النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

بعد وفاة عالم الفيزياء ستيفن هوكينغ السعوديين يتناقلون قصة سلطان العذل

قصة نجاح سلطان العذل تنال إعجاب الجميع
1 / 3
قصة نجاح سلطان العذل تنال إعجاب الجميع
سلطان العذل
2 / 3
سلطان العذل
استطاع سلطان بحركة عينيه ادارة شركاته
3 / 3
استطاع سلطان بحركة عينيه ادارة شركاته

بعد وفاة عالم الفيزياء ستيفن هوكينغ  تناقل السعوديين قصة سلطان العذل في مواقع التواصل الاجتماعية ، إذ يعاني العذل من نفس المرض الذي يعاني منه ستيفن وهو "التصلب الجانبي الضموري، و  الذي لم يقف حائلا أمامه في تحقيق نجاحاته في عدد كبير من الشركات التي يديرها أهمها فروع "فيديكس" و"دانكن دوناتس" في السعودية.

 من هو سلطان العذل ؟

هو أحد رجال الأعمال في السعودية والذي استطاع أن يواجه مرض التصلب الضموري العضلي الجانبي فلم يعد لديه إلا حاستي السمع والبصر للاعتماد عليهما في حياته وبهما حقق طموحه و نجاحه بالعزيمة والإصرار ليتمكن من إدارة عدة شركات في مجالات متنوعة، يعمل فيها أكثر من عشرة آلاف موظف وموظفة.

أصيب سلطان العذل بمرض التصلب اللويحي العضلي الجانبي في عام 1997، والذي أدى إلى فقدانه القدرة الكاملة على الحركة والنطق باستثناء حركة العينين والشفتين، و منذ عام 2002 أصبح يتنفس من خلال أنبوب تنفسي موصول بجهاز تنفسي صناعي ويتغذى بواسطة أنبوب تغذية يصل إلى المعدة بفتحة .

الشركات التي يديرها سلطان العذل

سلطان يدير مجموعة من الشركات المهمة منها شركة "سمسا" للنقل السريع المحدودة (فيديكس)، شركة "شهية" المحدودة (دانكن دوناتس)، الشركة العربية لخدمات الأمن والسلامة المحدودة (أمنكو)، وعدد الموظفين في الشركات التي أشرف عليها مباشرة يفوق العشرة آلاف موظف وموظفة.

مؤلفات سلطان العذل

قام سلطان بتأليف كتاب ضخم من 2000 صفحة عن جده صالح باشا بن محسن بن عذل، أحد رجالات الملك عبدالعزيز مستعينا في تأليفه بعينيه فقط، والذي كتب مقدمته الملك سلمان بن عبدالعزيز، الذي كان ولي العهد آنذاك، ولم يكن هذا المؤلَف هو الوحيد له، بل استطاع تأليف كتب أخرى، مستخدماً عينيه فقط ،  ككتاب الإنسان والكوارث، ومجموعة من الأدلة المهنية الإدارية والفنية المتخصصة.

×