عالم الميتافيرس والـNFT يستحوذ على إهتمام دور الأزياء: مساحة إفتراضية لزيادة الأرباح

شكّلت دور الأزياء العالمية مفاجأة في العالم الإفتراضي، فكانت بين القطاعات السباقة في ركوب هذه الموجة حيث عملت العلامات الفاخرة إلى تطوير NFTs ورموز خاصة بها شملت الملابس والإكسسوارات والمجوهرات والحقائب والاحذية.

NFT التي هي إختصار لـNon-Fungible Token وتعني رموز غير قابلة للإستبدال قلبت العالم رأسًا على عقب. تم إنشاء أول NFT على الإطلاق في عام 2014، وعلى الرغم من عدم الاعتراف بها لسنوات عديدة، أصبحت NFT معيارًا اجتماعيًا جديدًا.

إليكم بعض أبرز الأسماء التي دخلت عالم الميتافيرس والـ NFT حتى الآن.

غوتش تشتري أرضاً افتراضية على منصة ميتافيرس

غوتشي تشتري أرضاً افتراضية على منصة ميتافيرس

بعد الكشف عن تعاونها مع NFT مع "SUPERPLASTIC" أعلنت دار غوتشي شراء أرض افتراضية في "The Sandbox" وستبدأ في بناء عالم على منصة "ميتافيرس"، لتنضم إلى Adidas و Warner Music و Bored Ape Yacht Club و Atari والمزيد.

يندرج التحدي الجديد ضمن مشروع "Gucci Vault" للعلامة التجارية الفاخرة والذي يضم حالياً عناصر تعاون NFT وعناصر قديمة، توصف بأنّها "مساحة تجريبية على الإنترنت" تدمج الماضي والحاضر والمستقبل من خلال قوة الخيال.

لم يتم الإعلان عن التفاصيل بعد، لكن التقارير الأولية تشير إلى وصول تجارب غامرة وملابس افتراضية داخل اللعبة ابتكرها مصممو "غوتشي".

وكانت "غوتشي" أوّل علامة تجارية فاخرة تقدم NFT. وفي عام 2020، أنشأت العلامة التجارية أيضاً تجربة افتراضية لمدة أسبوعين على Roblox أطلق عليها اسم The Gucci Garden Experience، والتي تضم عدداً محدوداً من الصور الرمزية والمتجر ومساحات العرض ومنطقة المسبح. تطابق العديد من أسعار البيع الرقمية أو تجاوزت أسعار سلع غوتشي المادية.

 

Adidas x Prada

إشتركت Adidas و Prada مؤخرًا في إنشاء مجموعة Prada Re-Nylon، لكن المجموعة لم تكن فقط مادية ودخلت إلى Metaverse. بعنوان مشروع Adidas for Prada Re-source، دعت مجموعة NFT الأشخاص العاديين من جميع أنحاء العالم لتقديم صورهم الخاصة للحصول على فرصة لتحويلها إلى NFT أكبر. قام الفنان الرقمي الشهير زاك ليبرمان بتجميع هذه القطعة الأكبر، وتم بيعها في النهاية مقابل 30 يوروثيوم، والتي تحولت إلى حوالي 97559.10 دولارًا.

إشتركت Adidas و Prada مؤخرًا في إنشاء مجموعة Prada Re-Nylon

علامة Louis Vuitton

العلامة التجارية الفاخرة Louis Vuitton عقدت شراكة مع رائد الفن الرقمي Beeple لإنشاء أول لعبة NFT على الإطلاق، "Louis: The Game". تم إصدارها في 8 أبريل 2021 للاحتفال بالذكرى الـ 200 لمؤسس العلامة التجارية لويس فويتون. ينضم اللاعبون إلى تميمة العلامة التجارية، Vivienne ، بحثًا عن 200 شمعة قابلة للتحصيل. تحتوي اللعبة على 30 NFTs، بعضها تم إنشاؤه بواسطة Beeple نفسه. يمكن للاعبين جمع NFTs ، لكنهم غير قادرين على إعادة بيعها. اللعبة متاحة على جميع الأجهزة المحمولة من خلال زيارة متجر Google Play أو متجر تطبيقات Apple.

