جائزة حمدان بن محمد للتصوير تنهي أعمال التحكيم لدورة "الأمل"

أعلن الأمين العام لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، علي خليفة بن ثالث، انتهاء أعمال التحكيم للدورة الثامنة "الأمل"، معلناً عن أسماء المحكّمين الدوليين التسعة الذين تولّوا تحكيم المحاور الأربعة المعتمدة لهذه الدورة وهي: الأمل، ملف مصور، المحور العام، التصوير الجوي بالفيديو.

الحضور في قائمة المحكّمين الدوليين

قائمة المحكّمين الدوليين للدورة الثامنة، شهدت حضور المصورين الصحافيّين "رمزي حيدر" و"أليخاندرو كيرتشوك"، والمصورة الوثائقية "دونا فيراتو" والمصورة القصصية المعاصرة "بروك شادن"، ومصورة ومنتجة الفيديو الشهيرة "ميريام ميلوني"، والمصورة الإنسانية الاجتماعية "بولومي باسو".

وفي تصريحٍ له قال بن ثالث أن أعضاء لجنة التحكيم تمّ اختيارهم وفق المعايير الـمُحدّثة التي يعتمدها مجلس أمناء الجائزة، والتي تراعي تنوّع المدارس الفنية والثقافية لضمان ثراء الخبرات وشمولية التجارب الفوتوغرافية وتفاوت الأذواق البصرية بين الحضارات والثقافات المختلفة. وأضاف بن ثالث: نحن سعداء بأن يكون معنا ضمن المحكّمين هذا الموسم المصورة والمخرجة والمنتجة "كيرا بولاك" نجمة الإبداع في TIME العالمية، ومؤسّس مهرجان طوكيو الدولي للتصوير الفوتوغرافي T3 PHOTO "إيهيرو هايامي"، والمصور الوثائقيّ الشهير "سباستيان ليست". نُقدّم شكرنا الجزيل لكل المحكّمين على المجهود المبذول ونتطلّع قُدُماً للتعرّف على الأعمال الفائزة في الحفل الختامي في مارس القادم.

محكّمو الدورة الثامنة "الأمل: كيرا بولاك

مصوّرة ومخرجة أفلام ومنتجة تنفيذية ذات رصيدٍ من الخبرة يزيد عن 20 عاماً في مجال الصحافة البصرية. بصفتها مديرة التصوير الفوتوغرافي والمشاريع المرئية في TIME قامت كيرا بتصميم وتنفيذ أكثر المشاريع إبداعاً في تاريخ شركة TIME الحديث، بما في ذلك مشروع الوسائط المتعددة الحائز على جائزة إيمي Beyond 9/11 ، ومشروع سلسلة الفيديو الحائز على جائزة إيمي A Year in Space video series, FIRSTS ومشروع TIME's 100 Most Influential Photos.

منذ انضمامها إلى TIME في عام 2010 ، أشرفت على جميع عمليات التصوير الفوتوغرافي للعلامة التجارية من غلاف المجلة الأسبوعية إلى خلاصات TIME Instagram، كما قامت بتصميم وإطلاق موقع Lightbox، وهو لوحة للتصوير الفوتوغرافي والابتكار المرئي في موقع مجلة Time ووحدة الأفلام الوثائقية Red Border Films.

حصلت كيرا، على جائزتين إخباريتين وثائقيتين من جوائز إيمي ، وجائزة لوسي لأفضل محرر للصور للعام، وصورة الصحافة العالمية للعام، وجائزتين من مجلة ناشيونال، وجائزتين من جوائز ويبي، وجائزة إدوارد آر. مورو، وغيرها.

تمّ اختيارها ضمن المحكّمين في العديد من المسابقات منها World Press Photo و Overseas Press Club و IDFA Doclab و Tribeca Film Festival و Instagram / Getty  وغيرها.

إيهيرو هايامي من اليابان

هو مؤسّس مشارك لمهرجان طوكيو الدولي للتصوير الفوتوغرافي T3 PHOTO  ورئيس تحريرٍ سابق لمجلة التصوير اليابانية PHAT PHOTO ومديرٌ سابق لمعرض RINGCUBE Ginza قام بتنظيم عددٍ من المعارض منها "ذكريات مستقبل أوتسوتشي" (أليخاندرو شاسكيبيرج) (2016) ، أليكس براجر (WEEK-END) ((2010.

على مدى السنوات القليلة الماضية، شَغَلَ منصب المحاضر والمحرّر والمُحكّم في العديد من المهرجانات التصويرية الدولية والجامعات الفوتوغرافية.

