستجيبين ما بين 5 إلى 10 دولارات على قطعة ملابس أو إكسسوار واحد. يمتلك ربع المستخدمين أكثر من 50 قطعة يمكن أن يرتديها الأفاتار الخاص بهم.

قالت جيما شيبارد، التي دخلت في شراكة مع Roblox لتكون أول مصممة أزياء للمنصة، وهي أيضًا مديرة الأزياء العالمية لميتافيرس في شركة Dubit التي تُعنى بتطوير الألعاب الرقمية ومقرها المملكة المتحدة: "تمامًا كما هو الحال في الحياة الواقعية، من العدل أن نقول إنه عندما تبدو جيدًا، تشعر بالرضا وهذا يساوي الثقة. لذا ما يرتديه الأفاتار الخاص بها أمر مهم للغاية".

 

فرص "الملابس ذات الطبقات"

تم إنشاء الكثير من الملابس الافتراضية المعروضة للبيع على Roblox بواسطة المستخدمين، بدلاً من ماركات الأزياء الراسخة. بدأ هذا في التغيير، حيث تصدر التصنيفات معدات خاصة بـ Roblox.

لكن النظام الأساسي يواجه تحديات مثل صعوبة جعل الملابس الافتراضية تبدو جيدة مثل نظيراتها الواقعية، أو بناء اهتمام طويل الأجل من المستهلكين عند إصدار الملايين من التصاميم. Roblox ليست وحدها في مواجهة هذه التحديات - فقد نصبت Meta نفسها على أنها أكبر بطل في ميتافيرس، لكنها كافحت لإقناع المليارات من مستخدميها بجاذبيتها. شهد أسبوع الموضة في ميتافيرس في مارس، الذي أقيم في منصة Decentraland الافتراضية القائمة على blockchain، قيودًا تقنية تعيق المصممين الذين يترجمون صور العلامات التجارية المتطورة والأزياء الواقعية إلى عالم افتراضي.

في أبريل، أطلقت Roblox ما تسميه "الملابس ذات الطبقات" layered clothing، مما يسمح للمستخدمين بمزج ومطابقة عدد من الأجهزة الرقمية القابلة للارتداء. يمكن للمستخدمين شراء حقيبة Burberry وارتداءها مع بلوزة Nike وقبعة Gucci وبنطلون جينز Tommy Hilfiger، على سبيل المثال.

عرض تومي هيلفيغر في أسبوع الموضة في نيويورك تم بثه عبر Roblox ايضاً
عرض تومي هيلفيغر في أسبوع الموضة في نيويورك تم بثه عبر Roblox ايضاً

اشترى ما يقارب 11 مليون مستخدم "ملابس ذات طبقات" حتى الآن، واشترى 157 مليونًا تصاميم مجانية ومدفوعة، وفقًا للتقرير.

أحد الأمثلة التي تم تسليط الضوء عليها في التقرير هو التعاون الأخير بين ماركة الملابس النسائية الفاخرة كارولينا هيريرا Carolina Herrera، عارضة الأزياء كارلي كلوس ومُنشئ مجتمع RobloxLovespun. في سبتمبر، ارتدت كلوس فستانًا مزينًا بالزهور من كارولينا هيريرا في عرض الدار خلال أسبوع الموضة في نيويورك. بعد ذلك مباشرة، ظهر الفستان كجهاز يمكن ارتداؤه على Roblox. تم بيع 432 وحدة خلال أربع ساعات. في غضون أسبوع منذ الإطلاق، تمت إعادة بيع الفستان عدة مرات بما يعادل أكثر من 1000 دولار على Roblox (تُعرف عملة Roblox داخل اللعبة باسم "Robux") ومرة ​​واحدة مقابل 5000 دولار.

وقالت جيما شيبارد إن هناك ميزة أخرى للتصميم الافتراضي والملابس ذات الطبقات هي أنها تتيح للعلامات التجارية درجة أكبر من التجارب، والقدرة على تقديم تصاميم جديدة من الملابس كنوع من اختبار عبر Roblox، قبل أن تقرر ما إذا كنت تريد ابتكار نسخ مادية ثم إطلاقها بناءً على نجاحها الافتراضي، وأشارت إلى إصدار لعلامة Forever 21 بيع على المنصة الافتراضية وحقق نجاحاً، فقررت الشركة إصداره في متاجرها أيضاً.

 

النتائج الرئيسية

ترجمة صيحات في IRL إلى ميتافيرس. الصيحات مثل ملابس Y2K، المشهورة في الموضة الواقعية مع الملابس الرياضية الفينتاج، والجينز واسع الساق، والسراويل الضيقة منخفضة الخصر، هي أيضًا رائجة كأجهزة افتراضية قابلة للارتداء. من يناير إلى سبتمبر 2022، شهدت Roblox زيادة بنسبة 85 بالمائة على أساس سنوي في إنشاء العناصر المصنفة على أنها Y2K، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وزيادة بنسبة 165 بالمائة على أساس سنوي في مشتريات Y2K الافتراضية.

 

يريد المستهلكون خيارات متنوعة في ميتافيرس. اتفق غالبية المشاركين في الاستطلاع من الجيل Z على أهمية أن تكون تصاميم الملابس الرقمية شاملة. ذكر 70 في المائة أن وجود مجموعة كاملة من لون البشرة ولون الشعر والأنسجة وخيارات الأسلوب أمر مهم، بينما أكد 64 في المائة على الحاجة إلى مجموعة كاملة من أنواع الجسم.

 

يسمح ميتافيرس لكل من العلامات التجارية والمستهلكين بالتجربة. ما يقرب من نصف المستهلكين من الجيل Z الذين شملهم الاستطلاع يبحثون عن ماركات الأزياء الرقمية والمصممين لتقديم ملابس جديدة ومختلفة يمكنهم تجربتها، والتي لن يجربوها بطريقة أخرى في الحياة الواقعية.

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Nike (@nike)

تحمل الأسماء التجارية لـ IRL طابعًا مميزًا في ميتافيرس. قال ثلثا المستجيبين إنهم متحمسون لارتداء عناصر افتراضية تحمل علامات تجارية على Roblox. لقد أثبتت العلامات التجارية مثل Forever 21، Alo Yoga، Nike وPuma وجودها على Roblox، بينما تم إطلاق علامات تجارية فاخرة مثل Gucci وBurberry على المنصة في الأشهر الأخيرة. قام تومي هيلفيغر ببث عرض أسبوع الموضة في نيويورك لشهر سبتمبر، على الهواء مباشرة، في محاكاة افتراضية للمدينة على Roblox.