عرض Kanye West يثير الجدل... وجيجي حديد تصفه بالمتنمّر

بينما كان المدعوون إلى عرض أزياء كانييه ويست في باريس ينتظرون اكتشاف المجموعة الجديدة من علامته التجارية، ظهر مغني الراب الأمريكي الشهير في نهاية العرض مرتدياً قميصاً كتبت عليه عبارة "White Lives Matter" أي "حياة البيض مهمة"، الأمر الذي تسبب في الكثير من ردود الفعل ودفع عدداً من الحاضرين إلى مغادرة العرض فوراً... وصولاً إلى هجمة ضد ويست على مواقع التواصل الإجتماعي شاركت فيها عارضة الأزياء جيجي حديد.

عرض Kanye West يثير الجدل في اسبوع الموضة في باريس
عرض Kanye West يثير الجدل في اسبوع الموضة في باريس

واعتبر معلقون على وسائل التواصل الاجتماعي ظهور قميص يعلن أن "حياة البيض مهمة" بمثابة "جنون حقيقي" و"استفزاز" و"خطيئة" و"فعل غير مسؤول". في المقابل حاول كثيرون من عشاق ويست تقديم مبررات وأعذار لارتداء القميص فقال بعضهم أن الأمر تجاري محض ولا علاقة له بأن العبارة أصبحت إحدى الصيغ المفضلة لدى اليمين المتطرف الأمريكي في السنوات الأخيرة رداً على "حياة السود مهمة".

لكن الطريقة التي سخر بها ويست من المحررة المساهمة في مجلة فوغ العالمية غابرييلا كاريفا-جونسون على أثر إنتقاد الأخيرة لعرضه ووصفه بأنه "خطير" و "عنيف"، جعلت عدداً من المشاهير في عالم الموضة يهاجمون علناً مغني الراب، وأبرزهم عارضة الأزياء جيجي حديد التي وصفته بأنه "متنمر ومزحة".

ففي سلسلة من المنشورات يوم الثلاثاء، انتقد " Ye " غابرييلا كاريفا جونسون وقال إنها شخص لا علاقة له بالموضة كما شارك جملة عبر إنستقرام قال فيها "هذا يعني الحرب". هذا الأمر دفع حديد إلى شنّ هجوم عنيف ومباشر على ويست، وقالت له " تتمنى لو كان لديك نسبة من ذكائها. ليس لديك فكرة…. إذا كانت هناك بالفعل نقطة لأي من الهراء، فقد تكون الشخص الوحيد الذي يمكن أن ينقذك. وكأن "شرف" الدعوة إلى عرضك يجب أن يمنع أحدًا من إبداء رأيه؟ أنت متنمر ومزحة."

نشر ويست صورة غابرييلا على صفحته على إنستقرام كاشفا عن لقاء جمعهما
نشر ويست صورة غابرييلا على صفحته على إنستقرام كاشفا عن لقاء جمعهما

لاحقاً، نشر ويست صورة غابرييلا على صفحته على إنستقرام، وكتب معلقاً " غابي بمثابة شقيقة لي"، كاشفاً أنه قابلها لمدة ساعتين ثم ذهبا لتناول العشاء سوياً وأن هناك تصويراً يوثّق اللقاء لكن لم يُسمح له بنشره. وتابع في منشوره "شعرت أنه تم استخدامها مثل تريفور نوا والأشخاص السود الآخرين للتعليق على أفكاري لكنها أكدت لي أن شركتها لم تجبرها على التحدث عن تصميمي. اعتذرنا لبعضنا البعض واتفقنا على مفهوم القبول في عالم ليس ملكنا".