من عرض Tommy Hilfiger إلى أحدث الإصدارات... لماذا تحب الموضة منصة Roblox؟

يُعد البث المباشر لعرض Tommy Hilfiger في أسبوع الموضة النيويوركيّ أحدث مثال على الموضة التي تجذب المستخدمين على منصة roblox، والتي تطرح أيضًا وسيلة إعلانية جديدة للعلامات التجارية.

عرض  Tommy Hilfigerخلال اسبوع الموضة في نيويورك تم بثه عبر Roblox
عرض  Tommy Hilfigerخلال اسبوع الموضة في نيويورك تم بثه عبر Roblox

في الوقت نفسه الذي تابع فيه حشد من الحاضرين، تحت المطر، عرض أزياء تومي هيلفيغر لربيع 2023 مع عودة للدار إلى أسبوع الموضة في نيويورك، قامت العلامة ببث العرض مباشرة في نسخة افتراضية.

كانت نيويورك في Roblox، وهي منصة الألعاب عبر الإنترنت المشهورة بين المراهقين والتي يبلغ متوسط ​​عدد مستخدميها الآن 50 مليون مستخدم يوميًا. سبق لعلامة Tommy Hilfiger أن أطلقت تجربة سابقة على هذه المنصة الافتراضية في يونيو، حيث يمكن للزوار ركوب الدراجات عبر أسطح المنازل في بروكلين، أو القيام بجولة حول المباني المغطاة بالجرافيتي في The Bronx أو السفر في مانهاتن مرتدين بذلة. وبطبيعة الحال، يمكنهم أيضًا شراء سلع رقمية من Tommy Hilfiger مثل قبعة أو هودي. لا يزال بإمكان أي شخص يلعب في هذا العالم الافتراضي الآن مشاهدة إعادة بث عرض أسبوع الموضة النيويوركيّ، بالإضافة إلى الأفاتارات الرقمية التي تتجوّل عبر المدينة مرتدية المجموعة الجديدة.

هذا الحدث هو أحدث مثال على كيفية جذب الموضة لمستخدمي Roblox. منذ العام الماضي، عندما بدأت علامات مثل Vans وNike في إطلاق مساحاتها الخاصة على المنصة، ازداد النشاط. أسست كل من Forever 21، Alo Yoga، PacSun وPuma حضورًا على المنصة. حتى العلامات الفاخرة لعبت دوراً. ظهرت Gucci لأول مرة في مايو، بعد عام من إنطلاقة تجريبية استمرت أسبوعين على المنصة. في يوليو، أصدرت Burberry مجموعة من حقائب اليد الرقمية، وهذا الأسبوع، دخلت Dundas في شراكة مع DressX على مجموعة من Roblox يمكن ارتداؤها.

أصدرت Burberry مجموعة من حقائب اليد الرقمية عبر Roblox
أصدرت Burberry مجموعة من حقائب اليد الرقمية عبر Roblox

"ترى العديد من العلامات التجارية Roblox كأنها وسيلة تواصل اجتماعية أخرى تقريبًا"، وفقًا لتشارلز هامبرو Charles Hambro، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Geeiq، وهي شركة بيانات واستراتيجيات للألعاب تشمل عملائها تومي هيلفيغر وغوتشي. غالبًا ما يتواجد المستخدمون للتواصل الاجتماعي كما لممارسة الألعاب، وهم يفعلون ذلك في مساحة تفاعلية، مما يُظهر مزاياها الخاصة.

ويتابع هامبرو: "إن الأمر يتعلق حقًا ببناء علاقة مع هذا الجمهور أعمق من مجرد التمرير عبر موجز الوسائط الاجتماعية".

يعد بيع السلع الرقمية فرصة للعلامات التجارية، فقد كسبت Burberry ما يقدر بنحو 40 ألف دولار من إصداراتها في يوليو بعد أن أعطت Roblox حصتها، وفقًا لما ذكره Geeiq. بالنسبة لشركة حققت 2.8 مليار جنيه إسترليني (3.5 مليار دولار) في السنة المالية الأخيرة، فهذا ليس مبلغًا ضخمًا.

لكن العلامات التجارية ترى أيضًا فرصة للتواصل والتفاعل مع جمهور كبير على منصة يمكن القول إنها الأقرب لدينا إلى ميتافيرس.

Tommy Hilfiger خلال اسبوع الموضة في نيويورك
Tommy Hilfiger خلال اسبوع الموضة في نيويورك

قال أفيري بيكر Avery Baker، رئيس Tommy Hilfiger ومدير العلامة التجارية، في بيان: "إنها طريقة مثيرة لبناء علاقات حقيقية مع المجتمعات الجديدة، وفقًا لشروطها الخاصة". "أعتقد أنه من الأهمية بمكان أن نكون فيها من البداية - ليس فقط لإثبات علامتنا التجارية في المستقبل في صعود الرقمنة ولكن لاستكشاف الفرص الاجتماعية والتجارية التي تقدمها ميتافيرس."

