بالفيديو: سحب الماماتوس تزين سماء ابها

تذهلنا الطبيعة بجمالها الاخاذ خصوصا في فترات المطر حينما تندمج السماء مع الارض في لوحة فنية طبيعة تأسر قلب كل من يراها وقليلا ما نرى سحب الماماتوس في الدول العربية حيث عرفتها فقط القارات البعيدة كأمريكا.

ما هي سحب الماماتوس؟
Mammatus cloud تسمى أيضا بالسحابة الصدرية وتطلق على الشكل الخلوي لتجعدات أو رزم تحت السحابة الأساسية، أخذت هذه السحابة اسم الصدرية بسبب شكلها المميز والذي يشبه "ثدي البقرة" وقد تكون كذلك على هيئة أنابيب طولية أو أنصاف كور متجاورة أو كتموجات الشعر، وكلمة ماماتوس هي كلمة لاتينية الأصل.

هل هي خطر؟
كلا هذه السحب لا تشكل خطراً ولا تنبئ بقدوم أعاصير وهي في العادة تتحلل بعد بضعة ساعات أو أيام، وتلعب الرياح دورا مهما في تشكل السحب وتنوع أشكالها وصورها، وهي أغرب أنواع السحب التي قد يشاهدها الإنسان في حياته، وهناك أكثر من 10 نظريات لعلماء مختلفين تحاول فك تفسير ظهور مثل هذا النوع من السحب.

وتزينت مدينة أبها بهذه السحب قبل ايام والتي أثارت رعب سكانها بداية إلا أن الباحثين الفلكيي في المواقع الاجتماعية اوضحوا أن الأمر طبيعي تتشكل بسبب التباين بين درجة الحرارة العليا الباردة ونسبة الرطوبة في طبقات الجو السفلى، فالتذبذب هو الذي يخلق مثل هذه السحب، وهي من أغرب السحب وأجملها، وتُعتبر سحبًا نادرة.

الفيديو من مدينة أبها :