بالصور.. اكتشاف حيوانات منقرضة في أبوظبي

كشفت هيئة البيئة في أبوظبي، عن العثور على حيوانات، كانت تعتبر في الماضي من الحيوانات المنقرضة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومن بين تلك الحيوانات، وفقاً لما نقلته صحيفة الإمارات اليوم، حيوان النيص (Hystrix indica)، الذي كان يعتبر في الماضي من الحيوانات المنقرضة في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما تم تسجيل وجود ثعلب روبل Vulpes rueppellii)) الذي شوهد أخر مرة قبل 13 عاماً، وذلك في اكتشاف جديد يعزز من دورها وجهودها في المحافظة على التنوع البيولوجي.

وسيتم إضافة هذين النوعين إلى الـ 36 نوعاً من أنواع الثدييات المسجلة في إمارة أبوظبي، والتي تضم عدد قليل من الحيوانات التي انقرضت في البرية ولم تعد تُشاهد بعد الآن مثل النمر العربي، والذئب العربي والضبع المخطط.

 وتم رصد وجود حيوان النيص وثعلب روبل من خلال كاميرات خاصة للتصوير عن بُعد تلتقط الصور تلقائياً عند مرور أي جسم من أمامها.

يعد النيص، الذي قد يصل وزنه إلى 18 كيلوغراماً، من أكبر القوارض الموجودة في الشرق الأوسط. كما يتميز بوجود الأشواك الطويلة الإبرية الحادة التي تغطى جسمه، والتي يستخدمها للدفاع عن نفسه ضد الحيوانات المفترسة.

ويمكن العثور على هذا النوع في شبه الجزيرة العربية وأقرب مكان تتواجد فيه بالنسبة لدولة الإمارات في المملكة العربية السعودية وسُلطنة عمان.

 ويعتبر هذا النوع من الحيوانات التي تواجه خطر الانقراض في شبه الجزيرة العربية بسبب التناقص المستمر في أعداده أمام الزحف العمراني وكونه غذاء لبعض الحيوانات البرية الأخرى مثل الذئاب والوشق.