سباستيان ليست من إسبانيا

مصوّر فوتوغرافيّ وثائقي اجتماعيّ يعمل على توثيق التغييرات الثقافية العميقة والقضايا المعاصرة في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الأبيض المتوسط ، متخصّص في المشاريع ذات المدى البعيد حيث يقوم بإنشاء أطر لجعل المجتمعات تتأمّل العواقب الاجتماعية لصانعي القرار.

في عام 2010 ، بينما كان يحصل على درجة الماجستير في التصوير الفوتوغرافي الوثائقي والتصوير الصحفي من جامعة برشلونة المستقلة ، فاز بمنحة Ian Parry لمشروعه الطويل المدى "Urban Quilombo" عن ظروف الحياة القاسية لدى عشرات الأسر التي أقامت في مصانع الشوكولاتة المهجورة في مدينة سلفادور  البرازيلية. في نفس العام فاز بلقب مصوّر العام الشاب في حفل توزيع جوائز لوسي في نيويورك.

حصل سباستيان على منحة التمويل الطارئ من ماغنوم، ومنحةGetty  التحريرية لتطوير مشروعه الجديد في منطقة الأمازون البرازيلية. وفي عام 2018  حصل على منحة نيكون للمشروعات الخاصة ومنحة من الاتحاد الأوروبي عن الاختلال في المناخ.

نُشرت أعماله في صحيفة نيويورك تايمز ، ناشيونال جيوغرافيك، مجلة تايم ونيويوركر  وغيرها. وهو محاضر في التصوير الفوتوغرافي في الجامعات ومدارس التصوير الفوتوغرافي والمهرجانات ويقدّم ورشاً في التصوير، وهو سفير نيكون الأوروبي وعضو في NOOR Images.

رمزي حيدر من  لبنان

مصوّر ومؤسس "دار المصوّر" في لبنان، ومؤسس ورئيس "جمعية مهرجان الصور - الذاكرة".

عَمِلَ في وكالات رويترز والصحافة الفرنسية ويونايتد برس انترناشيونال وغاما للصور وغيرهم. غطّى الحرب اللبنانية والاعتداءات الاسرائيلية وحرب الخليج وأحداث دارفور والألعاب الاولمبية وغيرها من الحروب والصراعات والأحداث الدولية.

رئيس اتحاد المصورين العرب - فرع لبنان، حائز على عدة جوائز دولية، منها جائزة مراسلي الحروب، وجائزة أفضل صورة للعام من مجلة نيوزويك وجائزة كانون لأفضل صورة للعام من جامعة ميسوري في الولايات المتحدة وغيرها.

أليخاندرو كيرتشوك من الأرجنتين

مصورٌ متخصص بالتصوير الصحافيّ والفيديو من الأرجنتين، يعمل كمصور ٍمستقل في عددٍ من المشاريع الشخصية، ويتركّز عمله بشكلٍ رئيسيّ على مشاريع وثائقية طويلة الأمد في الأرجنتين وأمريكا الجنوبية.

من خلال عمله حول مرض ألزهايمر ، حصل عام 2012 على الجائزة الأولى في فئة "قصص الحياة اليومية" في مسابقة World Press Photo. وفي عام 2017  تم اختياره مشاركاً في Joop Swart Masterclass بواسطة World Press Photo. وفي عام 2017  حصل أيضاً على منحة "فولبرايت" لاستكمال برنامجٍ تعليميّ حول الواقع الافتراضيّ وصناعة الأفلام الوثائقية في أكاديمية نيويورك للأفلام. كما تم الاعتراف بكفاءته وتقدير أعماله من قبل منظماتٍ مختلفة، حيث حصل على لقب مصوّر العام من كلية الصحافة بجامعة ميسوري،  وجائزةMagnum Expression  و Terry O'Neill و PhotoEspaña وجائزة مهرجان Lumix Foto ومنحة Ian Parry.

يحظى كيرتشوك بزمالة الصندوق الوطني للفنون في الأرجنتين (FNA)، وتُنشر أعماله في مطبوعاتٍ هامة مثل "نيويورك تايمز" و "وول ستريت جورنال" و "الغارديان".

دونا فيراتو من الولايات المتحدة الأمريكية

دونا فيراتو هي مصورة وثائقية شهيرة على المستوى الدوليّ. إبداعاتها في الاستكشاف والإضاءة والتوثيق والالتزام بالكشف عن الجوانب المظلمة من الإنسانية، منحتها الانتشار الكبير في صناعة التصوير.

تلقّت فيراتو العديد من إشادات النقّاد لأعمالها التي عَرَضَت بعضاً من أهوال العنف الأسري، وقد أصبحت صورها للعنف الأسريّ مقالات بارزة في مجال التصوير الوثائقي. استطاعت فيراتو تسليط الضوء على المواقف الاجتماعية الصعبة والتأثير المدمّر للعنف اليومي. كتابها الأيقوني "العيش مع العدو" المنشور عام 1991 يُعتبر أول رحلة بصرية واضحة في قلب ظلاميات سوء التعامل الأسريّ.

