سيما موكا إعصار جديد خلف الإعصار مكونو يتشكل في المحيط الهندي

في الوقت الذي سيطرت فيه أخبار الإعصار مكونو على الصحف والمواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي ، بدأ إعصار جديد يتشكل في المحيط الهندي ، وسيطلق عليه اسم سيما موكا

عاصفة مدارية شديدة تتشكل في المحيط

وتشير خرائط جوية ملتقطة من الأقمار الصناعية تشكل عاصفة مدارية عنيفة في المحيط الهندي خلف الإعصار مكونو بالقرب من السواحل الهندية ، ليس هذا فحسب ، بل توقع خبراء الطقس أن يستمر انخفاض الضغط في مركز العاصفة لتتحول إلى إعصار من الدرجة الثالثة ، وهي درجة أقوى من الدرجة الحالية للإعصار مكونو الذي صنف حتى الآن من الدرجة الثانية بسرعة وصلت قريبا من 180 كم/سا.

سيما موكا بدأ بالتشكل في المحيط الهندي

حتى الآن الخبراء لا يمكن الجزم بمسار تحرك الإعصار سيما موكا ، إلا أن السلطات الهندية ترجح أن يتجه نحو سواحلها واقترحت عليه اسم سيما موكا ، ومن المتوقع أن تبدأ مواقع الرصد بتصنيف الإعصار الجديد بعد حوالي 48 ساعة مع البدء بتوقع مساره.

مكونو عقب ساحل ظفار

من جهة ثانية، عبر إعصار مكونو أمس ساحل محافظة ظفار في المنطقة الممتدة بين ريسوت ورخيوت، وسط استمرار هطول الأمطار المصحوبة برياح شديدة السرعة.

تسمية مكونو جاءت من المالديف

من جانبه، قال أستاذ المناخ بجامعة القصيم السعودية الدكتور عبدالله المسند، إن تسمية مكونو جاءت عبر اقتراح من المالديف، وأضاف أن من التعارف عليه بأن الأعاصير التي تتشكل في بحر العرب والمحيط الهندي، يتم الاتفاق عليها بين 8 دول محيطة بهذين المسطحين لمائيين، حيث اقترحت المالديف اسم مكونو وهو اسم نوع من الأسماك.

الإعصار مكونو يصل السعودية

إلى هذا يتوقع تأثر منطقة الخرخير أقصى جنوب المملكة العربية السعودية بالإعصار بدرجة أقل من تأثر السواحل العُمانية، وقال خبراء إن منطقة الخرخير ستكون أولى المناطق في المملكة تأثرا بالإعصار على شكل رياح عاتية وأمطار غزيرة، إلا أن الحالة ستبقى عنيفة وتستلزم أخذ الحيطة والحذر وإخلاء المناطق المعرضة للسيول الجارفة.