التغييرات الجديدة تجعل التجربة أكثر جاذبية، بما في ذلك التحول إلى المستخدمين الأكبر سنًا، وإدخال إعلانات جديدة، وجهود Roblox المستمرة لتقديم ملابس أكثر واقعية.

تحدثت منصة Roblox عن هذه التطورات في تحديث أرباحها لشهر أغسطس وفي مؤتمر سنوي للمطورين هذا الأسبوع. ستبدأ Roblox في تقديم الدردشة الصوتية، على سبيل المثال، حيث كان يمكن للمستخدمين سابقًا التحدث مع بعضهم البعض فقط من خلال الدردشة النصية.

وقالت الشركة أيضًا إنها وصلت إلى علامة فارقة: المستخدمون الذين يبلغون من العمر 13 عامًا وما فوق يشكلون الآن الأغلبية بعد سنوات من كون اللاعبين الأصغر سناً هم أكبر جمهور لها. وأشارت في خطاب المساهمين إلى أن "التركيبة السكانية الأسرع نموًا، عبر كل من المستخدمين من الذكور والإناث، كانت تتراوح بين 17 و24 عامًا". تعتقد Roblox أن "المحتوى الأكبر سنًا" مسؤول جزئيًا، وقد وضع إرشادات جديدة لتعيين الألعاب على أنها مناسبة لمختلف الفئات العمرية، وفقًا لموقع The Verge.

من المرجح أن يكون هؤلاء المستخدمون الأكبر سنًا على دراية بالموضة ولديهم قدرة أكبر على الإنفاق عليها من المتسوقين الأصغر سنًا، مما يخلق جمهورًا أكثر جاذبية لماركات الأزياء. تطرح Roblox أيضًا طرقًا جديدة للعلامات التجارية للظهور. في الماضي، كانت الإعلانات على المنصة تقتصر على لافتات تحاول إقناع المستخدمين بزيارة تجارب أخرى. ستتمكن العلامات التجارية الآن من إدراج الإعلانات التي تبدو طبيعية بالنسبة للبيئة، مثل وجود لوحة إعلانية كبيرة أعلى الملعب.

يبدو أن Roblox حريصة على إضافة بعض مصادر الدخل الجديدة. بينما تستمر إيراداتها في النمو، تراجعت حجوزاتها لكل مستخدم نشط يوميًا - وهو مقياس لمقدار ما تجنيه عبر جمهورها - بعد ارتفاعها خلال ذروة الوباء.

على الرغم من أن العلامات التجارية مثل Burberry قد لا تجني مبالغ ضخمة من السلع الرقمية على Roblox حتى الآن، إلا أن Hambro أشار إلى أن تكلفة إنتاج مثل هذه المنتجات منخفضة مقارنة بصنع عناصر في العالم الحقيقي. الاستثمار الصغير الذي يوفر عائدًا إيجابيًا لا يزال يستحق القيام به. ومع ذلك  أضاف هامبرو أنه يعتقد أن لعبة Roblox يمكن أن توفر فرصة حقيقية للإيرادات على المدى الطويل.

Gucci Town عبر منصة Roblox
Gucci Town عبر منصة Roblox

تبذل Roblox كل ما في وسعها لجعل السلع الرقمية مرغوبة أكثر أيضًا. في أبريل، أطلقت ما تسميه "الملابس ذات الطبقات" "layered clothing"، مما أتاح للمستخدمين أخيرًا خلط ومطابقة عدد من الأجهزة الرقمية القابلة للارتداء. يمكن للمستخدم الآن شراء حقيبة Burberry وارتداءها مع بلوزة Nike وقبعة Gucci وبنطلون جينز Tommy Hilfiger، على سبيل المثال. وقالت الشركة إن العناصر تناسب أي أفاتار، "من Classic Blocky وصولاً إلى T-Rex". يضع التحديث الأساس للتطورات المستقبلية أيضًا، مثل الهيئات التي ينشئها المستخدمون.

ومع ذلك، فإن الجائزة الحقيقية لعلامات الأزياء على Roblox في الوقت الحالي قد تكون مجرد بدء علاقة مع الجيل القادم من المتسوقين بينما يكبرون ويقضون الوقت في مساحات ثلاثية الأبعاد عبر الإنترنت. بالطبع، تعتبر تجارب بعض العلامات التجارية أكثر نجاحًا من غيرها.