وقد حصلت فيراتو على العديد من الجوائز ، بما في ذلك جائزة يوجين سميث غرانت (1986) ، وجائزة روبرت إف. كينيدي للتصوير الإنساني (1987)، نسر كوداك الكريستاليّ لـ"الشجاعة في الصحافة" (1997) ، جائزة المرأة الدولية في الإعلام والشجاعة في الصحافة(1996) ، وسام ميسوري الشرفيّ للخدمة المتميزة في الصحافة من مدرسة الصحافة في جامعة ميسوري-كولومبيا (2003) وفنّان العام في مهرجان تريبيكا للأفلام (2008). وفي ربيع عام 2019 ستنشر دار "باورهاوس بوكس" كتاب دونا تحت عنوان: HOLY، والذي تكشف فيه عن الحقائق المعقّدة حول حياة النساء كما صوّرتها بعدستها.

بروك شادن من الولايات المتحدة الأمريكية

تستكشف بروك تضاد الظلام والنور في الشخصيات، وهذا أحد الرؤى الرئيسية في عملها. تقوم بروك بتصوير نفسها لتلعب دور شخصياتٍ حالمةٍ مُستوحاة من خيالات الطفولة وخوفها العميق.

بدأت التصوير عام 2008 مُتحمسةً لخلق حالةٍ من العزلة واتخاذ أدوارٍ شخصيةٍ بنفسها. وغالباً ما تركّز على قيمٍ فلسفيةٍ تعكس توجّهات التصوير المعاصر.

شغف بروك هو رواية القصص، وحياتها البصرية غارقة في هذه المساحة، تطمح أن تعيش حياة ألف شخص من خلال ابتكار وتصوير أعمالها الذاتية وكتابة المغامرات الدولية والخطب التحفيزية.

من أهم إنجازاتها تأسيس مدرسة The Light Space وهي مدرسة لتعليم التصوير الفوتوغرافي للناجين من الاتجار بالبشر في الهند وتايلاند.

ميريام ميلوني من إيطاليا

مصوّرة ومنتجة فيديو، تلقّت تدريباتها في مجال المحاماة في جامعة بولونيا ثم تخصّصت في علم الجريمة في جامعة برشلونة المستقلة، ثم توجّهت لتكريس حياتها المهنية باتجاه التصوير الفوتوغرافيّ الوثائقيّ.

 

نُشرت أعمالها في مطبوعاتٍ هامة مثل مجلة نيويورك تايمز ، نيويوركر ولوموند ، وتعمل أيضاً في مشاريع شخصية طويلة الأمد باستخدام الحياة اليومية لمناقشة عددٍ من القضايا الاجتماعية.

تحوّلت سلسلتها الفوتوغرافية "ظلال مختلفة من الأزرق" عن المهاجرين من دول جنوب الصحراء الكبرى، إلى فيلمٍ وثائقيّ أنتجته قناة SKY Arte  الإيطالية.

تمّ ترشيح أعمالها لجائزة Pictet، وقد فازت لعامين متتاليين بجائزة سوني، بالإضافة لجائزة Firecracker للمصورات النساء. وقد عُرِضَت أعمالها على المستوى الدوليّ. وهي تستكمل حالياً كتاباً لمجلس مدينة برشلونة، وتعكف أيضاً على مشروعها الجديد عن مدينة طنجة في المغرب.

بولومي باسو من الهند

اشتهرت بولومي بأعمالها في توثيق دور المرأة في المجتمعات والدعوة لتمكين حقوق المرأة والتوعية بأشكال العنف المُستترة والمُعلنة ضدها ووضعها على الأجندة الدولية.

مؤسِّسة مشارِكة ومديرة مهرجان Just Another Photo  وعضو هيئة التحكيم في جائزة متحف التصوير الفوتوغرافيّ الإنسانيّ، فئة الجيل القادم.

ظهرت بولومي إلى جانب هيلاري كلينتون كأفضل النساء الناصحات في العالم حسب Refinery29، كما كانت بولومي جزءً من برنامج المشرفين لدى وكالة VII Mentor.

تنشر بولومي أعمالها في العديد من المطبوعات الهامة مثل The California Sunday Magazine، Financial Times Weekend Magazine، The Guardian، Le Monde، The Washington Post Magazine وغيرها.

شاركت بولومي في العديد من المعارض والمؤتمرات والمناسبات الدولية وقدّمت محاضرات هامة بالإضافة لفوزها بالعديد من الجوائز الدولية.