العلامة التجارية الفاخرة Louis Vuitton عقدت شراكة مع رائد الفن الرقمي Beeple لإنشاء أول لعبة NFT على الإطلاق

Chito x Givenchy

تعاون المدير الإبداعي لجيفنشي ماثيو إم. ويليامز مع الفنان المكسيكي تشيتو ليس فقط في مجموعة أزياء جديدة، ولكن أيضًا في مجموعة Chito x Givenchy NFT. مثل معظم NFTs ، كل واحدة في المجموعة فريدة تمامًا. قدمت مجموعة Chito x Givenchy 15 NFTs التي تضمنت في المقام الأول بيتبولز وشخصيات شابة، صبي وفتاة. تم إنشاء NFTs بأسلوب الكتابة على الجدران الخاص بـ Chito، مما يعطي الانطباع بأنها صُنعت بالرشاش بدلاً من فرشاة الطلاء على القماش. تم بالفعل بيع كل NFT في المجموعة بالمزاد العلني في OpenSeas.

تعاون المدير الإبداعي لجيفنشي ماثيو إم. ويليامز مع الفنان المكسيكي تشيتو

Burberry

تتضمن لعبة Blankos Block Party المستندة إلى NFT شخصية Burberry الحصرية. تعاونت شركة Mythical Games Inc، منشئ الألعاب، مع دار الأزياء البريطانية لإطلاق أول عنصر رقمي لها في سلسلة B من Burberry، وهي NFT تسمى "Sharky B" والتي يمكن جمعها وبيعها بين اللاعبين في اللعبة.

Bulgari

بالتزامن مع مجموعة Serpenti، أطلقت Bulgari Serpenti Metamorphosis، وهو تركيب غامر بالذكاء الاصطناعي أنشأه الفنان التركي Refik Anadol. العمل الفني الرقمي متعدد الحواس، والذي كان موجودًا في ميلانو، إيطاليا ؛ تم إنشاؤه في البداية ليتم تجربته في المجال المادي حتى 31 أكتوبر 2021. هناك خطط لتحويل المعرض إلى NFT، وعلى الرغم من أنه لم يتم إطلاقه بعد ، فإن NFT سيكون فريدًا تمامًا وقابل للتحصيل.

إرتفاع إعلانات الوظائف

لكن أكبر تحد تواجهه شركات الأزياء لمتابعة الموضة الافتراضية هو العثور على الأشخاص المختصين للعمل في هذا العالم الافتراضي. فقد ارتفعت إعلانات الوظائف التي تحتوي على كلمة Metaverse بأكثر من 1000% في الفترة من نوفمبر 2020 إلى نوفمبر 2021. كما ارتفعت إعلانات الوظائف التي تحتوي على كلمة Crypto بنسبة 300% خلال نفس الفترة.

في هذا الإطار، وضعت شركة Tommy Hilfiger أهدافاً لإنتاج 100% من ملابسها عبر تصميم ثلاثي الأبعاد بحلول 2022. وأدركت الشركة أن هذا سيتطلب إصلاحًا شاملاً لعملياتها التنظيمية وموظفيها لذلك أنشأت حاضنة داخلية، تسمى Stitch، تعمل مثل شركة ناشئة تتكون من مجموعتين: مهندسو البرمجيات الذين يطورون تقنية تصميم ثلاثية الأبعاد والمبدعون الذين يمكنهم تحويل التصاميم.

ويرى الرؤساء التنفيذيون لكبرى العلامات التجارية في قطاع الأزياء أن هناك فرصاً وظيفية واعدة أمام الخريجين الجدد في مجال البرمجة، الذين لديهم شغف بالموضة ويتمتعون بمرونة للاندماج في عالم الأزياء.